آخر الأخبارعلم وتقنية › التعليم العالي العراقية حددت صحراء النجف كموقع جغرافي للمرصد الوطني الفلكي

صورة الخبر: صحراء النجف كموقع جغرافي للمرصد الوطني الفلكي
صحراء النجف كموقع جغرافي للمرصد الوطني الفلكي

حدد فريق علمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموقع الجغرافي الأولي للمركز الوطني الفلكي في صحراء النجف الاشرف الواقعة غرب المحافظة.

وقال احد أعضاء الفريق البحثي الدكتور د. محمد البيرماني ان الفريق البحثي الذي ضم في عضويته عددا من خبراء الوزارة و أساتذة الفضاء والفلك في جامعة بغداد والكوفة حدد موقعا جغرافيا في صحراء النجف ليكون المكان الأمثل للمرصد الوطني الفلكي، مبينا ان هذا الموقع الجغرافي يقع على بعد 60 كم غرب مدينة النجف بارتفاع 133 مترا على سطح البحر، اذ تم تحديد إحداثيات الموقع باستعمال جهاز GPS الذي حدده ضمن خط طول 44 درجة غربا وخط عرض 32 درجة شمالا كم، لاسيما وان القياسات الأولية أثبتت خلو المنطقة من الإشعاع.

وأشار البيرماني الى ان اختيار محافظة النجف لإقامة المرصد يعود لأسباب عدة منها موقعها وسط العراق وارتفاعها عن سطح اليابسة ووفرة المساحات الشاسعة فيها فضلا عن مكانتها الثقافية والحضارية.

وأضاف ان المركز المزمع إقامته يتضمن ثلاثة أقسام هي علوم الفلك و علوم الفضاء والتحسس النائي.

ونوه الى ان مجلس محافظة النجف أبدى استعداده لتوفير قطعة الأرض التي يحتاجها الفريق البحثي لإقامة المشروع، علاوة على توفير التسهيلات والحماية الأمنية للفريق أثناء قيامه بعمله.

فيما بين أستاذ الفلك قي جامعة بغداد الدكتور سلمان زيدان الى أن الشركة التي سيتم التعاقد معها لإقامة المرصد، ستقوم بإنشاء 9 مراصد أخرى مماثلة في أنحاء العالم ترتبط بشبكة واحدة لغرض تبادل المعلومات فيما بينها، لافتا الى ان المرصد سوف لن تقتصر مهماته على البحث العلمي بل سيسهم في تحقيق الفائدة الثقافية والترفيهية.

المصدر: البوابة العراقية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التعليم العالي العراقية حددت صحراء النجف كموقع جغرافي للمرصد الوطني الفلكي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47734

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم