آخر الأخباراخبار العالم اليوم › معارك عنيفة بين القوات الموالية وأتباع الأحمر في صنعاء

صورة الخبر: معارك عنيفة بين القوات الموالية وأتباع الأحمر في صنعاء
معارك عنيفة بين القوات الموالية وأتباع الأحمر في صنعاء

اشتدت المواجهات في أحياء عدة من العاصمة اليمنية صنعاء، مع دخول قوات النخبة على خط المواجهات في محاولة لإرغام مسلحي القبائل على التراجع .

وجاء ذلك مع استمرار المواجهات بين الجيش وأنصار الشيخ الأحمر زعيم قبيلة حاشد في شمال العاصمة، بعدما كثفت القوات الحكومية قصفها المواقع التي يتمركز فيها هؤلاء منذ الليلة قبل الماضية، بالتزامن مع اتهامات متبادلة بين قوات الجيش الموالي للرئيس صالح وتلك المؤيدة للثورة الشبابية بشأن السيطرة على مرافق حكومية وتحويلها إلى ثكنات .

وأكدت وزارة الداخلية أن وحدات أمنية خاصة نفذت عمليات نوعية ووجهت ضربات موجعة للمسلحين استعادت فيها بعض المرافق، وأشارت إلى تمكنها من تطهير وزارة السياحة ووكالة الأنباء اليمنية (سبأ) وهيئة المساحة الجيولوجية، وكذلك المنطقة المحيطة بالمقر الرئيس لحزب المؤتمر الحاكم . وتحدثت عن خسائر فادحة في صفوف المسلحين، فيما نفى المسلحون ذلك وأكدوا إحكامهم السيطرة على هذه المرافق وتكبيد الجيش خسائر فادحة .

وغداة نداءات وجهتها السلطات إلى سكان مناطق المواجهات لإخلاء مساكنهم، شوهد عشرات العائلات تفر من هذه المناطق التي شهدت تالياً تبادلا في القصف بالقذائف الثقيلة، وتحدثت مصادر قبلية عن سقوط 15 قتيلا من المسلحين في معارك دارت ليل الأربعاء الخميس .

وقال مصدر طبي لوكالة فرانس برس إن “الجثث ملقاة على الطرقات في منطقة الحصبة ولا تستطيع سيارات الاسعاف الوصول اليها نظراً لخطورة القتال” .

فيما ذكر مصدر طبي آخر أن قتيلاً من قوات القبائل قتل في المعارك صباح الخميس . إلا أن المصدر أشار الى أن غالبية القتلى مقاتلون من القوات الأمنية أو القبائل . وذكر مصدر من مستشفى الجمهورية في العاصمة اليمنية أن بين القتلى طفلة في السابعة من العمر أصيبت برصاصة طائشة بينما كانت في منزلها .

وتوسعت المواجهات بين الجانبين أمس في شارع المطار ما أضطر سلطات مطار صنعاء إلى تعليق جميع الرحلات، فيما أكد سكان أن مناطق عدة في العاصمة شهدت اشتباكات مماثلة .
وقال وجهاء قبائل إن الشيخ حسين الأحمر شقيق زعيم قبيلة حاشد زحف أمس إلى صنعاء في رفقة آلاف المسلحين للمشاركة في قتال القوات الحكومية التي واصلت أمس قصف منزل الشيخ صادق الأحمر، وسط معارك ضارية دارت في محيط المؤسسات الحكومية التي استولى عليها المسلحون ويحاول الجيش استعادتها منهم .

وذكر شهود عيان ان المعارك العنيفة تجددت في حي الحصبة لاسيما في محيط مقر الحزب الحاكم الذي سبق ان استولى عليه المسلحون القبليون، فيما خرق الطيران جدار الصوت فوق آلاف المقاتلين القبليين المحتشدين على مشارف صنعاء لدخولها ومساندة الشيخ الأحمر .

وقال سكان في العاصمة اليمنية إنهم شاهدوا أكثر من ألف مسلح قبلي يدخلون المدينة الخميس لدعم زعيم قبيلة حاشد الذي يخوض معارك قاسية مع القوات الحكومية، وذكر التلفزيون اليمني أن قوات الجيش خاضت مواجهات مع هؤلاء عند مداخل صنعاء وأجبرتهم على التراجع، فيما أكد مسؤول عسكري أن القتال اشتد في صنعاء خلال اليومين الماضيين بسبب تدخل قوات النخبة .

وتوقع مراقبون أن تتوسع المعارك في العاصمة اليمنية بعدما تمكن رجال القبائل من التسلل إلى العاصمة رغم الإجراءات العسكرية التي باشرتها السلطات في منافذها الرئيسية .

وصرح مصدر مسؤول بأن “أولاد الأحمر وعصاباتهم الإجرامية المسلحة لن ينجوا من العدالة وسيتم مطاردتهم ومحاكمتهم باعتبارهم مطلوبين في جرائم حرب على ذمة ما ارتكبوه من جرائم بشعة والمتمثلة في قتل عدد من المواطنين الأبرياء وهم في مساكنهم آمنين، بالإضافة إلى مهاجمة المباني والمنشآت الحكومية وعمارات ومساكن المواطنين في منطقة الحصبة ونهبها وتسببوا في تشريد المواطنين من مساكنهم وخلق المعاناة لهم” .

وفيما يتصاعد التوتر في العاصمة اليمنية، تكثفت حركة النزوح لاسيما من حي الحصبة الذي ما زال يعاني من انقطاع للكهرباء .

وأكد شهود عيان لوكالة فرانس برس ان السكان يغادرون صنعاء بكثافة فيما المسلحون ينتشرون في الشوارع وتسمع أصوات اشتباكات الحصبة في كل أنحاء صنعاء . وقال النازح محسن سنان لوكالة فرانس برس “صنعاء مهجورة الآن، إذا استمرت المعارك سنقرأ الفاتحة على اليمن” .

المصدر: صنعاء - “الخليج”:

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على معارك عنيفة بين القوات الموالية وأتباع الأحمر في صنعاء

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81248

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

حاشدنت

,

اليمن

, مقتل علي صالح, مقتل الرئيس اليمني, محاوله اغتيال الرئيس على عبد الله صالح, حي الحصبة,

الرئيس اليمني

,

اخبا ر صنعاء

,

اخبا قبيله حاشد

,

قوات النخبة اليمنية

,

اخبا ر العاصمه اليمنيه صنعا الان

,

حرب الحصبه صادق الاحمر

,

تسجيلات اولاد الاحمر في حرب الحصبة

,

الشيخ صادق الاحمروحرب الحصبة

,

اشتباكات الحصبة صنعاء

,

الاحمر زعيم حاشد

,

القوت الخاص اليمن

,

اخر اخبا ر حرب الحصبه 22 9 2011

,

تسجيلات اولاد الاحمر

,

تسجيلات اولاد الاحمر رقم 3

,

تسجيلات اولاد الاحمر حرب الحصبة

,

حرب الحصبه تسجيلات صوتية اولاد الاحمر

,

مطلوبين امنين في اليمن

,

زحف حاشد علي صنعاء

,

ففى عبد

,

مقتل الرئيس اليمنى على عبد الله صالح

,

موقع القصر الذي وقع فيه الانفجار بالعاصمه صنعاء

,

محاولة اغتيال الرئيس اليمني

,

حاشد نت

,

انبا مقتل الريئس اليمني

,

النايب العام اليمن

,

القوات اليمنيه الخاصه

,

القصف في منطقة الحصبة

,

التلفزيون اليمني

,

الا رهاب

,

الرئيس اليمني اليوم

,

اخبار الرئيس علي صالح

,

دار الرئاسة في اليمن

,