آخر الأخبارعلم وتقنية › دراسة ترصد كيفية توليد الكهرباء من الميكروبات

صورة الخبر: كيفية توليد الكهرباء من الميكروبات
كيفية توليد الكهرباء من الميكروبات

قال علماء أنه بات بالامكان تسخير الميكروبات بصورة أكثر يسرا لتوليد الطاقة بعد اكتشاف كيفية انطلاق شحنات كهربية ضئيلة منها بصورة طبيعية.

وقالت النشرة الامريكية للاكاديمية الوطنية للعلوم ان الاكتشاف يتلخص في رصد خيوط مجهرية متشعبة في الجدران الخلوية للميكروبات يمكن توظيفها في اغراض عدة منها تفتيت بقع الزيت الناجمة عن تسرب النفط والتخلص من التلوث باليورانيوم وابتكار خلايا وقود تستمد الطاقة من مخلفات الصرف الصحي.

وقد يتيح التعرف على تركيب هذه الخيوط المجهرية الفرصة للباحثين لتصميم اقطاب كهربية لتجميع هذه الشحنات في شبكة متقنة يسري فيها تيار كهربي بدلا من تراكمه في هذه الكائنات الحية الدقيقة.

وقال توم كلارك كبير الباحثين في هذه الدراسة ويعمل بجامعة ايست انجليا في انجلاند لرويترز هاتفيا يوم الاثنين "يتعين علينا ان نتمكن من استغلال هذا الاكتشاف لاستخراج مزيد من الكهرباء من الميكروبات."

واضاف "جميع الكائنات الحية تولد الكهرباء وهر امر ليس من قبيل الخيال العلمي." مشيرا الى ان الانسان على سبيل المثال يستخدم الكهرباء لاستمرار النشاط الفسيولوجي للمخ والقلب.

ومضي يقول ان البكتيريا تستخدم الخيوط المجهرية المنتشرة في جدرانها الخلوية لتصريف الفائض من الكهرباء "واذا تراكمت هذه الشحنات الكهربية لتوقفت جميع الوظائف الحيوية من التغذية الى التنفس."

ولايزال الامر يتطلب ربما عقد من الزمن لتوظيف هذه الخاصية التي تظهر بصورة جلية في جنس معين من البكتيريا اسمه العلمي (شيوانيلا اونيدينسيس).
وتعيش هذه البكتيريا في بيئات لاهوائية خالية من الاكسجين ويمكن استغلالها كمصدر جذاب للطاقة في اغراض الاضاءة وحتى اجهزة شحن التليفون المحمول.

المصدر: الرأي نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة ترصد كيفية توليد الكهرباء من الميكروبات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88738

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم