آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مثقفو الأقصر يطلقون إتحادا ً جديدا ً لهم

صورة الخبر: الشاعر حسين القباحى
الشاعر حسين القباحى

أطلق عدد من مثقفى الأقصر، إتحادا ً جديدا ً لهم، بغرض مراقبة العمل التنفيذى فى محافظة الأقصر، حسبما أكد الشاعر حسين القباحى.

وأكد القباحى أنه لم يتم إنتخاب رئيس جديد للاتحاد، حتى يتم قبول جميع طلبات الراغبين فى الانضمام للاتحاد، ثم يتم بعدها تشكيل هيئة مكتب، ويتم الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية، ثم يتم إجراء انتخابات الرئيس.

وأشار القباحى إلى أن الاتحاد ليس تابعا لاتحاد كتاب مصر، وليس الغرض منه، مناوءته، أو الاستقلال عنه.

وذكر البيان التأسيسى للاتحاد الجديد أن الواقع الراهن الذى فرض انفراد الجهات التنفيذية والمؤسسات العامة برسم واتخاذ القرارات التى من شأنها التأثير المباشر، وتحديد معالم المستقبل، فرض على النخبة المثقفة من أدباء وكتاب ومثقفين الأقصر، أن تسعى جاهدة لملء هذا الفراغ الذى حدث نتيجة غياب سلطة رقابية منتخبة وواعية مع حل المؤسسات الدستورية الشرعية، وبقاء مجالس محلية متهالكة وغير شرعية من بقايا النظام البائد.

وتابع بيان أدباء الأقصر: اتحاد مثقفى الأقصر، ليس بديلا عن أى مؤسسات أو هيئات ولا تابعا لها، وله استقلاله التام، فى تسيير أموره، وتقديم ما يراه مناسبا من دعم ومساندة أو مواجهة وتصد ومقاومة لأى من القرارات والسياسات، وشدد البيان على انحياز الاتحاد الجديد لمبادئ الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة على أساس القانون بين جميع طوائف وفئات الشعب.

ولفت بيان الاتحاد إلى أنهم سوف يستلهمون روح الثورة، وقيم المجتمع العربية والإسلامية، فى كافة الأنشطة والفعاليات التى سيتبناها الاتحاد، ويعمل على تنفيذها، وسوف ينشر الاتحاد التوعية الثقافية، ويصحح ويقاوم الأفكار المهددة للأمن الاجتماعى..

وشدد بيان الاتحاد، على أن تمويل جميع أنشطته سوف تكون ذاتية، بواسطة الاشتراكات الطوعية، وتبرعات أعضائه.
ويضم الاتحاد الجديد الذى يحمل اسم "اتحاد مثقفى الأقصر" نخبة من الأدباء والكتاب والفنانين والمسرحيين وشباب الثورة والمثقفين المهتمين بالشأن العام.

ورغم حداثة نشأة الاتحاد، إلا أنه قرر أن ينظم غدا الأحد، ملتقاه الفكرى الأول فى ساحة "سيدى أبو الحجاج الأقصرى" الذى يحمل عنوان "مستقبل الدولة المدنية فى مصر" ومن المقرر أن تحاضر به الروائية مى التلمسانى، والدكتور وليد الخشاب والأستاذة هبة الكرار، ومن أعضاء الاتحاد، سيتحدث الدكتور عبد الموجود درديرى الأستاذ بجامعة متروبوليتان الأمريكية، ويدير الملتقى الشاعر حسين القباحى.

المصدر: وجدى الكومى - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفو الأقصر يطلقون إتحادا ً جديدا ً لهم

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37135

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري