آخر الأخبارعلم وتقنية › علماء: العثور على أحد الأملاح الأولى في النظام الشمسي

صورة الخبر: العثور على أحد الأملاح الأولى في النظام الشمسي
العثور على أحد الأملاح الأولى في النظام الشمسي

عثر علماء أمريكيون على ملح معدني لم يكن معروفا ً لديهم حتى الآن في حجر نيزكي في إحدى المناطق بشمال غرب أفريقيا.

ورجح فريق الباحثين تحت إشراف أنتوني كامبف من متحف التاريخ القومي في لوس أنجليس أن يكون هذا المركب الملحي الذي أطلقوا عليه اسم "كروتيت" أحد الأملاح المعدنية الأولى في الكون الناشئ.

وأكد العلماء في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة "أمريكان مينرالوجيست" أن هذا الملح المعدني الجديد تكون قبل أكثر من 4.5 مليار سنة مما يجعله يعود إلى عصر نشأة الكواكب.

ويأمل الباحثون في أن يساعدهم هذا الملح المعدني الجديد في العثور على معلومات جديدة عن نشأة النظام الشمسي. وكان علماء الأملاح المعدنية قد عثروا صدفة على هذا الملح الجديد الذي لم يكن معروفا لديهم في نتوء على شكل بيضة في نيزك "ان دابليو ايه 1934"، وتبين لهم أنه أحد أشكال كالسيوم أكسيد الألومينيوم بشكل غير مسبوق في الطبيعة، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".

وتتشابه بنية هذا الملح مع أحد المكونات الصناعية للأسمنت المقاوم للحرارة الذي يحتاج الخبراء في صناعته إلى 1500 درجة مئوية على الأقل.

وإستنتج العلماء من هذه الدرجة المرتفعة للحرارة ومن حقيقة أن هذا المركب لا يتشكل إلا في وجود ضغط مرتفع جدا أن ملح كروتيت قد تشكل في عصر الضباب الشمسي.

ويعتزم الباحثون إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة الظروف الدقيقة التي تكون ملح كروتيت وتطور في ظلها.
كما يشتمل هذا النتوء الموجود على شكل بيضة في الحجر النيزي المشار إليه على ثمانية أملاح معدنية أخرى على الأقل منها أحد الأملاح التي لم يعثر العلماء على وصف لها في السابق.

المصدر: شبكة الأعلام العربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على علماء: العثور على أحد الأملاح الأولى في النظام الشمسي (1)

سالم‏08 ‏نوفمبر, ‏2014

و الله لقد عثرت في الصحراء المغربية و بالضبط في منطقة قرب مدينة السمارة تسمى وادي الساقية الحمراء على حجر يشبه بالضبط هده الحجرة الموجود بداخلها الملح النادر كما هو مشار اليه في المقال اعلاه و اريد ان يرشدني اي احد على مكوناتها حتى استفيذ منها و لكم منا جزيل الشكر

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58873

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري