آخر الأخباراخبار العالم اليوم › حقائق- الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

صورة الخبر: الرئيس اليمني علي عبد الله صالح
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

عاد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى بلاده يوم الجمعة بعد أن قضى ثلاثة اشهر في السعودية حيث عولج من اصابات لحقت به بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في يونيو حزيران.
وفيما يلي بعض الحقائق عن الزعيم اليمني:

* صالح رئيسا:

- استغل صالح الممسك بزمام السلطة منذ اكثر من ثلاثة عقود الصراعات الداخلية مع المتمردين الحوثيين في الشمال والمتمردين الماركسيين في الجنوب وعناصر القاعدة في الشرق للحصول على معونات خارجية ودعم عسكري وتقوية قاعدة سلطته.

- اشرف صالح على توحيد شطري اليمن الشمالي والجنوبي عام 1990 وعمل منذ ذلك الحين على كسر شوكة المتمردين والانفصاليين.

- انتخبه البرلمان رئيسا في اكتوبر تشرين الاول عام 1994 وأضيح أول رئيس ينتخب بالاقتراع المباشر في سبتمبر ايلول عام 1999 بعد أن فاز بنسبة 96.3 في المئة من الاصوات. وأعيد انتخابه في سبتمبر أيلول 2006 لدورة جديدة مدتها سبع سنوات عام 2006.

- انضم عدد من حلفاء صالح الى المحتجين المحبطين من تفشي الفساد وارتفاع البطالة. ويعيش نحو 40 في المئة من السكان على دولارين في اليوم او اقل ويعاني ثلثهم من جوع مزمن.

- قدم صالح تنازلات شفهية كثيرة خلال الاحتجاجات التي بدأت في يناير كانون الثاني منها وعد بالتنحي مقابل منحه حصانة من الملاحقة القضائية. ووافقت المعارضة على خطة سلام توسطت فيها دول مجلس التعاون الخليجي.
- لم يوقع صالح بعد على اي خطة وتراجع ثلاث مرات في الدقائق الاخيرة عن توقيع اتفاق. وأطلق هذا في مايو ايار الشرارة لاقتتال بشوارع صنعاء بين قواته واتحاد قبائل حاشد القوي بقيادة صادق الاحمر الذي تدعم عائلته الاحتجاجات المطالبة بالاطاحة بصالح.

- أجبر القتال الاف السكان على الفرار من صنعاء وزاد من احتمالات الفوضى وهو ما قد يفيد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن ويهدد السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم. وقتل مئات في اليمن منذ بدأت الاحتجاجات من بينهم أكثر من 100 شخص لقوا حتفهم في العاصمة صنعاء في قتال جديد بين الموالين لصالح والمعارضين له منذ 18 سبتمبر أيلول.

- لحقت بصالح اصابات بالغة عندما انفجرت قنبلة أو أكثر داخل المسجد الملحق بقصره الرئاسي في الثالث من يونيو حزيران. وأصيبت يداه وذراعاه بحروق بالغة وأصيب جسده بشظايا خشبية. وأنحت الحكومة باللائمة في الهجوم على رجال قبائل لكن صادق الاحمر حمل الحكومة المسؤولية قائلا انها تريد تبرير تصعيدها القتال في العاصمة. وتوجه صالح الى السعودية في اليوم التالي لتلقي العلاج الطبي وأمضى فترة نقاهته بها قبل أن يعود الى صنعاء اليوم الجمعة.

- خلال فترة تعافيه بالسعودية ظهر عدة مرات في وسائل الاعلام وأدلى بكلمات عبر فيها عن موافقته على النظر في احياء خطة السلام الخليجية وقال انه سيعود لليمن قريبا. وحثته الولايات المتحدة على ألا يعود.

- في وقت سابق من سبتمبر أيلول كلف صالح نائبه بتوقيع اتفاق لنقل السلطة واجراء حوار مع المعارضة نيابة عنه. ورفضت المعارضة هذا.

* ملامح من حياته:

- ولد صالح في مارس اذار عام 1942 في قبيلة تعيش قرب صنعاء وتلقى تعليما محدودا قبل أن يلتحق بالجيش كضابط صف عام 1958.

- ذاع صيته أول ما ذاع عندما عينه رئيس اليمن الشمالي أحمد الغشمي الذي كان من قبيلة حاشد التي ينتمي اليها صالح حاكما عسكريا لتعز ثاني أكبر مدينة في اليمن الشمالي.

- عندما اغتيل الغشمي في انفجار سيارة ملغومة في عام 1978 حل صالح محله كزعيم للشمال وسحق محاولة للاطاحة به بعد بضعة أشهر.

- تسبب احكام قبضته على السلطة في زيادة التوتر مع الجنوب وتحولت اشتباكات متفرقة الى صراع مفتوح بين الدولتين عام 1979 . وفي الثمانينات توصل الجانبان بشكل تدريجي لمصالحة توجت بوحدة عام 1990 .

- حاول الجنوبيون الانفصال عام 1994 مما أثار حربا أهلية سحقتها قوات صالح مما أتاح له تعزيز سلطته.

المصدر: (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حقائق- الرئيس اليمني علي عبد الله صالح

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49392

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم