جوجل يحتفل بـ يوري جاجارين Yuri Gagarin كأول إنسان وصل للفضاء الخارجي

آخر الأخبارعلم وتقنية › جوجل يحتفل بـ يوري جاجارين Yuri Gagarin كأول إنسان وصل للفضاء الخارجي

صورة الخبر: يوري جاجارين والذكري ال 50 لأول إنسان وصل للفضاء الخارجي
يوري جاجارين والذكري ال 50 لأول إنسان وصل للفضاء الخارجي

الثلاثاء, ‏12 ‏أبريل, ‏2011

تحتفل جوجل اليوم بذكرى مرو 50 عاماًعلى اول رحلة للفضاء الخارجي التي قام بها اول رائد فضاء وهو يوري جاجارين والمعروف ان الانجاز الذي قام به يوري جاجارين ادخل الانسانية وجميع الشعوب في عهد ومرحلة جديدة.

يوري جاجارين رائد فضاء سوفيتي هو أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل- 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا،كان والده نجاراً، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معنية بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش.فقد شقيقيه أثناء الحرب حيث قام الألمان بأسرهم ولم يعودا حتى نهاية الحرب.

و إلتحق بنادي للطيران وتدرب على التحليق بالطائرات الخفيفة وبدأ اهتمامه بهذه الهواية الجديدة يزداد ويشغل معظم وقته حتى استطاع إتمام وإتقان فنون الطيران بشكل ممتاز مما شجعه على الإلتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرغ سنة 1955 بعد إتمامه لدراسته في سرتوف. في الكلية الحربية قابل فالنتينا غوريشيفا وتزوجا سنة 1957 م، وبعد تلقيه التدريب الكافي على طائرة ميغ-15 تم تعيينه في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في إقليم مورمانسك.

في عام 1960م بحث العلماءالسوفيت بحثاً دقيقاً للعثور على الأشخاص المناسبين من أجل تدريبهم وتجهيزهم للمهمه المرتقبة التي ستحدث تغير كبير على الساحة الدولية،وكان على القائمين في البرنامج السوفيتي أن يختاروا أحد الاسمين يوري جاجارين أو جيرمان تيتوف ليكون أول شخص يرسل للفضاء ووقع الإختيار على قصير القامه يوري جاجارين لكونه الأكثر تميزاً أثناء التدريبات والاختيارات بالإضافة لتمتعه بشخصية لطيفة وبسيطة.

في الثاني عشر من أبريل 1961 يوري يصبح أول رجل يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك1 وأثناء وجوده في الفضاء تمت ترقيته من مساعد أول إلى رائد. دهش السوفيت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر

لكن تعامل يوري مع الشهرة بشكل سئ حيث أدمن على شرب الكحول مما لم يساعده كثيراً في حل مشاكله الزوجية، عمل فى نائباً في المجلس السوفيتي الأعلى إلى أن عاد مجدداً إلى سيتي ستار ليساعد في تصميم مركبة فضاء قابلة للاستعمال لأكثر من مرة

وفي السابع والعشرين من مارس 1968 وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية بالقرب من كيرزاتش تحطمت طائرة يوري نتيجةٍ لخللٍ لم يعرف سببه مما أودى بحياته .

وتعاني الصناعة الفضائية الروسية من شحة في الموارد المالية رغم توفر المواهب والكفاءات ومن هنا يأتي الحماس الروسي الشبيه بالحلم للرحلة المرتقبة حيث تعتبر أولي الدول التي فتحت الباب لسياحة الفضاء .

رابط فيديو لمشاهدة إستقبال يوري جاجارين فى روسيا قلب الإتحاد السوفيتي:
www.youtube.com/watch?v=umY92y25DrA

المصدر: كريم مصطفى عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جوجل يحتفل بـ يوري جاجارين Yuri Gagarin كأول إنسان وصل للفضاء الخارجي  "1 تعليق/تعليقات"

look_201112/4/2011

انا عيز اتجوزه

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 201409165571
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager