آخر الأخبارالأسرة والطفل › في بيتنا رسـّام... صغير

صورة الخبر: في بيتنا رسـّام... صغير
في بيتنا رسـّام... صغير

في هذه العجالة، سنحاول الإجابة على عدد من التساؤلات المطروحة، لعلنا نساعد ولو قليلا في فهم ما يدور في رأس الرسامين الصغار الساكنين في بيوتنا.

قد يكون أول ما يتبادر إلى ذهن الآباء عند رؤية أوائل رسومات أطفالهم الصغار، هو ذلك التساؤل البسيط والبديهي إلى حد ما: هل من الممكن تفسير هذه "الخرابيش" وفهم بعض ما يفكر به هذا الطفل أو الطفلة من خلالها؟

إن الإجابة على هذا التساؤل ليست بذات البساطة، وهي مركبة نوعا ما وأكثر تعقيدا من السؤال. وذلك لأن بداية تطور رسومات الأطفال في هذا العمر تكون عبارة عن "خرابيش" أو "شخابيط"، ولكنها غالبا ما تحمل في طياتها الكثير حول نفسية الطفل المولودة معه بل وأحيانا انعكاسات بعض "التجارب" التي عايشها الطفل خلال حياته القصيرة الفائتة.

في كل مرحلة من المراحل العمرية، تمكننا هذه الرسومات من فهم بعض الظواهر في تصرفات الطفل، وحتى تشخيص الاختلافات بين ظاهرة وأخرى. كما أن هنالك اختلافات عديدة بين الرسومات من طفل إلى آخر ويمكن ملاحظتها ببساطة من خلال عقد مقارنة عادية بين رسومات الأطفال في نفس الحضانة أو الروضة التعليمية. فهنالك تفضيل لدى بعض الأطفال للرسم بألوان معينة دون غيرها، وهنالك أطفال يرسمون بقوة وبضغط شديد على القلم وبشكل واضح. طفل آخر قد يتميز بالرسم بحركات دائرية على كامل مساحة الورقة (أو أكثر منها بقليل)، أو أن تغلب على رسم طفلة أخرى الخطوط المستقيمة والزوايا... ولكل هذه الظواهر تفسيرات وإشارات قد تعني الكثير.

هذه المميزات في رسومات الأطفال باستطاعتها الإشارة إلى طباع الأطفال وشخصياتهم، فالرسم بالضغط الشديد على القلم بمرافقة خطوط مستقيمة وزوايا تدل على مزاج حاد في غالب الأحيان أو على ضغط نفسي مؤقت يعاني منه الطفل في هذه الفترة بالذات. من جانب آخر، إذا كانت الخطوط في الرسم قليلة الوضوح وبدون ضغط كاف على القلم، قد يلفت الانتباه إلى وجود صعوبات حركية لدى الطفل تمنعه من ممارسة الرسم كما يجب أو قد تكون هذه العوائق نفسية أحيانا.

وفي إجابة على تساؤل إحدى الأمهات حول السبب الذي يقف وراء استمرار ابنتها بالرسم على جدران البيت رغم تخصيص جزء من جدار غرفتها لهذا الهدف. بدا واضحا أن الأطفال في هذا العمر لا زالوا غير قادرين على فهم معنى "الحدود" والمسموح والممنوع، ومن ناحيتهم فإن التجربة الحسية التي يمرون بها عند الرسم على الجدران لا تختلف بالمطلق عن تلك التي يكتسبونها من خلال الرسم على الورق أو القماش.. وهي (الرسم على الجدران) ظاهرة سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها عندما يبدأ الطفل بإدراك المعنى الحقيقي لمصطلح الحدود والقوانين التي تحكم التصرفات المجتمعية.

ولكن لماذا يفضل طفلي الرسم وهو مستلق على الأرض؟
بشكل عام، لكل وضعية من الوضعيات التي يمارس الأطفال الرسم من خلالها، حسنات معينة، عادة ما يميل الطفل لاستغلال تلك الحسنات لراحته الشخصية. ولا داعي للقلق في حال ثبوت أن الطفل لا يقوم بهذا جراء معاناته من قصور في أداء الكتفين يمنعه من الرسم وهو في وضعية الجلوس، أو جراء مشكلة في النظر تلزمه البقاء قريبا قدر الإمكان من الورقة التي يرسم عليها. ففي حال عدم وجود أحد العائقين المذكورين، واللذين من الممكن تشخيصهما بفحص بسيط، لا داعي للقلق ويمكن التعامل مع الأمر بطبيعية مطلقة.

وما الذي يدفع الطفل لتمزيق رسوماته حال الانتهاء من رسمها؟

في بعض الحالات يقوم الطفل بتمزيق لوحته، وهو أمر عادي غالباً، فهي ببساطة لا تعجبه، ولا تتلائم مع تصوره للنتيجة النهائية لما أراد أن يرسم. أما إذا بدأت الظاهرة بالعودة على نفسها لفترة زمنية متواصلة، فتجب هنا مراقبة سلوك الطفل. إذ أن هنالك أطفال يتوجهون للرسم دون رغبة حقيقية منهم في ذلك، ويمكن رؤية هذا من خلال التعبير على وجه الطفل. وقد نرى أن الطفل يسرك بأسنانه أو يحرك ساقه بعصبية ظاهرة، وبعد انتهاء الرسم يمزق الرسمة حتى دون النظر إليها... هنا لا بد من التأكد من أن تجربة الرسم لا تضع الطفل في مواجهة مباشرة مع أشياء لا يحبها ولا يرغب في عملها.

في النهاية، لا بد من الانتباه إلى أن الرسم في هذه المرحلة العمرية هو جزء من عملية تطور وعي الطفل وكيانه. وهي إن لم تساعدنا على فهم نفسية الطفل بشكل كامل، فإنها على الأقل توفر لنا بعض اللحظات الجميلة والممتعة مع أطفالنا والتي من الممكن أن تكون مادة جميلة لصورة عائلية تحفظ في ألبوم الصور العائلي للذكرى.

المصدر: holwati.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في بيتنا رسـّام... صغير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33461

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

وصف رسام وهو يرسم

,

ماذا تعني رسومات الخرابيش للاطفال

, وصف الرسام, قصة الرسام الصغير, اجمل رسوم كرتونية لجدران الحضانه, وصف رسام,

رسم على الجدران بسيط

,

كرتونية تفكر

,

رسومات للجدران لحضانة اطفال

,

فصة رسام صغير

,

هل نعلق جميع رسومات الاطفال

,

مامعني الخطوط المستقيمه والدائريه

,

?????? ????? ?????????????????? ???????

,

صور رسومات خطوط مستقيمة

,

رسم صور كرتونيه بسيطه على الجدران حضانه الاطفال

,

طريقة رسم سيارات على جدار الحضانة

,

افضل صور رسمت على الجدران وقت الثورة

,

احدث رسومات المناكير

,

جدران اطفال

,

صورة رسام وهو يرسم صور اطفال

,

صور0 رسم 0 بالقلم

,

الرسامين الصغار ما يرسومون

,

رسومات لحضانه اطفال

,

رسم بسيط عن حضانه

,

رسومات بسيطه على الجدران

,

خطوط رسومات كرتونية

,

صور كرتونية لطفل يرسم

,

سلوكيات اسلامية لطفل الروض

,

وصف رشام

,

صور كارتون للحضانة

,

موقع العاب الخطوط المستقيمة

,

لعبة الخرابيش

,

صور كرتونية لجدران الحضانة

,

تعليم كيفية رسم شخصيات من الفضاءللاطفال

,

لعبة الخرابيش على الاولاد

,

رسومات بسيطة لجدران المدارس

,

رسوم كرتونية لطفل يفكر

,

انواع الآشياء المستعمله في الرسام الصغير

,

رسومات دائريه بسيطه على الجدران

,

دروس في رسم الخطوط المستقيمة للطفل

,

رسومات الأطفال الصغار على حائط المدرسة

,

كتالوج الرسومات على جدران مدارس الأطفال

,

رسومات حائط الحضانة الخارجية

,

خطوط مستقيمة للاطفال

,

رسم علي الحائط صغير

,

رسومات على جدران الحضانه

,

صور رسومات على خطوط مستقيمة

,

رسوم كرتونيه لجدران المدرسة

,

رسموم بسيطه عن حقوق الطفل

,

حقوق الطوفولة

,