العمرة

دار الإفتاء المصرية تجيب .. هل العمرة فى رمضان تعادل أجر الحج

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه ثبت فى فضل العمرة فى رمضان أنها "تَعْدِلُ حَجَّةً"، أَيْ تُعَادِلُ وَتُمَاثِلُ فِي الثَّوَابِ، إلا أنها لا تقوم مقامها في إسقاط الفرض للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض.

  • فضل اعتكاف العشر الأواخر من رمضان: حكمه، شروطه، وأقل مدة لهفضل اعتكاف العشر الأواخر من رمضان: حكمه، شروطه، وأقل مدة له

    فضل اعتكاف العشر الأواخر من رمضان: حكمه، شروطه، وأقل مدة له

    الجمعة, ‏29 ‏مارس, ‏2024

    تدخل مع غروب شمس الجمعة الثالثة من رمضان، 29 مارس 2024 ، العشر الأواخر من رمضان، ويكثر التساؤل معها عن اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، وأحكامه، والتي نرصدها في التقرير التالي.

  • فيديو .. رحلة إيمانية: قس مصري سابق يصف شعوره في الحرم النبوي الشريففيديو .. رحلة إيمانية: قس مصري سابق يصف شعوره في الحرم النبوي الشريف

    فيديو .. رحلة إيمانية: قس مصري سابق يصف شعوره في الحرم النبوي الشريف

    الجمعة, ‏29 ‏مارس, ‏2024

    كشف مؤمن إبراهيم، وهو قس مصري سابق أعلن إسلامه عام 2001، عن شعوره بتواجده في الحرم النبوي الشريف بالسعودية خلال شهر رمضان.

  • فضل صلاة التهجد ووقت بدءها وعدد ركعاتها: اغتنموها في هذه الليلة المباركةفضل صلاة التهجد ووقت بدءها وعدد ركعاتها: اغتنموها في هذه الليلة المباركة

    فضل صلاة التهجد ووقت بدءها وعدد ركعاتها: اغتنموها في هذه الليلة المباركة

    الجمعة, ‏29 ‏مارس, ‏2024

    متى تبدأ صلاة التهجد وفضلها وعدد ركعاتها؟ صلاة التهجد هي صلاة تطوعية سنة نبوية وليست فرضاً يصليها المسلم أثناء الليل، ويبدأ وقت صلاة التهجد من بعد انتهاء صلاة العشاء إلى أذان الفجر، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- حريصًا على قيام الليل والصلاة فيه..

  • المفتي: ذنوب اللسان تقلل أجر الصيام.. وهذه أسرارهالمفتي: ذنوب اللسان تقلل أجر الصيام.. وهذه أسراره

    المفتي: ذنوب اللسان تقلل أجر الصيام.. وهذه أسراره

    الخميس, ‏28 ‏مارس, ‏2024

    قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات السيئة، لافتا إلى أن الصيام شأن كل العبادات له أسرار ومقاصد.

  • أنواع العصاة ومدة خلودهم في النار: أزهري يجيبأنواع العصاة ومدة خلودهم في النار: أزهري يجيب

    أنواع العصاة ومدة خلودهم في النار: أزهري يجيب

    الخميس, ‏28 ‏مارس, ‏2024

    قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر: "الحسنات الماحية تمحو الذنوب، أي أنه إذا ارتكب شخص ذنبًا لكن شاءت إرادة الله ورحمته ألا يعذبه لأن الله لا يجب عليه أن يعذب العاصي كل هذا راجع إلى إرادته ومشيئته واختياره".

  • علي جمعة يكشف كيف ننصر الله؟ .. بمناسبة ذكرى غزوة بدرعلي جمعة يكشف كيف ننصر الله؟ .. بمناسبة ذكرى غزوة بدر

    علي جمعة يكشف كيف ننصر الله؟ .. بمناسبة ذكرى غزوة بدر

    الأربعاء, ‏27 ‏مارس, ‏2024

    تحل اليوم ذكرى غزوة بدر الكبرى، وفي ذكراها يتسابق المسلمون لمعرفة أحداثها والعبرة والدروس المستفادة منها، حيث قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن في ذكرى بدر دستور ربنا في التربية في الإعداد، في تربية الاجتماع..

  • هل يشترط لصحة سجدة التلاوة الوضوء واستقبال القبلة؟هل يشترط لصحة سجدة التلاوة الوضوء واستقبال القبلة؟

    هل يشترط لصحة سجدة التلاوة الوضوء واستقبال القبلة؟

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    سجدة التلاوة هي التي ترد أثناء قراءة القرآن الكريم وفيها يسبح الإنسان ربه ويقول "سبحان ربي الأعلى"، ويتسأل الكثير ماذا نقول فى سجدة التلاوة ؟ وما حكم سجود التلاوة بدون وضوء ؟ وهل يشترط سجود التلاوة على طهارة؟.

  • هل يجوز الاعتكاف في المنزل بدلا من المسجد لظروف العمل؟هل يجوز الاعتكاف في المنزل بدلا من المسجد لظروف العمل؟

    هل يجوز الاعتكاف في المنزل بدلا من المسجد لظروف العمل؟

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    قال الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الاعتكاف سنة للرجال والنساء على السواء، ولا يكون إلا في المسجد؛ لأن العكوف إنما أضيف إلى المساجد لأنها من شرطه، ولا يجوز الاعتكاف في البيوت؛ لافتقاد ركن المسجدية فيه.

  • معنى اسم الله "العلي" وعلاقته بعلو المكان: تفسير شيخ الأزهرمعنى اسم الله "العلي" وعلاقته بعلو المكان: تفسير شيخ الأزهر

    معنى اسم الله "العلي" وعلاقته بعلو المكان: تفسير شيخ الأزهر

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    أوضح الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن«العلي» من أسماء الله الحسنى ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية وأجمع عليه المسلمون، ومعناه مأخوذ من العلو والارتفاع، مبينا أن العلو قد يكون حسيا جسميا، ويعني علو الأجسام..

  • ليلة القدر: موعدها وأفعال مهمة لاغتنامهاليلة القدر: موعدها وأفعال مهمة لاغتنامها

    ليلة القدر: موعدها وأفعال مهمة لاغتنامها

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    متى تبدأ ليلة القدر؟ واحد من أهم الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون في الوقت الراهن، حيث يرغبون ويطمعون في إدراك ليلة القدر ورؤية علاماتها التي يستبشرون ويطمئنون بها، ومع انتصاف شهر رمضان المبارك، يقدم لكم القاهرة 24 موعد ليلة القدر..

  • كيف تشرح صدرك بدعاء سيدنا موسى؟ عالم بالأزهر يُفسركيف تشرح صدرك بدعاء سيدنا موسى؟ عالم بالأزهر يُفسر

    كيف تشرح صدرك بدعاء سيدنا موسى؟ عالم بالأزهر يُفسر

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    قال الدكتور هشام الكامل، من علماء الأزهر الشريف، وإمام مسجد الظاهر بيبرس، إن انشراح الصدر راحة وسكينة، وانقباضه نوع من أنواع العذاب، لذلك دعا سيدنا موسي ربه: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري.

  • ركعتان تغفران الذنوب: دار الإفتاء تنصح بأدائهما وتحدد أفضل وقت لهماركعتان تغفران الذنوب: دار الإفتاء تنصح بأدائهما وتحدد أفضل وقت لهما

    ركعتان تغفران الذنوب: دار الإفتاء تنصح بأدائهما وتحدد أفضل وقت لهما

    الثلاثاء, ‏26 ‏مارس, ‏2024

    قالت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة التوبة مستحبة باتفاق المذاهب الأربعة، فيستحب للمسلم إن وقع في المعصية أن يتوضأ ويحسن الوضوء، ثم يصلي ركعتين.

  • تعرف عليه .. دعاء واحد أوصى النبي به ردده طول رمضانتعرف عليه .. دعاء واحد أوصى النبي به ردده طول رمضان

    تعرف عليه .. دعاء واحد أوصى النبي به ردده طول رمضان

    الأحد, ‏24 ‏مارس, ‏2024

    من أعظم النعم التى لا تعد ولا تحصى، والتي هى تاج عظيم على رؤوس الأصحاء لا يعرف قدرها إلا المرضى، ولا يعدلها شيء، فإذا أردت أن تعرف قدر نعمة الله عليك وعافيته بك فاذهب إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي لترى العجب والعجاب وهنا ستعلم جيداً أن نعمة “العافية” لا يعادلها شيء.

  • قصة آية 28 من سورة الرعد: ما المقصود بالذكر الذي يطمئن به القلوب؟قصة آية 28 من سورة الرعد: ما المقصود بالذكر الذي يطمئن به القلوب؟

    قصة آية 28 من سورة الرعد: ما المقصود بالذكر الذي يطمئن به القلوب؟

    الأحد, ‏24 ‏مارس, ‏2024

    قصة آية ، لقاء يتجدد عبر موقع صدى البلد من خلال بيان معاني القرآن الكريم وأسباب النزول على مدار شهر رمضان 2024، ونتناول فيه اليوم، قول الله- تعالى-:«الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ? أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)».

  • تعرف علي حكم ألعاب المراهنات على الإنترنتتعرف علي حكم ألعاب المراهنات على الإنترنت

    تعرف علي حكم ألعاب المراهنات على الإنترنت

    الأحد, ‏24 ‏مارس, ‏2024

    أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحضور حول حكم ألعاب المراهنات التى انتشرت بشكل كبير على الانترنت ويقوم بالدخول فيها شباب كثيرون، وفى ناس بتحللها لأنها فى الغرب؟

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم