آخر الأخباراخبار العالم اليوم › نائب رئيس وزراء تركيا: سوريا ترتكب "عملا وحشيا" في حماة

صورة الخبر: بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي
بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي

قال بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي يوم الاربعاء ان هجوم القوات السورية على مواطنيها في مدينة حماة "عمل وحشي" وأي حكومة تقر مثل هذه الوحشية لا يمكن وصفها بالصديقة.
وكانت هذه أشد انتقادات يوجهها زعيم تركي للطريقة التي يتصدى بها الرئيس السوري بشار الأسد لمظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي بدأت في مارس اذار وتنم الانتقادات عن شعور متزايد بخيبة الامل في الحكومة في دمشق.

وقال ارينج "أقول هذا متحدثا عن نفسي ما يحدث في حماة اليوم عمل وحشي... من ينفذ هذا أيا كان لا يمكن أن يكون صديقنا. انهم يرتكبون خطأ كبيرا."

وكان البلدان أقاما في السنوات الأخيرة علاقات قوية واتفقا على السماح لمواطنيهما بدخول البلدين دون تأشيرة وزيادة حجم التجارة. لكن العلاقات لحقها التوتر في الآونة الأخيرة بسبب الوضع الداخلي في سوريا.

وحث رئيس الوزراء طيب اردوغان الاسد بشكل متكرر على سحب قوات الامن من الشوارع والإسراع باجراء إصلاحات لكن أرينج قال ان النصيحة لم تلق إذانا صاغية فيما يبدو.

وقال للصحفيين "نصر على الحلول الديمقراطية والسلمية وبدء الاصلاحات. قلنا لهم انهم سينهارون بغير ذلك... وتبين الاحداث الاخيرة أنهم لم يستفيدا بأي درس من هذه الاقتراحات."

وقال الرئيس عبد الله جول يوم الثلاثاء انه ارتاع للهجوم على مدينة حماة الواقعة في وسط البلاد بالمدرعات في بداية شهر رمضان.

ويقول اردوغان الذي كانت له علاقة وثيقة مع الاسد ان تركيا تكاد تعتبر الاحداث في سوريا قضية داخلية لتركيا نظرا للعلاقات القوية والحدود الطويلة بين البلدين.
وأرسل الاسد مبعوثا لمقابلة اردوغان في يونيو حزيران بعد أن ندد رئيس الوزراء التركي "بالوحشية" التي أجبرت الاف السوريين على الفرار الى تركيا.

بعد ذلك أصبح انتقاد دمشق أقل تواترا الى أن وقع الهجوم على حماة.

المصدر: اسطنبول (رويترز)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نائب رئيس وزراء تركيا: سوريا ترتكب "عملا وحشيا" في حماة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29124

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم