آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › وزير التربية والتعليم.. في مدرسة المتفوقين: برامج تعليمية غير تقليدية.. للنوابغ

صورة الخبر: الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم أثناء زيارتة لمدرسة المتفوقين
الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم أثناء زيارتة لمدرسة المتفوقين

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم.. أن الوزارة حرصت علي توفير الإمكانيات العلمية والمادية لاحتضان نوابغ الطلاب المصريين.

وتحفيزهم علي الابتكار والابداع عن طريق برامج تعليمية غير تقليدية لا تعتمد علي الحفظ والتلقين.. وذلك في أول تجربة من نوعها تطبق في مصر.. وتهدف إلي تطوير نظم تعليم غير تقليدية أو نمطية مع نشرها في مختلف المحافظات.

قال الوزير أثناء زيارته لمدرسة المتفوقين في العلوم والرياضيات بالقرية الكونية أنها أول مدرسة من نوعها في الشرق الأوسط وتعتبر نتاجا لثورة 25 يناير لأن تقدم مصر يضمن تحقيق أهداف الثورة وإعادة كوادر لعلماء مصريين عالميين علي طراز د.أحمد زويل ود.فاروق الباز فضلا عن أنه نوع مختلف من التعليم بعكس نظام الحفظ والتلقين.

وبالنسبة للمدرسة أشار إلي أنه تقدم لها 1022 طالبا من الحاصلين علي مجموع يفوق ال 98% في الشهادة الاعدادية حضر منهم 1002 وتم اختيار 150 طالبا من الأوائل طبقا لاختبارات في العلوم والرياضيات والذكاء في تجربة أولي في هذا المجال في مصر فضلا عن اختيار أفضل 18 معلما من بين 400 مدرس تقدموا لتلك الوظيفة.

أوضح أن المدرسة لابد أن تتقدم للجودة منذ أول يوم لما تطبقه من استيفاء جميع معايير الاعتماد والجودة مشيرا إلي أن المدرسة قبلت طلاب الشهادة الاعدادية الحاصلين علي مجموع 98% كحد أدني من مختلف المحافظات.
قال إن الدراسة تنتهي في الخامسة مساء فضلا عن تنظيم حضور الطلاب حفلات بالأوبرا علي مدار الأسبوع لتنمية الفكر الثقافي والأدبي لديهم.
تجهيزات.

أكد أن مساحة المدرسة 1200 متر تضم 18 فصلا وكل فصل يضم 25 تلميذا مصممة بشكل عادي ولكنها مجهزة لاستخدم البروجكتور والحاسب الآلي.
أشار إلي أن حول المدرسة يوجد 12 معملا للرياضيات والعلوم والتي صممت بشكل جذاب ورسومات من الخارح للعلوم والرياضيات لعمل الابحاث وإجراء الاختراعات.

قال إن هناك 3 مبان داخلية خصصت لمبيت الطلاب وهناك صالة جمانزيوم ليمارس الطلاب الرياضة فضلا عن وجود حدائق حول المبني والمدرسة.
أضاف أنه لابد أن يكون الطالب مثقفا بقراءة كتب في الأدب والسياسة والاقتصاد وليس الاقتصار علي العلوم والرياضيات لذلك توجد مكتبة كبيرة علي أعلي مستوي تضم كتب تكنولوجية ورياضية ودينية وأدبية وفي الحاسب الآلي وموسوعات اطلس كما يوجد معلمون ملحقون بالمدرسة أحدهما للغات والآخر للكمبيوتر وأن هناك تعاوناً من وزارة الثقافة لتوفير المزيد من الكتب في كافة المجالات.
وبالنسبة للمصروفات قال الوزير إن تلك التجربة الأولي سوف يتم إعفاء الطلبة من دفع المصروفات بينما تشهد التجربة في مراحلها التالية مساهمة أولياء الأمور في دفع جزء من المصروفات طبقا لقدرتهم المالية مشيرا إلي مساهمات مؤسسة مصر الخير والصندوق الاجتماعي وجامعات مثل القاهرة والأمريكية والبريطانية وأكاديمية البحث العلمي إضافة إلي مساهمات د.أحمد زويل والذي سوف يلتقي مع الطلاب خلال الشهر القادم مؤكدا أن التعليم في مدارس المتفوقين لا يرتبط بالمصروفات.
المناهج
وبالنسبة للمناهج أشار إلي أن طريقة الدراسة بمدارس المتفوقين لن تكون تقليدية كالمدارس العادية التي تعتمد علي الحفظ والتلقين بل سوف تعمل علي تنمية القدرات الابداعية والابتكارية لدي الطلاب بحيث لا يكون امتحان نصف ونهاية العام هو المقياس مؤكدا أن الطلاب المبدعين في مجال الاختراعات ولم يحصلوا علي مجاميع عالية سوف يتم الحاقهم بمدارس المتفوقين بهدف تنمية قدراتهم.

أوضح أن هناك لجنة مشكلة من الوزارة وأكاديمية البحث العلمي لوضع خطة دراسية متطورة تتناسب مع مدارس المتفوقين عند انتقالهم للصف الثاني والثالث الثانوي.

أوضح أن الوزارة خصصت اخصائيين نفسيين للتعامل مع الطلاب الذين سوف يعانون من الغربة والحياة العملية الجديدة.

أكد أسامة محمد يوسف من الشرقية أن الدراسة تبدأ من السادسة صباحا وتستمر حتي الساعة الخامسة مساء ويتم المبيت منذ العاشرة مساء مشيرا إلي أنه سعيد جدا بالتحاقه بهذه المدرسة التي ستكون أداة متميزة لتحقيق رغباتهم وأحلامهم في الالتحاق بأفضل الكليات وفق أسلوب علمي عالمي.

الطلاب

قال محمد أحمد بسيوني من مركز السنبلاوين بالدقهلية إنه يتمني أن يصبح طبيبا في المستقبل يستطيع أن يجد علاجا لمرض السكر الذي يعاني من آثاره الكثير من أهل بلدته.

بينما قال محمد رمضان من القليوبية أنه سعيد بانضمامه لمدرسة المتفوقين متمنيا أن يصبح في المستقبل متخصصا في علوم الفيزياء وهي نفس الأمنية التي تمناها أسامة حسن سليمان من الدقهلية.

قال الطلاب عبدالله محمد منير من أسيوط ومحمد سيد من الإسكندرية ومحمد صلاح من أسيوط وأحمد عبدالباسط من الإسكندرية أنه يخصص لكل طالب جهاز حاسب آلي وسيتم تدريبنا علي دورات في اللغة الإنجليزية وبرامج الكمبيوتر مشيدين باسلوب وطرق التدريس وشرح المدرسين

المصدر: بوابة مصر التعليمية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التربية والتعليم.. في مدرسة المتفوقين: برامج تعليمية غير تقليدية.. للنوابغ (13)

Laila Mohamed | 8/8/2015

انا أملي وحلم حياااااتي أدخلها... يااااارب حققلي حلمى يااااااااارب

امل محمد سمير | 10/5/2015

اتمني ان اعرف هل المدرسة تقبل طلاب من الازهر ولوبتقبل اه شروطها لاني انا طالبة في 3اعدادي اظهر ونفسي اخشها

إيمان | 8/12/2013

ممتاز وأنا هدفى إنى أكون فى مدرسه المتفوقين وأكون مثل الدكتور فاروق الباز

تسنيم | 27/2/2013

انا عايزة اعرف بيقبلوا درجات النشاط الرياضى

جهاد صلاح | 12/10/2012

ربنا معانا ومع المدرسة العظيمة دى وشكرا جدا للى عملها وانا السنادى 3إعدادى وبتمنى وبصلى وبدعى ان انا أدخل المدرسة دى علشان بجد نفسى أنفع بلدى بحاجة كويسة

صابرين موسي | 29/7/2012

انا نفسي اوي ادخل مدرسه الدكتور زويل ولكن مجموعي 290 يعني 96 وسته من عشره في المائه وحلمي اني ادخ المدرسه دي عشان اتخرج واعمل حاجه كبيره لبلدنا وانا شاطره جدا والحمدلله في العلوم والرياضيات فهل ممكن ان تقبلني المدرسه

ريهام | 7/7/2012

حلم حياتى انى ادخل هذه المدرسه واتمنى انى اصبح طبيبه

بنها | 28/6/2012

متى هو موعد التقديم فى المدرسة

فادية فوزى شلوف | 2/6/2012

ربنا يجازيكم خير وشكرررررررررررررررررا جدا جدا

ندى | 20/5/2012

اين توجد مدرسة البنات للمتفوقين ارجوكم اخبرونى

سمر | 6/4/2012

يا جماعة هو في مدرسة للبنات ولا ايه ردوا علينا

مصطفى محمد على الدين | 2/10/2011

هذه المدرسه هى حلم حياتى الذى أسعى إليه وأتمنى أن أكون أحد طلابها

toka | 29/9/2011

ان شاء الله مستقبل مصر والتعليم فيها يكون افضل اتمنى يعملوا مدرسة للمتفوقين للبنات انا 3 اعدادى السنة دى وان شاء الله ادخل .

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54315

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager