اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

القوات السورية تسيطر على بلدة جسر الشغور الحدودية

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › القوات السورية تسيطر على بلدة جسر الشغور الحدودية

الإثنين, ‏13 ‏يونيو, ‏2011

صورة الخبر: القوات السورية تسيطر على بلدة جسر الشغور الحدودية
القوات السورية تسيطر على بلدة جسر الشغور الحدودية

سيطرت قوات سورية تدعمها طائرات هليكوبتر ودبابات على بلدة جسر الشغور الواقعة فى شمال غرب سوريا مع مواصلة الرئيس بشار الأسد قمعه للمعارضين الذين يتحدون حكمه المستمر منذ 11 عاما.
وعبر آلاف من سكان البلدة البالغ عددهم 50 ألف نسمة والواقعة على مفترق طرق حيوى إلى تركيا التى تبعد نحو 20 كيلومترا قبل هجوم أمس الأحد، تاركين معظم البلدة مهجورة.

وقال رجل عرف نفسه بأنه منشق عن الجيش السورى نشرت تصريحاته على الإنترنت وترجمتها شبكة سكاى نيوز التليفزيونية البريطانية إن القوات المناهضة للحكومة نصبت فخاخا لتعطيل تقدم القوات السورية لإتاحة فرصة أمام الناس للهرب. وقال الرجل الذى أوضح أنه المقدم حسين حرموش لقناة اوجاريت نيوز الإخبارية للشرائط المصورة على الإنترنت "انتظرنا لإخراج نحو عشرة فى المائة من السكان. والتسعين فى المائة الباقية تمكنت بالفعل من المغادرة. "فى هذه اللحظة جسر الشغور خالية تماما من المدنيين. إننا الأشخاص الوحيدون الباقون هنا."

وقالت حركة النشطاء السورية الرئيسية التى تنظم الاحتجاجات إن قمع النشطاء المطالبين بالحريات الديمقراطية وبإنهاء للقمع أدى إلى مقتل 1300 مدنيا منذ فبراير شباط. وكانت منظمات حقوقية قالت سابقا ان عدد القتلى يبلغ نحو 1100 شخص.

وعبر أكثر من خمسة آلاف لاجئ سورى الحدود إلى تركيا، وقال متحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن الهلال الأحمر يتخذ الإجراءات اللازمة لإقامة مخيم رابع يسع لنحو 2500 شخص آخر.

وقال شهود إن نحو عشرة آلاف يقيمون فى خيام قرب الحدود وقال سكان إن معظم سكان جسر الشغور فروا من البلدة. وقالت الحكومة الأسبوع الماضى إن "عصابات مسلحة" قتلت أكثر من 120 من أفراد الأمن فى البلدة بعد مظاهرات ضخمة هناك.

وأوضح لاجئون وجماعات حقوقية أن القتلى مدنيون قتلتهم قوات الأمن أو جنود أطلقت النار عليهم لرفضهم إطلاق النار على المدنيين. ومن المحتمل أيضا أن الجنود قتلوا على يد جنود متمردين. ومنعت سوريا معظم وسائل الأعلام الأجنبية من العمل فى البلاد، مما يجعل من الصعب التحقق من روايات الأحداث. وتقول الحكومة إن الاحتجاجات جزء من مؤامرة تدعمها قوى أجنبية لزرع الفتنة الطائفية.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن وحدات الجيش "تسيطر على مدينة جسر الشغور بالكامل وتلاحق فلول التنظيمات الإرهابية المسلحة بالجبال المحيطة بها".

وأضافت أن جنديا واثنين من المسلحين قتلوا فى اشتباكات حول البلدة وان وحدات الجيش أبطلت مفعول متفجرات زرعت على الجسور والطرقات. وأبلغ المعارض السورى البارز وليد البنى رويترز بالتليفون من دمشق أن الهجوم العسكرى نصر باهظ الثمن.

وأضاف أنه يشعر بخزى كسورى لتباهى السلطات باحتلال قراهم وبلداتهم والقمع الذى يجعل الناس فقراء ويدفع الجنود المعتزين بكرامتهم للجوء إلى تركيا. وقال إن الشعب السورى خرج إلى الشارع مطالبا بحريته ولن يغادر إلا بعد الحصول عليها. وأضاف أن الناس رأوا كيف أن فى درعا عندما غادر الجيش المدينة لساعات عاد الآلاف إلى الشوارع.

وكان البنى يشير إلى مدينة درعا الواقعة فى جنوب سوريا حيث تفجر احتجاج يطالب بتنحى الأسد مرة أخرى يوم الجمعة. ودرعا مهد الانتفاضة كانت أيضا أول مدينة تهاجم فى عملية تعزيز عسكرى لسحق الاحتجاجات.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن القوات اكتشفت مقبرة جماعية تضم جثث عشرة من قوى الأمن قتلتهم جماعات مسلحة ودفنتهم فى جسر الشغور.

وقال دبلوماسى غربى كبير فى دمشق لرويترز إن "الرواية الرسمية غير محتملة فمعظم الناس غادروا جسر الشغور بعدما رأوا سياسة الأرض المحروقة التى ينفذها النظام والقصف والاستخدام المكثف للمدرعات فى الوادى"، وأضاف "أن توافد اللاجئين على تركيا يتواصل والأعداد أعلى من التى تحصى رسميا حتى الآن".

وقال سكان إن وحدة الجيش التى تهاجم جسر الشغور يقودها ماهر الأسد شقيق بشار وأنها تمارس نفس الأساليب التى انتهجتها فى مراكز أخرى لسحق المحتجين.

واتهمت الولايات المتحدة الحكومة السورية بخلق "أزمة إنسانية" وطالبتها بوقف هجومها والسماح بدخول اللجنة الدولية للصليب الأحمر فورا لمساعدة اللاجئين والمعتقلين والجرحى.

المصدر: عمان (رويترز)

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القوات السورية تسيطر على بلدة جسر الشغور الحدودية

ساعدونا نصرة للإنسانية

قامت السلطات السورية بإعتقال الكثيرين من المناصرين للتظاهرات السلمية ومن أبرزهم الدكتور الجراح / نجيب طاهر العدل الذي أعتقل من منزله الكائن في مدينة أريحا السورية التابعة لمحافظة إدلب بتاريخ 10 / 6 / 2011 بسبب قيامه بإسعاف المصابين بالعيارات النارية التي يطلقها رجال الأمن والشبيحة على التظاهرات السلمية التي يشهدها الشارع السوري حاليا كما قاموا بتدمير وإحراق المشفى الخاص به. والدكتور نجيب العدل هو طبيب إختصاصي بالجراحة البولية والتناسلية ومعالجة العقم وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان ويتمتع بأخلاق عالية ومكانة إجتماعية مرموقة في بلده ومعروف بمساندته ومساعدته للطبقة الفقيرة. يرجى المساندة للمطالبة بإطلاق سراحة فورا هو ومن أعتقل معه نصرة للإنسانية ومخاطبة منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان وهيئات الأمم المتحدة لمد يد المساعدة في ذلك.

أضيف بواسطة: سوري | 13/6/2011

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • جسر الشغور
  • ,
  • اخبار جسر الشغور
  • ,
  • الجيش السورى
  • ,
  • أريحا سورية
  • ,
  • الدكتور نجيب العدل
  • ,
  • القوات السورية
  • ,
  • اخبار جسر الشغور سوريا
  • ,
  • احداث جسر الشغور
  • ,
  • قوات السورية
  • ,
  • الجيش العربي السوري في جسر الشغور
  • ,

    24/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager