آخر الأخباراخبار منوعة › إنقراض أول نوع من السرطانات البرية على يد الإنسان

صورة الخبر: إنقراض أول نوع من السرطانات البرية على يد الإنسان
إنقراض أول نوع من السرطانات البرية على يد الإنسان

أكد علماء أمريكيون أن السرطان البري الذي اختفى من جزر هاواي هو في الوقت ذاته أول سرطان بري ينقرض بسبب فعل الإنسان.
وأشار فريق الباحثين تحت إشراف جوستاف بولي من جامعة فلوريدا في دراستهم إلى أن أول نازحين لهاواي قبل نحو ألف سنة جلبوا معهم الكثير من أنواع الحيوانات الجديدة التي تسببت في انقراض السرطان البري المعروف باسم "جيوجرابوس سيفرننسي".

ورأى العلماء أن هذا السرطان لو كان لا يزال حيا حتى الآن في جزر هاواي "لبدى الأمر مختلفاً.. فقد كانت هذه السرطانات جزءاً هاماً من النظام البيئي هناك".

ورغم عثور العلماء على العديد من بقايا هذه السرطانات في جزر هاواي، إلا أنهم لم يتأكدوا من هويتها بشكل دقيق. غير أن الباحثين قارنوا هذه البقايا بنوع من السرطانات التي تعيش على البر والمنتشرة بامتداد شاطئ المحيط الهادئ فوجدوا أن هذا النوع المنقرض جديد ولم يكن معروفاً حتى الآن للعلماء.

بل إن هذا النوع من السرطانات البرية كان قد تكيف بالشكل الأمثل على الحياة البرية مما جعله يتغلغل كثيراً داخل اليابسة ثم يعود للتكاثر في البحر مثله مثل أقرانه التي تضع يرقاتها في مياه البحر.

وتبين للعلماء أن هذا النوع المنقرض من السرطانات تراجع مع قدوم شعب البولينزيا قبل ألف عام والذين جلبوا معهم أنواعاً جديدة، مثل السحالي والخنازير والكلاب التي أعاقت انتشار السرطانات، بالإضافة للإنسان نفسه الذي كان أحد أسباب انقراض هذا النوع من السرطان.

وأشار الباحثون إلى أن الجزر أماكن حياة منفصلة بها أنواع من الحيوانات غير المنتشرة في الكثير من الأماكن الأخرى مثل النمل والحيوانات الثديية وأن غياب هذه الأنواع يفتح الباب أمام انتشار أنواع أخرى لا تجد ما يواجهها من الأنواع الحيوانية التي تحدث توازناً بيئياً.

المصدر: مجلة "بلوس ون"

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إنقراض أول نوع من السرطانات البرية على يد الإنسان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1811

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري