آخر الأخباراخبار العالم اليوم › سورية: مواجهات عنيفة في دير الزور

صورة الخبر: سورية: مواجهات عنيفة في دير الزور
سورية: مواجهات عنيفة في دير الزور

في ما وصفه ناشطون وحقوقيون سوريون بـ «سباق مع الزمن» تخوضه قوى الامن والجيش في سورية لتطويق الاحتجاجات وحصارها قبل بدء شهر رمضان، قال الناشطون وشهود إن قوى الامن «وسعت بشكل ملحوظ» من الاساليب التي تستخدمها للتضييق على التظاهرات. وتحدث الناشطون عن «حزمة من الممارسات» شملت منع دخول الهواتف النقالة مع المصلين إلى المساجد و»تقطيع اوصال المدن» بالحواجز الامنية، وحصار مساجد واعتقال أئمة، واطلاق الغازات المسيلة للدموع ومنع المصلين تحت سن الخمسين من الصلاة، إضافة إلى نشر دبابات وتحليق طائرات فوق رؤوس المحتجين في مدينة دير الزور التي شهدت مواجهات عنيفة بين افراد المخابرات الحربية والسكان.

وأفاد الناشطون ان 11 مدنيا على الاقل قتلوا امس في جمعة «صمتكم يقتلنا» وليل اول من امس في مداهمات، فيما تحدثت السلطات عن مسلحين «يطلقون النار واصابع الديناميت» على قوات حفظ النظام والمدنيين في مدن اللاذقية ودير الزور والبوكمال. كما تحدثت عن تفجير أنبوب لنقل النفط بعبوة ناسفة بالقرب من حمص على ايدي «مجموعات تخريبية».

وقال ناشطون إن الحملة الامنية التي شنتها قوى الامن خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية، تُعَدّ الأعنفَ. وتحدث المرصد السوري لحقوق الانسان والرابطة السورية لحقوق الانسان عن مقتل اربعة شبان في اللاذقية ودرعا ودير الزور ومدينة القصير في ريف دمشق، موضحين انهم قتلوا على حواجز امنية أو بإستهدافهم بإطلاق النار عليهم خلال مشاركتهم في تظاهرات امس. كما تحدثت المنظمتان عن مقتل اثنين في الزبداني في ريف دمشق، و5 مدنيين في دير الزور في عمليات امنية ليل اول من امس.

ورغم اجراءات التضييق الامني، قال المرصد السوري إن «اكثر من 500 الف شخص شاركوا في التظاهرة التي جرت في ساحة العاصي وسط حماة» أمس. اما في دير الزور، فأشار المرصد إلى «اربع طائرات تحوم فوق المتظاهرين» الذين قُدِّر عددهم بنحو 50 ألف مشارك في المدينة. كما ذكر المرصد أن «قوات الأمن التي يفوق عددها أعداد المتظاهرين فرَّقت بعنف مفرط تظاهرة في بانياس (غرب البلاد)، وقامت بملاحقة المتظاهرين داخل الأحياء والأزقة واقتحمت منازلهم». اما في درعا فاشار الناشطون إلى اطلاق رصاص حي لتفريق التظاهرات. كما تحدثوا عن فرض «قوات الامن حصاراً أمنياً كثيفاً في مدينة انخل في ريف درعا... وحظرا للتجول». ولفتوا إلى ان الامن «منع المصلين دون الخمسين من العمر من دخول المسجد وأداء الصلاة، كما منعت إدخال الهواتف النقالة، وبخاصة المزوَّدة كاميرات، الى المساجد».

وفي حمص، تحدث المرصد عن «تظاهرات جرت في عدة أحياء، رغم الحصار وتقطيع أوصال المدينة، وبخاصة في بابا عمرو والوعر والخالدية والبياضة وباب تدمر والإنشاءات وحي الخضر والغوطة والميدان، بالإضافة الى الرستن (ريف حمص)».

اما في المنطقة الشرقية، التي يغلب على سكانها الأكراد، ذكر عضو المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) حسن برو، ان تظاهرات جرت في مدن عدة، منها القامشلي ورأس العين اضطر المشاركون فيها الى فضها بعد ان قام متظاهرون ينتمون الى حزب العمال الكردستاني (المحظور) برفع اعلام كردية وصور لزعيم الحزب عبد الله أوجلان.

المصدر: دمشق، نيقوسيا - «الحياة»، أ ف ب ، أ ب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سورية: مواجهات عنيفة في دير الزور

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69174

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم