آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › "أبوظبى" تصدر كتابا عن قواعد المعاهدات والقوانين الدولية

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب " قواعد المعاهدات والقوانين الدولية"

صدر مؤخرًا عن دار الكتب الوطنية فى هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث، كتاب "قواعد المعاهدات الدولية فى القانون الدولى العام" للدكتور مطر حامد النيادى.

ويمثل الكتاب دليلاً للعاملين بالمعاهدات الدولية، حيث يتضمن شرحًا مفصلاً لمختلف جوانب المعاهدات بين الدول بأسلوب علمى وبسيط. ويشتمل على تسعة فصول تتناول التعريف بالمعاهدات ومراحل عقدها، وعقد المعاهدات فى الدول الاتحادية، والتحفظ على المعاهدات وإجراءات نفاذها، كما يتحدث الكتاب عن تفسير المعاهدات وتعديلها، وسبل إنهائها والأحوال المتعلقة ببطلانها.

وتعد المعاهدات أحد أهم وسائل التعامل بين الدول أو بين المنظمات الدولية أو بين الدول والمنظمات الدولية، إذ يتم بالمعاهدات توثيق وتنظيم مختلف العلاقات السياسية والقانونية والعسكرية والتجارية والقضائية وغير ذلك من العلاقات الدولية.

وعلى الرغم من أن معظم أحكام اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لسنة 1969 تعكس ما استقر عليه العرف الدولى فى هذا السياق، إلا أن ممارسات الدول وأحكام القضاء الدولى وعمل لجنة القانون الدولى وشروحات فقهاء القانون الدولى ساعدت كثيراً على توضيح كثير من المسائل العامة فى اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لسنة 1969.

ويمثل الكتاب نتائج خبرة علمية وعملية توافرت للمؤلف خلال السنوات الماضية، وسعى من خلاله لتوضيح بعض القواعد القانونية والممارسات المعمول بها فى الاتفاقية الدولية، مؤكدا أن الكتاب يعبر عن وجهة نظر المؤلف الشخصية فقط، ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر أى جهة رسمية.

المصدر: بلال رمضان - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أبوظبى" تصدر كتابا عن قواعد المعاهدات والقوانين الدولية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45558

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم