آخر الأخباراخبار العالم اليوم › الجزائر ستسلم القذافي لمحكمة العدل الدولية في حالة دخوله اراضيها

صورة الخبر: العقيد معمر القذافي
العقيد معمر القذافي

كشفت مصادر مطلعة أن الجزائر حسمت موقفها وقررت أنه في حال محاولة العقيد معمر القذافي دخول التراب الجزائري، ستسلمه الى محكمة العدل الدولية، تطبيقا لمضمون مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

وضمن هذا السياق قالت المصادر لصحيفة الشروق الجزائرية إن جلسات الاستماع التي عقدها رئيس الجمهورية شهر رمضان لم تخل من الحديث عن الشأن الدولي، كما أن رئيس الجمهورية أعطى إشارات قوية خلال آخر مجلس للوزراء، جمعه مع وزراء حكومته أمس الأول مضمونها أن الجزائر ملتزمة بكل اللوائح الدولية الصادرة بخصوص الوضع في ليبيا.

وقالت المصادر للصحيفة إنه ضمن هذا السياق وفي حال أقدم القذافي على محاولة دخول التراب الجزائري، في ظل الحديث عن إحكام الثوار قبضتهم على المعابر الحدودية التونسية والتشادية والمصرية، فالجزائر ستلقي عليه القبض وتسلمه إلى المحكمة الجنائية‭ ‬الدولية،‮ ‬امتثالا‭ ‬للقرار‭ ‬الدولي

ودخل امس بعض افراد عائلة القذافي إلى الجزائر، مما استدعى الثوار إلى الإعلان أنهم "لا يفهمون" ان يعمد طرف معين الى "انقاذ عائلة (معمر) القذافي".

وقال محمود شمام في مؤتمر صحافي ان الجزائر ابلغتهم انها سمحت ب"عبور" قسم من عائلة معمر القذافي لاراضيها بهدف "دخول دولة اخرى" وذلك "لدواع انسانية".

واضاف ان "الجزائر قالت انها سمحت بعبور (عائلة القذافي) للانتقال الى دولة اخرى، لا يمكننا تاكيد ذلك لكنهم قالوا انهم استقبلوهم لدواع انسانية".

واوضح "نؤكد لجميع جيراننا اننا نرغب في اقامة افضل العلاقات معهم (...) ولكننا عازمون على اعتقال ومحاكمة عائلة القذافي و(معمر) القذافي نفسه".

وقال شمام ايضا ان "انقاذ عائلة القذافي ليس عملا نرحب به او نفهمه"، مضيفا "نريد ان يعود هؤلاء الاشخاص" الى ليبيا. واوضح "نضمن لهم محاكمة عادلة وهم متهمون بارتكاب جرائم من انواع مختلفة وسوف نعطيهم حق الشك".

واعلنت السلطات الجزائرية الاثنين ان قسما من عائلة معمر القذافي دخل الاراضي الجزائرية.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان نشرته وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان "زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبال ومحمد يرافقهم ابناؤهم دخلوا الجزائر عبر الحدود الجزائرية الليبية".

وفي روما، نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن مصادر دبلوماسية ليبية "موثوقة" بان العقيد معمر القذافي ونجليه الساعدي وسيف الاسلام يتواجدون في بلدة بني وليد جنوب طرابلس.

ومن جهة اخرى، نقل رئيس تحرير جريدة النهار الجزائرية انس رحماني عن مصادر محلية قولها ان ثلاثين شخصا بينهم عشرة "ناجين" لا ينتمون الى عائلة القذافي، تمكنوا من اجتياز الحدود في اقصى الحدود الجنوبية مع الجزائر وعند معبر دجانيت (اكثر من الفي كلم الى جنوب الجزائر).

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجزائر ستسلم القذافي لمحكمة العدل الدولية في حالة دخوله اراضيها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80126

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق عرب نت 5 مجانا الآن
سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager