آخر الأخباراخبار العالم اليوم › جرافات إسرائيل تعزل غزة عن العالم الخارجي بتدمير شبكة الاتصالات والإنترنت

صورة الخبر: جرافات إسرائيل تعزل غزة عن العالم الخارجي بتدمير شبكة الاتصالات والإنترنت
جرافات إسرائيل تعزل غزة عن العالم الخارجي بتدمير شبكة الاتصالات والإنترنت

قالت مجموعة الاتصالات الفلسطينية ان الجرافات الاسرائيلية دمرت أمس الثلاثاء شبكة الاتصالات التي تربط قطاع غزة مع الضفة الغربية والعالم الخارجي من ثلاثة محاور .

بينما نفى الجيش الإسرائيلي ذلك. وقال الناطق باسم الجيش "إنه لا يوجد لديه أي معلومات حول أي نشاط للجيش الإسرائيلي أمس في المنطقة ."

وقالت المجموعة على لسان رئيسها التنفيذي إن جرافات الاحتلال دمرت ليلة الثلاثاء شبكة الألياف الضوئية التي تربط قطاع غزة من ثلاثة محاور مختلفة مع الضفة الغربية والعالم الخارجي مع بقاء خدمة الاتصالات الثابتة داخل القطاع فقط .

لكن عمار العكر، أعلن في حديث لمراسل معا في رام الله أن خدمة الاتصالات سوف تعود إلى قطاع غزة مساء اليوم، رغم حجم التدمير الكبير

وأوضح العكر أن شبكة الألياف الضوئية والتي تعتبر المغذي الرئيس لشبكة مجموعة الاتصالات سواء الخط الثابت أو الخليوي أو الإنترنت علماً بأن هذه الخطوط تقع على عمق 8 أمتار تحت الأرض وقامت المجموعة بعمل العديد من الاحتياطيات اللازمة لمثل هذه الحالات ولكن الجرافات الإسرائيلية ضربت الشبكة على عمق كبير يصل إلى 20 مترا تحت الأرض.

وبين العكر أن سبب انقطاع خدمة جوال هو وجود مقاسم جوال الرئيسية خارج الأراضي الفلسطينية وتغذي هذه المقاسم ابراج جوال من خلال شبكة الألياف الضوئية التي جرى تدميرها من ثلاثة محاور مختلفة كانت تشكل مسارات احتياطية لبعضها البعض.

وأكد العكر ان مجموعة الاتصالات وطواقمها الفنية قامت منذ ليلة الثلاثاء وبعد الحصول على التنسيقات الأمنية من الجانب الاسرائيلي بالدخول الى منطقة القطع وتقوم حالياً بمعالجة الدمار الحاصل بشبكة الألياف الضوئية مؤكدا ان الطواقم الفنية تواصل الليل بالنهار لحل المشكلة رغم صعوبة الظروف الأمنية لمناطق القطع مشيراً إلى أن احتمال انقطاع الشبكة قد يستمر لمدة 24 ساعة.
وقال العكر : كنا نأمل أن نحل المشكلة بسرعة، وتعود الخدمة، ولكن بعد فحص الوضع، تبين أن حجم التدمير هائل، وقد يستمر انقطاع الخدمة عن أهلنا في قطاع غزة حتى مساء اليوم.

وأضاف: تم جرف منطقة رئيسية في منطقة ناحل عوز تضم مسارين مختلفين على مسافات متباعدة الليلة قبل الماضية، فيمت جرف المسار الاحتياطي الثالث في منطقة ايرز الليلة الماضية.

وأكد العكر أن الطواقم الفنية التابعة لمجموعة االاتصالات تحركت على الفور بعد الافطار عند حدوث المشكلة، إلا أن التنسيقات الأمنية في منطقة ذات ظروف أمنية صعبة لم تتم إلا بعد حوالي السااعة الواحدة فجراً، فدخلت الطواقم الفنية وهي تعمل على إصلاح العطل، لكن العطل كبير.

وأضاف: شبكة الألياف الضوئية محفورة على عمق 8 امتار، والمعايير العالمية هي 80 سم، ولكن نحن نحفر على عمق 8 أمتار تحت الأرض في المناطق الحدودية لقطاع غزة من أجل ألا يتم تدميرها، ولكن عمليات التدمير وصلت إلى عشرين متر تحت الأرض وفي ثلاثة محاور مختلفة، وهذه أول مرة تحصل في تاريخ شبكة الاتصالات رغم المسارات المختلفة، التي وضعناها لشبكة الألياف الضوئية، ولكن تم تدمير المسارات الثلاثة بالكامل.

وتابع العكر: منذ حدوث المشكلة ونحن نعمل على حل المشكلة، ولكن الموضوع معقد، فالمعدات تدخل في ظروف صعبة وفي ظروف إطلاق نار، ونحن وطواقمنا نحاول التعامل معها لحل المشكلة بالسرعة الممكنة.

وأشار العكر إلى أن سبب انقطاع الخدمة وتحديداً خدمة جوال أن مقاسم جوال موجودة في الأردن والمملكة المتحدة، وأي انقطاع لخطوط الألياف الضوئية مع العالم الخارجي تؤثر على شبكة جوال، وهذه المقاسم هي التي تربط المقاسم مع المحطات والأبراج التي تغذي الخدمة للأهل في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولكن انقطاع الألياف الضوئية ضرب خدمة جوال وخدمة الإنترنت.

وبين العكر أن الخدمة الوحيدة المتوفرة حالياً في قطاع غزة هي خدمة الاتصال الأرضي الثابت الداخلية فقط، ولكن أهل القطاع لا يستطيعون التواصل مع أي أحد خارج القطاع، والشبكة المتوفرة حالياً هي شبكة الأقمار الصناعية.

ورفض العكر الحديث عن الخسائر المادية التي نجمت عن التدمير وقال": ما نفكر ونعمل به على الأرض هو حل المشكلة، وإعادة الخدمة للأهل في قطاع غزة، ودائرة التنسيق مع الجانب الإسرائيلي، الذين يتعاونون معنا في ادخال الطواقم والمعدات، لكن الظروف الأمنية صعبة، ولكننا نعمل ونركز على حل المشكلة.

المصدر: وكالات الأنباء

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جرافات إسرائيل تعزل غزة عن العالم الخارجي بتدمير شبكة الاتصالات والإنترنت

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51797

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم