آخر الأخبارعلم وتقنية › العلماء الروس يعلمون الكمبيوتر قراءة الافكار

صورة الخبر: "Emotiv EPOC" جهاز صغير لمخطاط كهربائية الدماغ
"Emotiv EPOC" جهاز صغير لمخطاط كهربائية الدماغ

يجلس شاب أمام جهاز كومبيوتر في غرفة شبه معتمة ويحملق في شاشته. وقد نصب على رأسه جهاز يشبه طوقا ذا فرش وإلى جانبه 40 رجلا يوجهون أنظارهم الى شاشة كبيرة معلقة على أحد جدران الغرفة. وتظهرعلى الشاشة صورة شريحة "هامبورجر" يسيل لها اللعاب أحيانا و سيارة حمراء أحيانا اخرى. وفي حال ظهور كلمة "صحيح" تحتها يبتسم الحضور بإرتياح. وفي حال غياب تلك الكلمة ينزعجون.

وشهد متحف موسكو التكنولوجي يوم 25 ابريل/نيسان مثل هذا الجو بالذات حين أجريت فيه تجربة تاريخية تهدف إلى التعرف على صور من بنات الخيال.

والشاب الجالس أمام الكومبيوتر هو الصحفي أغناطيوس سولوفيه. وقد ثبت على رأسه جهاز صغير لمخطاط كهربائية الدماغ "Emotiv EPOC" يحتوي على اجهزة احساس مبللة بمحلول فيزيائي خاص تمكن الكمبيوتر من إظهار الصور التي "تقيم "في رأس إغناطيوس.

وفي الحالة المعطاة يفترض وجود صورتين فقط فيه، وهما شريحة " الهامبورجر" والسيارة . وبهذه الطريقة يقوم الأنسان بتعليم الكمبيوتر كيفية التعرف على هاتين الصورتين. فيما يعلم الكمبيوتر الأنسان كيفية التحكم بإفكاره. وفي النتيجة تبين أن تعليم " الكومبيوتر - سوليفيه" كان ناجحا بنسبة 50 بالمائة فقط . حيث تعرفت الماكينة الذكية على 4 صور فقط من مجموع 8 صور تخيلية .

فيما أقام العالم الروسي الشاب ألكسندر جافورونكوف علاقة ممتازة مع الكمبيوتر. ويفهم الكمبيوتر جيدا ما يفكر فيه ألكسندر مهما كانت فكرته : "الهامبورجر" أم السيارة . ويعود سبب ذلك الى أنه قام بتدريب دماغه على التحكم في نشاط الخلايا العصبية -العصبونات (النيرونات). فهناك عصبونات في دماغ الإنسان تتحمل المسؤولية عن تصور الإنسان لكل هدف بعينه.

وقد أثبتت نينسي كينويشر وفريقها من معهد ماساتشوستس التكنولوجي الأمريكي منذ سنوات أن منطقة معينة في دماغ الانسان تنشط حين ننظر الى وجه انسان آخر. ولدى ذلك تعتبر نسبة 10% من العصبونات نشيطة في هذه المنطقة رغم أنها يمكن أن تتداخل مع عصبونات تابعة لمجموعة سابقة من العصبونات.

وتعتمد الطريقة التي طرحها العلماء الروس على مبدأ تسجيل نشاط العصبونات بواسطة تصوير الدماغ وإعداد رسم بياني لنشاط العصبونات.
ويطلب من الشخص الذي تجري عليه التجربة في المرحلة الأولى للتجربة أن يحفظ صورة معينة. ويحاول إبقاء هذه الصورة في ذاكرته . ويقوم الجهاز بوضع مخطط لكهربائية الدماغ يتطابق مع الصورة المعطاة في دماغ الأنسان.
ويرسله إلى المصنف (برنامج الكومبيوتر) . ويتعلم المصنف . وفي المرحلة الثانية للتجربة يتم تفعيل الصلة العكسية ويختبر للتأكد من قدرة البرنامج الكمبيوتري علىمعرفة الصور وقدرة الإنسان على إجراء صنفين من مخطط كهربائية الدماغ .

ولا يعتبر مخطاط كهربائية الدماغ المستخدم في التجربة من الأشياء الغالية الثمن. وبوسع اي شخص شراؤه في متجر الانترنت مقابل 300 دولار فقط. وقد تم بيع 30 ألف جهاز من هذا النوع في العالم كله.

ويتم إستخدامه في معظم الأحوال للأغراض الطبية بغية مراقبة عملية إنعاش المرضى المصابين بإمراض الاعصاب. وينظر مصممو هذه الطريقة العلمية إلى 30 ألف شخص هؤلاء بكونهم مشاركين في التجربة. ومن أجل ذلك يتم تشغيل موقع " NeuroG" الالكتروني ابتداءا من شهر مايو/آيار الجاري.

ويخصص موقع الانترنت هذا لجذب أكبر عدد ممكن من الاشخاص الراغبين في المشاركة في البحوث العلمية الواسعة النطاق في مجال معلوماتيات العصبونات.

ويقول ميخائيل باخنان الباحث في كلية الفيزياء لدى جامعة موسكو الحكومية ورئيس المشروع:" يمكن لأي مستخدم لمخطاط كهربائية الدماغ زيارة موقعنا وتسجيل نفسه ليبدأ العمل. ويتعرض المستهلك أولا لجولة تجريبية تسفرعن تشكيل ملف خاص به بحسب مخطط "إنسان – صورة – معلومات الرسم البياني".

وسنقوم فيما بعد بمقارنة ملفه مع غيره من الملفات التي تحفظ في قاعدة البيانات. وسيسمح 30 ألف مستهلك لنا بتشكيل قاعدة واسعة جدا للبيانات.

وقال زميله ألكسندر فرولوف:" تكمن الاهمية العلمية لمشروعنا في الحصول على قاعدة البيانات الخاصة التي ترتبط بمناطق معينة في مخ الأنسان تتطابق مع تخيل الصور من مختلف الصنوف بالإضافة إلى صور صنف واحد.

وآمل بأن نستطيع تحديد قدرات الناس على إستيعاب تكنولوجياتنا وجعلها تتعامل مع اكبر عدد من الاشخاص، الامر الذي يستحيل عمله في ظروف المختبر.

ومن المفترض ان يكون بوسع اي مستهلك ان يوجه اسئلة الى نظام البحث الكومبيوتري مثل "Google" إستنادا الى قوة تفكيره.

يقول العلماء إن مثل هذه الطريقة قد تستخدم بنجاح في علاج امراض مثل تصلب الاوعية الدموية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وانعاش المرضى بعد اصابتهم بالجلطة الدماغية.

المصدر: الرأي نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العلماء الروس يعلمون الكمبيوتر قراءة الافكار

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49679

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

صورة رجل جالس امام الكمبيوتر

,

طريقة رسم طفل جالس على الكمبيوتر

, صورة شخص يجلس على الكمبيوتر, العلماء و الجهاز, خطوات رسم طفل جالس, شاب يجلس امام الكمبيوتر,

العلماء الروس يعلمون الكمبيوتر قراءة الافكار

,

رسم كركتير للحاسوب

,

شاب جالس امام الكومبيوتر

,

صور رجل جالس على لاب توب

,

صور شخص جالس على الكمبيوتر

,

صور شخص جالس امام لكومبيوتر

,

كاريكاتير شاب يجلس أمام اللاب توب

,

صورة شاب يجلس على الحاسوب

,

كيف تتعلم قراءة الأفكار

,

العاب قراءة العقل

,

صورة شخص يجلس امام كمبيوتر كاريكاتير

,

لعاب قراءة الافكار

,

صوره شاب وبنت جالس على الكمبيوتر

,

صور رسم رجل انسان

,

صور الحاسوب كاركتر

,

صور لشاب جالس في غرفته يستخدم الحاسوب

,

طريقة رسم رجل جالس

,

صوره دماغ كبيره كاريكاتير

,

مقال عن وقاية جهاز ا

,

صورة طفل جالس على الحاسوب

,

كاريكاتير الكومبيوتر

,

صور طفل يخطو خطوات الأولى

,

برنامج قراءه الافكار للكمبيوتر

,

تتعلم قراءة الافكار

,

صورة دماغ الانسان

,

صور تلميذ يجلس امام الحاسوب

,

صور انسان جالس على الكمبيوتر

,

نظارات معتمة قرص الشمس

,

صور شاب يجلس امام الكمبيوتر

,

لاب توب في غرفة الانعاش

,

رجل جالس امام جهاز كمبيوتر

,

wور لرجل جالس على الكمبيوتر

,

رسم كاريكاتيري لجهاز الحاسوب

,

صورة لولد يعمل على الكمبيوتر

,

صو كاركتير لمعمل الحاسب

,

كركتير لشخص جالس على الحاسوب

,

صورة شخص جالس على الحاسب

,

صورة شاب يجلس امام الكمبيوتر

,

شاب يجلس انان لاب

,

طفل يجلس على الكمبيوتر

,

صور شباب جالس امام الكمبيوتر

,

رسم كاريكاتير مدير جالس على مكتب الادارة

,

صوره شاب جالس على اللاب توب

,

أ صورة طفل جالس على الكمبيوتر

,