آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › 7 فنانين مصريين يشاركون فى "الخريف الفرنسى" بأعمال عن الثورة

صورة الخبر: جانب من أعمال الفنانين المشاركين فى صالون "الخريف الفرنسى"
جانب من أعمال الفنانين المشاركين فى صالون "الخريف الفرنسى"

يشارك 7 فنانين مصريين تم اختيارهم لعرض أعمالهم الفنية بصالون الخريف الفرنسى، والذى يقام كل عامين وتقرر إقامته خلال الفترة من 12 إلى 17 أكتوبر القادم بباريس.

وتعبر الأعمال المصرية المشاركة عن ثورة الخامس والعشرين من يناير، ونضال الشعب المصرى فى إسقاط النظام المستبد والمطالبة بالحرية من خلال عرض لوحات تسمى بالشعر المرئى، طبقا للدكتور سمير عبد الفضيل أستاذ بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والذى يشارك بعرض لوحة مرئية تعبر عن الحرية واستبداد الحكام العرب.

وقال عبد الفضيل، إن صالون الخريف يعد من أبرز الصالونات التى تقوم بعرض الأعمال الفنية من بلدان عدة، حيث تم تنظيم أول معرض لصالون الخريف الفرنسى عام 1903 كرد فعل على سياسات المحافظين وسمى آنذاك صالون المرفوضين، وشهد الصالون عصر ميلاد فنانى مدرسة باريس للحداثة بيكاسو، ما تيس، فرنان ليجة، سيزان، أندرية ديرين، جوجان، رينوار، لو كوربوزييه وضم منذ بدايته مختلف إبداعات الفنون البصرية من الرسم والنحت ومختلف الحركات الفنية كالتكعبية والسريالية والدادائية والتجريدية، وقدم كل رواد الحداثة الفرنسية إلى المحترفات العالمية.

وأضاف عبد الفضيل، أن الصالون لن تقتصر فعالياته على الفنون البصرية فقط، بل ضم كتاب وشعراء وموسيقيين وتلك التوليفة الإبداعية جعلت صالون الخريف مميزا ومختلفا عن باقى الأحداث الثقافية الفنية فى باريس، حيث يعد من أهم الصالونات الفنية التى تعرض فنون 30 دولة، ويأتى إليه سنوياً أكثر من 20 ألف زائر.

وشاركت مصر كأول دولة عربية فى الدورة الخامسة بعد المائة من عمر صالون الخريف واحتفل الصالون باستقبال مصر كضيف شرف وعرضت أعمال خمسة عشر فناناً متميزاً بين مصورين ونحاتين من أجيال مختلفة أبرزوا فنون الحداثة المصرية إلى العالم الذى ظل فترة طويلة لا يرى إلا مصر الفرعونية حملت هذه الدورة عنوان صباح الخير يا مصر Bonjour L,Egypte.

المصدر: نجلاء كمال - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 7 فنانين مصريين يشاركون فى "الخريف الفرنسى" بأعمال عن الثورة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
44558

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأكثر مشاهدة
آخر الفيديوهات
-
-
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
-
-
-
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager