اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

نسخة خاصة من عمليات "أطفال الأنابيب" تستهدف الفقراء

آخر الأخبارالصحة والجمال › نسخة خاصة من عمليات "أطفال الأنابيب" تستهدف الفقراء

الخميس, ‏20 ‏ديسمبر, ‏2007

صورة الخبر:  صورة اول طفلة انابيب في العالم
صورة اول طفلة انابيب في العالم

الكثير من السيدات يلجأن إلى تقنية الإخصاب المجهري أو أطفال الأنابيب للإنجاب بعد أن تفشل طرق الاتصال المباشر بين الزوجين في الحصول على أطفال.

وتتم عملية أطفال الأنابيب عن طريق إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحدث الإخصاب، ثم تعاد البويضة المخصبة "الأجنة" إلى الأم.

وتستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام، وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأمثل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم، وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

لكن هناك مشكلة تقابل الكثيرين وهي ارتفاع تكلفة هذه العمليات، مما يصعب على الفقراء ومحدودي الدخل إجراء مثل هذه العمليات، خاصة في الدول الفقيرة التي ينتشر بها العقم بشكل كبير، لذا يعكف أطباء على تطوير نسخة منخفضة التكلفة من تكنولوجيا "أطفال الأنابيب" التي تساعد عشرات الآلاف من المصابين بالعقم بالدول الغنية كل عام، ولكنها مكلفة أكثر مما ينبغي في الدول النامية.

وقال أيان كوك الاستاذ المتفرغ بجامعة شيفيلد: "إن وصمة العار بالعقم في أفريقيا أمر عظيم بشكل كبير عنه في العالم الغربي.. تكون وصمة العار في الغالب شديدة لان المرأة قد تتعرض للطلاق ويتجنبها المجتمع لانها غير قادرة على الانجاب وهناك حالات انتحار موثقة وقعت نتيجة ذلك".

وأضاف كوك، وفقا لموقع ميدل إيست أونلاين، أن أفريقيا كمنطقة تسجل أعلى معدل خصوبة بالعالم -والتي يراها البعض في الغالب على أنها مشكلة- ومع ذلك فإنها تسجل أعلى معدل للعقم.

ويلتقي خبراء في الخصوبة في اروشا بتنزانيا خلال اليومين المقبلين تحت رعاية الجمعية الأوروبية للإنجاب والأجنة لبحث تحديات المؤتمر الأول عن العقم بالدول النامية.

ويأمل كوك في أن يعطي المؤتمر اشارة البدء لمشروع رائد في أفريقيا، حيث يهدف لتخفيض تكلفة التخصيب الصناعي الى مئة دولار عن طريق تناول أدوية أقل سعرا بفارق كبير وخفض التجهيزات المكلفة بالمستشفيات.

الجدير بالذكر أن أكثر من 80 مليون زوج يعانون من العقم بمختلف أنحاء العالم أغلبهم بدول فقيرة حيث تمثل القضية أزمة بالنسبة لملايين، وتزداد حدة المشكلة في أفريقيا حيث تكون العدوى سببا شائعا لانسداد الانابيب لدى السيدات مما يترتب عليه معدلات عالية من العقم والعزلة الاجتماعية.

أسعار العملية ليست في متناول الجميع

وعن سبب ارتفاع اسعار عمليات أطفال الأنابيب رغم مرور سنوات طويلة على هذه ظهورها، أكد الدكتور محمد مقبل استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بالمستشفيات التعليمية المصرية أن أرخص دولتين في العالم في هذه العمليات هما مصر والسودان.

وأضاف الدكتور مقبل في حوار خاص لشبكة الأخبار العربية "محيط"، أن عملية أطفال الأنابيب في أمريكا مثلا تكلف ما يوازى 50 ألف جنيه مصري في المحاولة الواحدة، وفي بلد مثل لندن تتكلف حوالي 43 ألف جنيه مصري ، أما الدول القريبة من مصر مثل الأردن ، فإن عملية أطفال الأنابيب تكلف 16 ألف جنيه، أما في السعودية ودول الخليج فإن متوسط التكلفة هناك يعادل 30 ألف جنيه، لذا هناك الكثير من الأوروبيين يقومون بإجراء هذه العمليات في مصر، لأن متوسط تكلفة العملية 8 آلاف جنيه فقط .

وارجع سبب ارتفاع سعر العملية إلى أن الزوجة تأخذ قبل العملية علاج يكلفها 3 آلاف جنيه، ولو قللنا هذه المبلغ وصار ألفين فإن العلاج لا يعطي نتائجه المضمونة، وهناك مواد يتغذى عليها الجنين ومستلزمات طبية أخرى كإبر الشفط والتخدير وغير ذلك تستلزم من ثلاثة إلى أربعة آلاف ونصف حسب جودة هذه المستلزمات .

أطفال الأنابيب أكثر طولاً

وفي إطار الدراسات التي أجريت حول أطفال الأنابيب، أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يولدون بالتخصيب الصناعي يكونون أطول بشكل طفيف عن غيرهم من المولودين بشكل طبيعي.

ويستعين الأطباء بالتخصيب الصناعي منذ قرابة ثلاثة عقود، ولكن معظم الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع ركزت علي نتائج الحمل والفترة التي تلي الولادة مباشرة أكثر من الفترة التي يدخل فيها أطفال التخصيب الصناعي المدرسة.

وأوضح الدكتور وايني كتفيلد أنه من المحتمل أن يكون سبب ذلك هو قلة مشاكلهم علي ما يبدو كأطفال رضع.. وتابع بالقول: "إنهم ينمون بقوة أطفالا أصحاء مثل حديثي الولادة".

وذكر الباحثون أنه عقب دراسة طول الآباء توصلت الدراسة إلي أن أطفال التخصيب الصناعي يكونون أطول بشكل ملحوظ من نظرائهم بنحو ثلاثة سنتيمترات أو أكثر من بوصة.

وكشف الباحثون أيضا أن الهرمونات وعمليات الأيض المرتبطة بالدهون تغيرت بشكل طفيف لدي الأطفال المولودين بالتخصيب الصناعي.

المصدر: moheet.com

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نسخة خاصة من عمليات "أطفال الأنابيب" تستهدف الفقراء

حيرة وعذاب

أن اللة مع الصابرين وحسبى اللة ونعم الوكيل

أضيف بواسطة: الجنرال انور محمد احمد | 9/2/2009

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • تكلفة اطفال الانابيب في مصر
  • ,
  • تكلفة عملية اطفال الانابيب في مصر
  • ,
  • اطفال الانابيب
  • ,
  • اطفال الانابيب في امريكا
  • ,
  • تكاليف اطفال الانابيب في مصر
  • ,
  • صور اطفال الانابيب
  • ,
  • اسعار عمليات اطفال الانابيب في مصر
  • ,
  • اسعار اطفال الانابيب في مصر
  • ,
  • صور اطفال انابيب
  • ,
  • اطفال الانابيب في تركيا
  • ,

    16/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager