اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

لبنان يعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › لبنان يعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي

الإثنين, ‏13 ‏يونيو, ‏2011

صورة الخبر: رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي تشكيل حكومته الجديدة التي طال انتظارها يوم الاثنين والتي حظي فيها حزب الله وحلفاؤه بحصة كبيرة مما قد يثير الذعر بين القوى الغربية في وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات مُتعددة.

وعم الجمود السياسي البلاد على مدى نحو خمسة أشهر قبل ان تتشكل الحكومة حيث شهد لبنان تدهورا أمنيا وتباطؤا اقتصاديا وتزايدا في المخاوف من ان تمتد انعكاسات الاضطرابات في سوريا الى الحدود اللبنانية.

وكان ميقاتي كلف بتشكيل الحكومة بعد ان أطاح حزب الله وحلفاؤه بائتلاف رئيس الوزراء السابق سعد الحريري في يناير كانون الثاني في إطار خلاف بشأن محكمة تدعمها الامم المتحدة تحقق في اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء الاسبق ووالد سعد الحريري.

وقال ميقاتي بعد اعلان الحكومة في قصر بعبدا "تمكنا بتعاون صادق مع جميع المعنيين وفي مقدمتهم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من تذليلها (العقبات) فكانت هذه الحكومة التي نتطلع الى ان تنال ثقتكم وثقة ممثليكم في الندوة البرلمانية وننصرف فورا الى العمل وفق المبادئ والأسس التي أكدنا التزامنا بها مرارا."

وأضاف ان أهم هذه المبادىء "التمسك بتطبيق دستور الطائف تطبيقا كاملا والدفاع عن سيادة لبنان واستقلاله وتحرير ما تبقى من أرضه المحتلة من العدو الاسرائيلي ومعاودة حوار وطني هادىء وبناء حول المواضيع التي تتباين آراء اللبنانيين حيالها تحت سقف المؤسسات الدستورية."

ومضى يقول "سنتمكن من مواجهة التحديات التي تنتظرنا الداخلية والخارجية بمسؤولية وطنية جامعة تستجيب لآمال اللبنانيين وطموحاتهم وتجعلهم يطمئنون الى غدهم وأمنهم."

وكان الصراع السياسي أرجأ تشكيل الحكومة بسبب الخلافات على المناصب الحساسة.

وحظي حزب الله وحلفاؤه بواقع 18 وزيرا في الحكومة الجديدة بعد ان كان لديه 11 وزيرا في حكومة سعد الحريري مما يمكنه من تمرير القرارات بشكل أكثر سهولة.

وميقاتي قطب الاتصالات من مدينة طرابلس بشمال لبنان الذي يقول انه سياسي وسطي قال ان الحكومة الجديدة ستسعى للحفاظ على علاقات ايجابية مع جميع الدول العربية.

وقالت وسائل اعلام لبنانية ان الرئيس السوري بشار الاسد الذي كان يتصدى لانتفاضة ضد حكمه المستمر منذ 11 عاما اجرى اتصالا بميقاتي وهنأه بتشكيل الحكومة. وسوريا هي حليف قوي لحزب الله اللاعب الرئيسي في الائتلاف السياسي الذي ساعد ميقاتي في الوصول الى السلطة في يناير كانون الثاني الماضي.

وقال ميقاتي "نؤكد على ان هذه الحكومة حريصة كل الحرص على العلاقات الاخوية المتينة التي تجمع لبنان مع كل الدول العربية الشقيقة من دون استثناء."

وكان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله القى بثقله لدعم الاسد قائلا ان سقوط النظام السوري سيخدم المصالح الامريكية والاسرائيلية.

وللمرة الاولى منذ اتفاق الطائف الذي انهى 15 عاما من الحرب الاهلية في لبنان فان عدد الوزراء السنة يفوق عدد الوزراء الشيعة في الحكومة المؤلفة من 30 وزيرا.

وهناك سبعة وزراء سنة وخمسة شيعة بما فيهم وزيران من حزب الله والباقي يتوزع بين المسيحيين والدروز واقليات.

ويعمل لبنان وفقا لنظام طائفي حساس من اجل استيعاب سياسيين ينتمون الى طوائف مختلفة تتنافس على السلطة في البلد المتوسطي الصغير الذي طالما ظل محورا للخلافات السياسية الاقليمية.

وينبغي ان يكون رئيس الجمهورية مسيحيا مارونيا ورئيس مجلس الوزراء مسلما سنيا ورئيس البرلمان مسلما شيعيا. وعين وزير الاقتصاد السابق محمد الصفدي وزيرا للمالية حيث سيحاول تحسين النمو في لبنان الذي وقف على عتبة 2.5 بالمئة هذا العام بسبب الجمود السياسي.

وعطل الانقسام السياسي كذلك ميزانية عام 2010 في البرلمان ما منع الحكومة من انفاق ملياري دولار خصصت لمشروعات البنية الاساسية المطلوبة بشدة. ومازالت مسودة ميزانية 2011 معطلة في مجلس الوزراءالسابق.

وعين فايز غصن وزيرا للدفاع ومروان شربل وزيرا للداخلية ونيقولا صحناوي وزيرا للاتصالات السلكية واللاسلكية وهو منصب شهد خلافات بسبب موضوع خصخصة هذا القطاع.

وعين عدنان منصور احد مساعدي رئيس مجلس النواب نبيه بري وزيرا للخارجية. واعلن الزعيم الدرزي طلال ارسلان الذي كان قد اختير وزيرا للدولة استقالته بسبب عدم رضاه عن منصبه في خطوة من غير المحتمل ان تؤثر على الحكومة.

ورفض سعد الحريري المدعوم من الغرب والسعودية الانضمام لحكومة ميقاتي مما يعكس اعادة نفوذ سوريا وايران الى لبنان.

وسيكون من الاهداف الرئيسية للحكومة ايجاد موقف موحد في مواجهة الاتهامات التي ستصدرها هذا العام المحكمة التي تحقق في اغتيال رفيق الحريري في عام 2005. من المتوقع ان تشمل الاتهامات أعضاء في حزب الله رغم أن الجماعة تنفي أي صلة لها بعملية الاغتيال وتقول ان المحكمة ومقرها في لاهاي هي مشروع امريكي واسرائيلي يسعى لضرب حزب الله.

وبعد ان رفض سعد الحريري التخلي عن المحكمة الدولية وفشل قوى اقليمية مثل المملكة العربية السعودية وسوريا اللتين تساندان الاحزاب المتنافسة في لبنان في التوصل الى حل وسط انسحب حزب الله وحلفاؤه من الحكومة في يناير كانون الثاني الماضي.

وستعقد الحكومة الجديدة اول اجتماع يوم الاربعاء لتشكيل لجنة لاعداد البيان الوزاري الذي يجب ان تقدمه الحكومة الى البرلمان لنيل الثقة على اساسه.

المصدر: بيروت (رويترز)

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لبنان يعلن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ميقاتي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • الحكومة الجديدة لبنان
  • ,
  • اسماء الوزارة الجديدة في لبنان
  • ,
  • الحكومه الجديده في لبنان
  • ,
  • اسماء التشكيل الوزارى الجديد فى لبنان
  • ,
  • تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان
  • ,
  • تشكيل الوزارة اللبنانية الجديدة
  • ,
  • لبنان الجديدة أعضاء الحكومة الجديدة
  • ,
  • اسماء الوزارة الجديدة ف
  • ,
  • في الحكومة الجديدةوزير البيئة الجديد في لبنان
  • ,
  • الوزاره الجديده فــي لبنان
  • ,

    19/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager