اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

حصار غزة يدخل عامه الخامس في ظل معدل بطالة مرتفع

آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › حصار غزة يدخل عامه الخامس في ظل معدل بطالة مرتفع

الأربعاء, ‏15 ‏يونيو, ‏2011

صورة الخبر: حصار غزة يدخل عامه الخامس في ظل معدل بطالة مرتفع
حصار غزة يدخل عامه الخامس في ظل معدل بطالة مرتفع

جاء في تقرير لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن قطاع غزة يدخل يوم الثلاثاء (14 يونيو) عامه الخامس من الحصار الإسرائيلي البري والجوي والبحري الكامل، بينما يعاني من بطالة معدلها 45.2 في المئة، وهي واحدة من أعلى مستويات البطالة في العالم.

ووجدت الوكالة أن الأجور الحقيقية انخفضت بحلول النصف الثاني من عام 2010 بنسبة 34.5 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2006 عندما فرضت إسرائيل عقوباتها بعد أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في انتخابات تشريعية فلسطينية.

ويعيش أكثر من 1.5 مليون فلسطيني في قطاع غزة الذي يمتد ساحله مسافة 40 كيلومترا على البحر المتوسط بين إسرائيل ومصر.

ولا تزال إسرائيل تحاصر غزة وتتحكم في تدفق الواردات وتقصر دخول سكانها للمناطق الإسرائيلية على الحالات الإنسانية العاجلة في الأساس لمنع نشطاء حماس من الحصول على أسلحة أو متفجرات أو ذخيرة. ويقول سكان غزة إن الحصار يضيق الخناق عليهم.

وقال نبيل عثمان اللاجئ الذي يعيش في مخيم الشاطئ "الحصار خنقنا.. متنا من الحصار.. والله كنا نشتغل ونروح ونيجي ونروح زيارات.. هلقيت (الآن لا توجد) فش من مرة.. فش مجال من مرة." ويقول البعض إن الصيادين هم الاكثر تضررا.

وقال صياد يدعى سيد سعيدي "اليوم بعد الحصار خمس سنوات تأزم الوضع عامة برا بحرا جوا.. كل قطاع غزة خاصة كمان عامل اسرائيل (العامل الذي كان يعمل في اسرائيل قبل الحصار).. صيادين الاسماك في البحر يعانون معاناة غير شكل (كبيرة) من اليهود.. تأزم عندهم الصيد. مفيش مجال عمل.. الناس كلها قاعدة.. الناس لانشاتها (قواربها) خربانة.. المواتير عندها خربت.. ادوات الصيد كلها خربت من قلة الشغل والاستعمال وهذا كله سببه الحصار." والافاق ضيقة أيضا أمام الشبان والفلسطينيين المتعلمين.

وقال طالب يدعى عبد الله أحمد "كل سنة تقريبا 40 الف بيتخرجوا وبيقعدوا في بيوتهم لانه فش شغل. حتى البطالة بدك واسطة حتى تجيبها." وأوضح كريس جانيس المتحدث باسم أونروا أن القطاع الخاص في غزة أصبح ضعيفا على نحو خاص.

وقال جانيس "هذه اتجاهات مثيرة للانزعاج لانها تظهر بوضوح كبير في تقرير للامم المتحدة وللمرة الاولى على الاطلاق أن القطاع الخاص يتضرر كثيرا في حين أن القطاع العام ينمو بصفته صاحب عمل. وعندما أقول القطاع العام فإن هذا القطاع العام تسيطر عليه (حركة المقاومة الاسلامية) حماس. لذا فإذا كان الهدف من سياسة الحصار هو إضعاف أو تدمير حماس فهي لا تجدي نفعا لكن ما تنجح فيه وبشدة هو معاقبة أفقر الفقراء والعاطلين عن العمل." ودعا جانيس إلى إعادة النظر في الحصار.

وقال "أصبح معدل البطالة الآن من أعلى المعدلات في العالم ووصل إلى أكثر من 45 في المئة. يجب إعادة التفكير في سياسة الحصار فهي لا تجدي نفعا ولا تستهدف الذين يفترض أن تستهدفهم.. حان الوقت لرفع الحصار." وخففت إسرائيل قبضتها بعض الشيء قبل عام تحت ضغوط دولية لتسمح بدخول مزيد من السلع التجارية للقطاع وبعبور ما يصل إلى 400 شاحنة محملة بالسلع من معبر كرم أبو سالم يوميا.

وتوفر أونروا إمدادات غذائية ومدارس للاجئين في غزة. ولا يوجد بالقطاع مطارات أو موانيء يمكن استخدامها في الشحن. وفي الآونة الأخيرة طلبت الأمم المتحدة من الدول إثناء الجماعات المؤيدة للفلسطينيين عن خرق الحظر بحرا بما يسمى بأساطيل "المساعدات الإنسانية الدولية" والتي تقول إسرائيل إنها استفزازات لها دوافع سياسية.

وخفت الضغوط في غزة منذ الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك هذا العام وما أعقبها من تغيير في السياسة المصرية يتيح الآن فتح معبر رفح الحدودي الجنوبي يوميا أمام حركة المدنيين وإن لم يكن أمام التجارة. لكن أونروا قالت في تقريرها إن سكان غزة ممن هم في سن العمل -أي من تزيد أعمارهم عن 15 عاما- زادوا بنسبة اثنين في المئة في النصف الثاني من عام 2010 مقارنة بالنصف الأول من العام مما زاد الطلب على فرص العمل التي تبددت في ظل الاقتصاد المنهار.

وترفض حماس الاعتراف بإسرائيل أو نبذ العنف ويصفها الغرب بأنها منظمة إرهابية. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لا يمكن توقع أن تدخل أي دولة في مفاوضات سلام في هذه الظروف.

المصدر: - رويترز

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حصار غزة يدخل عامه الخامس في ظل معدل بطالة مرتفع

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • صور البطالة س
  • ,
  • بطالة غزة2011
  • ,
  • فحص بطالة الوكالة
  • ,
  • فحص بطالات الوكالة
  • ,
  • اسماء البطالة في الوكالة 2012
  • ,
  • بطالة الوكالة 2012
  • ,
  • اسماء بطالة الوكالة 2011 في غزة
  • ,
  • بطالة الوكالة غزة 2011
  • ,
  • خمس سنوات على حصار غزة
  • ,
  • فحص البطالة الوكالة
  • ,

    24/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager