آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › حرب البيانات تشتعل فى قطاع الأخبار

صورة الخبر: إبراهيم الصياد
إبراهيم الصياد

وصلت الأمور بين رئيس قطاع الأخبار والعاملين فى قناة النيل الإخبارية إلى طريق مسدود، بعد إعلان إبراهيم الصياد رئيس القطاع موقفه الرافض لاستقلال القناة عن التبعية لقطاعات ماسبيرو، اشتعلت حرب البيانات والتصريحات بين الطرفين.

أبناء النيل الإخبارية يرفضون التبعية لقطاعات ماسبيرو

تمسك أبناء قناة النيل للاخبار بموقفهم المطالب باستقلالية القناة وانفصالها عن قطاع الأخبار، معلنين اعتراضهم على التصريحات التى صدرت عن مسئولين فى قطاع الأخبار أكد فيها عدم جدية مشروع فصل القناة، وأنها فكرة لا تتلاءم مع ما يحدث ارض الواقع.

وأنها ستواجه العديد من صعوبات مادية وإدارية، وقالوا إن قناة النيل تعرضت لعملية خطف من قبل المسئولين عن قطاع الأخبار، حيث تم ضمها إليه ثم بدأت عمليات تحيدها عن مسارها ورسالتها، إلى أن جاءت ثورة 25 يناير، وبدأ الحلم يراودهم فى البحث عن مخرج لاستقلال القناة بسياستها التحريرية والإدارية والمالية، ومن ثم الانفصال عن القطاع لتصحيح المسار باتجاه قناة تكون عنوانا لمصر، وتمثل رأس حربتها فى الفضائى الإعلامى.

وقد أبدى أبناء القناة انزعاجهم من التشكيك فى مهنيتهم بعد تفسير واقعة قطع البث عليهم اثناء نقلهم لفعاليات مؤتمر الحوار الوطنى بزعم أنهم مشاهد الاشتباكات والخلافات التى حدثت أول يوم تتصدر الشاشة، والتى دفعت رئيس القطاع بالتدخل الفورى والأمر بقطع البث حفاظا على شكل الشاشة، واستشهدوا بالمخرجة هيدى سامح، التى كانت مسئولة عن نقل الحوار ومحمد عبدالعزيز الشربينى المشرف بقسم التنسيق الفضائى، والذى كان يباشر مهام عمله.

والذى أكد بدوره أنه تلقى اتصالا فى هذا اليوم من مكتب رئيس القطاع باستوديو الهواء الخاص (استوديو 16)، وطالب بقطع الهواء أثناء كلمة خالد تليمة أحد أعضاء ائتلاف شباب الثورة، والتى كان ينتقد خلالها أداء المؤسسات الرسمية، وتم الاتصال أكثر من مرة لقطع البث.

من جانبها قالت المخرجة هيدى حسن إنها بعد قرار قطع البث دخلت إلى رئيس قطاع الأخبار تستفسر منه عن السبب فقال: «إنكم تخالفون السياسة العامة للمحطة»!.
وأضافت: وبالتالى هذا أدعى لأن نطالب بالانفصال لأننا لن نتقدم ولن نقدم إعلاما حرا إذا بقينا تابعين لقطاع الأخبار إضافة إلى أن تكلفة إنتاج المواد الإخبارية هى أعلى تكلفة ونحن بحاجة إلى ميزانية مستقلة وليس جزءا من ميزانية.

وإبراهيم الصياد يرد: قطاع الأخبار أمامكم والمتخصصة وراءكم

حرص الإعلامى إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار على توضيح أمر مهم فى بداية كلامة أن صاحب التصريحات، التى أغضبت أبناء قناة النيل للاخبار تم عقابه واعادته للإذاعة، حيث يعمل مندوبا بها، وذلك بسبب تخطيه الدور الذى تم أسنده إليه، وقال إن دوره كان هو التنسيق مع الصحافة وليس إصدار تصريحات.

وأوضح الصياد موقفه من مطالب العاملين فى قناة الأخبار بقوله: «أنا مع استقلالية القناة فى مواردها وإمكاناتها والبنية التحتية وأفرادها وأن قيادتها لابد أن يكونوا من أبناء القناة، لكنى فى نفس الوقت نحن ضد الانفصال التعسفى أو بمعنى أدق الانفصال من أجل الانفصال خاصة أنه لا يجوز أن تستقل قناة الأخبار وتعزف منفردة، ونحن جميعا نعمل تحت لواء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، فليس هذا من مصلحة البلد فى شىء ووجودهم تحت مظلة قطاع الأخبار يحميهم».

وأضاف: «لا أدرى حق سبب مخاوفهم فالمفترض أن اليوم مختلف عن الأمس فمنذ أن توليت المسئولية، حرصت على أن تتمتع قناة الأخبار بسياسة تحريرية مستقلة، كما حرصت على توفير الإمكانات لهم من عربات نقل وأجهزة خاصة بهم وكاميرات وما دون ذلك حتى تكون لديهم استقلاليتهم فى البنية التحتية والتحريرية، ولكن الحديث عن الانفصال صعب لأنه لابد من الرجوع لهيئة التنظيم والإدارة فى شأنه، مع وضع فى الاعتبار أنه يجب تبعية القناة لقطاع وفق الهيكل التنظيمى، إما قطاع الأخبار أو يعودوا لقطاع القنوات المتخصصة.. فهل يريدون العودة لقطاع المتخصصة؟ اترك الإجابة لهم.

وعن سبب قطع البث قال: استخدمت سلطتى فى قطع البث بعد ان شاهدت خناقة تذاع على الهواء، ولا أعلم شيئا عن خالد تليمة فليس لدّى أى قوائم محظورة ولكنى مارست حقى كرئيس قطاع لكى أحافظ على شكل الشاشة فأنا فى الأول والآخر إعلام دولة له دوره وواجباته.

واختتم الصياد قائلا: أعلنا عن فتح الباب للتقدم لمنصب رئيس القناة ولكن باستقالة د.سامى الشريف تجمد الموضوع، لكن سيتم الإعلان قريبا وسنحرص أن يكون أحد أبناء القناة وهناك توافق عليه.

المصدر: إيناس عبدالله - الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حرب البيانات تشتعل فى قطاع الأخبار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97645

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم