"إي كولاي".. وباء يهدد الإنسان في حمامات السباحة

آخر الأخبارالصحة والجمال › "إي كولاي".. وباء يهدد الإنسان في حمامات السباحة

صورة الخبر: "إي كولاي".. وباء يهدد الإنسان في حمامات السباحة
"إي كولاي".. وباء يهدد الإنسان في حمامات السباحة

الإثنين, ‏20 ‏يونيو, ‏2011


استمراراً لتفشي بكتيريا "إي كولاي" في ألمانيا، حيث أعلنت للمرة الأولى عن إمكانية انتقال البكتيريا القاتلة من شخص إلى آخر، حسب تصريحات وزارة حماية المستهلك بولاية هيسين الألمانية.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور سعيد شلبي أستاذ واستشارى الباطنة ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث عن إمكانية انتقال عدوى بكتيريا "إي كولاي" عن طريق مياه حمامات السباحة والبحيرات، بالإضافة الى تناول "الهمبورجر" غيرالمطهى جيداً واللبن والعصير غير المبستر.

وأكد شلبي أنه لا يوجد علاج لهذه البكتيريا سوى شرب سوائل كثيرة ومحاولة تفادي المضاعفات، فمعظم المرضى يتم شفاؤهم ذاتياً خلال 5 أو 10 أيام بدون علاج، مشيراً إلى أن المضادات الحيوية لا تساعد على العلاج مع ضرورة عدم إعطاء المريض أدوية مضادة للإسهال؛ لأن ذلك سيساعد الجسم في التخلص منها مع البراز.

وقد ألقى شلبي الضوء على أعراض الإصابة ببكتيريا "إى كولاي" التى تبدأ بعد يومين إلى خمسة أيام من العدوى وتستمر لمدة 8 أيام وتشمل ميلاً للقىء وتقلصات شديدة بالبطن وإسهال مائي ثم مدمم بعد 2 - 5 أيام وإجهاد مع ارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم، مشيراً إلى أنه يمكن تشخيص المرض بإجراء مزرعة للبراز بحثاً عن هذا النوع من البكتيريا القولونية.

وأضاف أن وبائية المرض تأتي من عدم النظافه في إعداد الطعام وتسميد الأراضى بروث الحيوانات وري المحاصيل بالمياه الملوثة ومياه الصرف الصحي. مشيراً إلى أنه للوقاية من هذا المرض يجب طهى اللحوم ومنتجاتها جيداً وتجنب شرب العصائر والألبان غير المبسترة مع غسل الفاكهة والخضروات جيداً قبل تناولها، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وشدد على ضرورة غسل الأشخاص المصابون بالإسهال أيديهم جيداً بعد التبرز بالماء الدافيء والصابون. موضحاً أن مضاعفات المرض قد تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوى والانيميا ونقص الصفائح الدموية.




كما أكد الدكتور مجدى بدران استشاري طب الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديث خاص لـ"محيط"، أن بكتيريا "إي كولاي" تنتشر بكثرة في القناة الهضمية للإنسان والحيوانات ذات الدم الحار. ولهذه البكتيريا أنماط عديدة أغلبها غير ضار إلا أن بعضها يمكن أن يسبب أمراضاً خطيرة تنتقل عبر الغذاء، ويعد نمط "اي كولاي أو157 اتش7" الأكثر تأثيراً على الصحة.

وتنتقل هذه البكتيريا إلى البشر من خلال تناول الأطعمة الملوثة، مثل منتجات اللحوم النيئة أو التي لا يتم طهيها جيداً وكذلك الألبان.

ويمكن لبكتيريا "اي كولاي" أن تنمو في درجة حرارة تتراوح بين 17 و50 درجة مئوية وبالتالي يمكن القضاء عليها عبر الطهي إلى مستوى 70 درجة حرارة أو أكثر للقضاء عليها.

وللوقاية من العدوى بهذه البكتيريا يستوجب اتخاذ عدة إجراءات لمقاومتها في مختلف مراحل السلسلة الغذائية بدءاً من مرحلة الزراعة إلى التصنيع ثم إعداد الطعام إلى جانب توخي قواعد النظافة والسلامة أثناء عملية ذبح الأبقار والإبل وتثقيف العاملين في سلخ الجلود ومصنعي منتجات اللحوم بطرق التعامل النظيف مع الأطعمة.

وللحد من مخاطر هذه البكتيريا على صحة الإنسان يجب إتباع قواعد نظافة الغذاء التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة فضلاً عن إتباع قواعد سلامة الغٌذاء وفق معايير منظمة الصحة العالمية للتوقي من العدوى المسئولة عن الكثير من الأمراض المنقولة بالطعام.

وتتراوح مدة حضانة هذه البكتيريا بين 3 إلى 4 أيام وعادةً ما يشفي المريض في حوالي عشرة أيام، إلا أنه هناك نسبة قليلة من المرضى ولاسيما الأطفال الصغار والكبار في السن وقد تؤدي العدوى إلى مرض مهدد للحياة مثل الفشل الكلوي الحاد والأنيميا ونقص الصفيحات الدموية وقد تسبب في مضاعفات عصبية، مثل الجلطة والغيبوبة.

ماهى بكتيريا "إي كولاي"



هى بكتيريا عصوية الشكل لاترى بالعين المجردة مثل كافة أنواع البكتيريا، يبلغ طولها 2 ميكرون, وقطرها 0.5 ميكرون ، ويبلغ حجمها 7 ميكرون مكعب, الميكرون جزء من مليون جزء من المتر، وتعيش بصورة طبيعية فى أمعاء الجهاز الهضمي للإنسان والثدييات، وتستوطن الأمعاء فى الأيام الأولى للحياة من أيدى المحيطين بالوليد.

وقد اكتشفت هذه البكتيريا بواسطة طبيب الأطفال الألماني إشريك تيودور سنة 1885، وسميت "إشريشيا كولاى" نسبة لإسم المكتشف ولوجودها فى القولون (الأمعاء الغليظة)، حيث تلتصق بالأمعاء, وتؤثر على الدم، والكليتين، وأحياناً حتى الجهاز العصبي المركزي.

طرق العدوى

أوضح بدران أن العدوى تحدث عن طريق الفم بواسطة تلوث خضراوات، وقد حدث الشك المبدئي في ألمانيا في الخيار والطماطم والخس ولكن لا دليل. حيث كانت العدوى في الماضي تقتصر على اللحم الغير مطبوخ جيداً, والبيض إلا أن الخضروات خاصةً الخيار دخلت السباق، تسمم غذائي بدأ في بعض المطاعم، رى الخضروات بمياه ملوثة، الماء الملوث.

وتكثر الإصابة فى النساء بصورة غريبة فوق العشرين عاماً، حيث إن 60% من حالات الإسهال الدموي و71 % من حالات متلازمة الفشل الكلوى والأنيميا، والسبب غير معروف ولكن ربما بسبب أن النساء أكثر إحتكاكاً بالأغذية المحتمل تلوثها.

نصائح تحميك

أصدرت مؤخراً منظمة الصحة العالمية تقريراً مهماً يتضمن وصايا لضمان الحصول على غذاء آمن‏,‏ جاء ذلك عقب انتشار حالات التسمم الغذائي الناتجة عن الإصابة ببكتيريا "آي كولاي"‏ التي تنتقل عن طريق الغذاء الملوث‏.‏



- اغسل يديك قبل تناول الطعام, واغسلها مراراً وتكراراً أثناء إعداده.
- اغسل وطهر جميع الأسطح والمعدات المستخدمة لإعداد الطعام.
- اضمن حماية الطعام وساحات المطبخ من الحشرات, والهوام, وسائر الحيوانات.
- افصل بين الطعام النئ والمطبوخ
- استعمل لتداول الأطعمة النيئة معدات وأواني وأدوات منفصلة (مثل السكاكين وألواح التقطيع).
- اطبخ الطعام جيداً, لا سيما اللحوم, والدواجن, والبيض, والأطعمة البحرية.
- قم بإعادة تسخين الطعام المطبوخ تسخيناً جيداً. لأن الطبخ الجيد حتي درجة70 مئوية يقتل جميع الجراثيم.
-لا تترك الطعام المطبوخ في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين.
- لا تخزن الطعام مدة طويلة حتي في الثلاجة.
- لا تحاول إزالة تجميد الطعام المجمد. في درجة حرارة الغرفة. وذلك لأن الجراثيم تستطيع أن تتكاثر بسرعة.
- استعمل المياه الصالحة للشرب أو عالجها لتصبح صالحة للشرب.
- اختر أطعمة طازجة وسليمة.
- اغسل الفواكه والخضراوات, ولا تستخدم الطعام بعد انتهاء تاريخ.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "إي كولاي".. وباء يهدد الإنسان في حمامات السباحة  "1 تعليق/تعليقات"

سلاموني20/6/2011

ممتاز لكن عاوز انزلة مش عارف يا ريت تسمحوا بامكانية اقتباسة و شكرا

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • القواعد الصحية للاطراح
  • ,
  • القواعد الصحية لسلامة جهاز الاطراح
  • ,
  • القواعد الصحية للاطراح عند الانسان
  • ,
  • القواعد الصحية لجهاز الاطراح
  • ,
  • بحث حول القواعد الصحية للاطراح
  • ,
  • لسلامة جهاز الاطراح يجب اتباع مجموعة من القواعد الصحية ماهي
  • ,
  • القواعد الصحية للجهاز الاطراح
  • ,
  • بنات صغار في حمام سباحه
  • ,
  • اهم قواعد الصحية للاطراح عند الحيوان
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager