آخر الأخبارالصحة والجمال › كيف أعرف أننى مصاب بالقولون؟

صورة الخبر: كيف أعرف أننى مصاب بالقولون؟
كيف أعرف أننى مصاب بالقولون؟

يسأل قارئ 22 عاما، أعانى من ألم فى البطن خاصة بعد الأكل، وانتفاخ شديد حتى فى حالة عدم تناول الطعام بكميات كبيرة، وحالات إمساك وإسهال متكررة، فقال لى البعض أننى مصاب بالقولون العصبى، فكيف أعرف ذلك؟

ويجيب الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى، مشيرا إلى أن على المريض الذهاب للعرض على الطبيب، خاصة بسبب حالات الإمساك والإسهال وصعوبة الهضم، ولكن تلك الأعراض ليست كافية للتوقع أن يكون مصابا بالقولون العصبى.

ويضيف "المنيسى"، أن هناك أكثر من عرض إن توفروا لم نشك فى الإصابة بالقولون، ومنها الشعور الدائم بالامتلاء فى المعدة، الإحساس بالإمساك لمدة مساوية تماما للإحساس بالإسهال، نزول مخاط مع البراز، ألم المعدة وانتفاخها يقل عند القيام بعملية الإخراج، ولكن لتشخيص القولون لابد مع كل تلك الأعراض نقوم بعمل "منظار قولونى"، وبعدها يتأكد الطبيب من خلو القولون من أى زوائد قولونية أو حبوب قولونية أو تقرح قولونى أو سرطان بالقولون.

ويؤكد: المنيسى: "أن القولون العصبى ملازم للمريض طوال حياته، لذلك بعد تشخيص الطبيب وتأكده من إصابة المريض بالقولون، لابد من تناول الدواء الذى يصفه الطبيب، وعلى المريض الانتظام على طريقة أكل معينة، فلابد أن يبتعد عن كل الأطعمة المسببة للغازات برائحة وبدون رائحة، للتخلص من الانتفاخ، والتقليل من تناول البقوليات كالفول.

ويضيف كذلك الابتعاد عن الألبان ومنتجاتها وعن النعناع والموز والجزر والورقيات ماعدا الخس، والانتظام فى تناول الخضراوات والفاكهة، وكذلك يفضل الابتعاد عن البصل والثوم لأنهما يؤديا إلى الانتفاخ، وكذلك المسبكات والمكسرات، ويستبدلها المريض بالأطعمة المشوية والمسلوقة، وأيضا الابتعاد عن المواد الحريفة.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف أعرف أننى مصاب بالقولون؟ (1)

محمود ناصر الدين‏14 ‏مايو, ‏2013

اشكر الدكتور محمد المنيسى على هذه المعلومه الطبيه القيمه وجزاه الله خيرا وابعد عن امه سيدنا محمد جميع الامراض

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72727

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري