آخر الأخبارعلم وتقنية › ظاهرة: تساوى الليل والنهار سببه دخول الشمس في الاعتدال الخريفي

صورة الخبر: تساوى الليل والنهار سببه دخول الشمس في الاعتدال الخريفي
تساوى الليل والنهار سببه دخول الشمس في الاعتدال الخريفي

قال الباحث الفلكي عادل السعدون إن في يوم 22 أو 23 سبتمبر في كل عام يتساوى الليل والنهار في الكرة الأرضية بشكل تام بسبب دخول الشمس في الاعتدال الخريفي وعبورها نزولا على خط الاستواء الأرضي باتجاه الجنوب لتتعامد عليه.

وأوضح أنه في 23 من سبتمبر سوف تتعامد الشمس على خط الاستواء وتساوى الليل والنهار في الكرة الأرضية بما يسمى الاعتدال الخريفي ويبدأ فصل الخريف إلا أن تساوي الليل والنهارلا يتم على كل منطقة؛ فكل بلد له يومه الخاص بالتساوي والذي يختلف من بلد الى آخر..

وأضاف أن الدول التي تقع شمال الكرة الأرضية يتساوى الليل والنهار فيها بعد 23 سبتمبر بعدة أيام؛ ويختلف ذلك بحسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء..

وذكر أن الدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى فيها الليل والنهار قبل يوم 23 مارس وفي الأيام التالية يتناقص طول النهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حتى 22 ديسمبر المقبل؛ حيث يحدث الانقلاب الشتوي ويكون النهار في غاية القصر والليل في غاية الطول وتكون الشمس في غاية نزولها عن خط الاستواء؛ حيث ستتعامد على مدار الجدي "درجة عرض 5ر23 جنوبًا"

وأكد السعدون أن تساوي الليل والنهار يكون يوم 28 سبتمبر؛ حيث تشرق الشمس الساعة الخامسة 39 دقيقة و49 ثانية صباحًا وتغيب في الساعة الخامسة 39 دقيقة و31 ثانية مساءً؛ وبذلك يكون طول النهار 12 ساعة وطول الليل 12 ساعة..

وأفاد بأنه بعد ذلك سيطول الليل يومًا بعد يوم حتى يبلغ مداه في 22 ديسمبر؛ حيث تتعامد الشمس على مدار الجدي ويحدث الانقلاب الشتوي ويبدأ الليل يقصر.

المصدر: أ ش أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ظاهرة: تساوى الليل والنهار سببه دخول الشمس في الاعتدال الخريفي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52871

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم