آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › يوسف زيدان: تأمين حدود مصر أهم من محاكمة مبارك

صورة الخبر: الروائى الدكتور يوسف زيدان
الروائى الدكتور يوسف زيدان

قال الروائى الدكتور يوسف زيدان، مدير مركز المخطوطات بمكتبة الأسكندرية، إن تامين حدود مصر الخارجية خاصة فى ظل ما تشهده الدول العربية الآن وتحديدا ليبيا واليمن وما يمثلاه من خطورة كبيرة على مصر أهم بكثير من المطالب التى تنادى الآن بمحاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وفلول النظام الساقط.

وأضاف زيدان خلال صالونه الشهرى الذى عقد مساء بساقية الصاوى، أن المشهد تحول فى ليبيا من ثورة إلى نزاع مسلح ليس فقط ضد الرئيس الحاكم معمر القذافى ولكن أيضا ضد القبائل وبعضها، حتى وجدنا الشعب يطالب برحيل الرئيس ومعه قبيلته، قائلا: "بعد ثلاثة أيام من اندلاع الثورة بدأ الشعب فى البحث عن أسلحة وأصبحت الحركة ذكورية بحتة، وعرضوا البترول فى السوق السوداء ونشبت خلافات بين القبائل، وهذا من وجهة نظرى خطر داهم على مصر، ولا نستطيع أن نتنبأ بمستقبل هذا البلد دون الالتفات لهذه المسألة، لأنها إن طالت أو قصرت فإن المواجهة بين الجرذان وصائد الفئران هتنتهى وستبدأ مواجهة أخرى بين القبائل نفسها".

وأضاف: "ستصبح ليبيا أشد من العراق لأن العراق على الأقل لديه كيانات وفصائل النزاع بينهم معروف منذ القدم، أما ما يجرى فى ليبيا فهو أخطر بكثير خاصة مع عدم توازن مصالح قبائلها، ولو تقوقعت مصر على نفسها أكثر من ذلك لن يحدث خير أبدا".

وأضاف زيدان: "بالإضافة لهذا فنحن لدينا "مصيبة" كبيرة، تسمى القرصنة وتؤثر بشكل كبير على دخل قناة السويس أحد مصادر الدخل القومى، وكل هذا فى رأى أهم بكثير من المطالبة بمحاكمة مبارك وفلول النظام السابق".

وأضاف زيدان أننا انشغلنا بقضية وصول الإخوان للحكم على حساب قضية منابع النيل، واكتفينا بانتصارنا على إسرائيل من خلال هجوم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية وهو يعلم أن الوجود الصهيونى خادم لأوضاع الحكومات العسكرية، بل ومبرر لوجودها، كما أنه يعلم أيضا أن هناك مصالح وعلاقات تربطنا بإسرائيل وأن هجومه الشفهى لن يقدم حلا.

وتابع: "لابد أن يخجل القائمون على إدارة شئون البلاد من أنفسهم، ويدركوا أن الأوضاع الخارجية تمثل خطورة على وضع مصر الإستراتيجى وأهم بكثير من الفقاعات الداخلية".

وبرر زيدان سبب دعوته للاهتمام بالشئون الخارجية قائلا: "لا يمكن الحديث عن الحالة المصرية منفصلة عن ما يجرى حولها لأسباب جغرافية وتاريخية تتعلق بمكانة مصر وموقعها، ومن خطورة الأوضاع السياسية ونظم الحكومات الفوضاوية أنها تسمح بتقدم من لا يجوز تقدمه وتجعلهم يقودون الجماعات من منطلق أن الأزمة تصنع أبطال الأزمة، وفى حقيقة الأمر هم ليس أبطالا، نحن الآن فى أزمة ولو لم نستفق ونعرف حدود هذه الأزمة ونعرف أن حدود مصر لا تتوقف عند ذلك الذى نراه فى الخرائط، ونعرف أن التلكؤ والضبابية مسألة أكبر بكثير من معرفة أموال مبارك هل سترد أم لا، وهل المجلس الأعلى للقوات المسلحة متواطئ أم لا؟، سيحدث ما لم نكن نتوقعه.
خلفية قضيته مع القمص عبد المسيح بسيط بسبب مقالات أنا صاحب الشكوى وسعيت لهذا الحكم، لكنى لا أرغب فى سجنه ولا أريد التحدث فيه كثيرا، لأنه سخيف.

وأكد زيدان على أن المسار الثقافى فى مصر قبل الثورة مهد لاندلاعها، نافيا أن يكون الحدث مفاجئا أو مثيرا لدهشة المثقفين تحديدا قائلا: "من يتتبع المسار الثقافى والاجتماعى والاقتصادى داخل المجتمع المصرى فى الفترة الأخيرة سيعلم جيدا أن ما حدث كان لابد أن يحدث".

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على يوسف زيدان: تأمين حدود مصر أهم من محاكمة مبارك (2)

omar yussof‏31 ‏ديسمبر, ‏2013

اتمني التواصل مع مثل تلك الشخصيه العبقريه والتي لايوجد مثلها في العالم اجمع

سمير‏11 ‏أبريل, ‏2011

انامع الدكتور يوسف زيدان واؤيده بشده وهذا هو الراى الحقيقى والصحيح والواقعى ولكن للاسف الجميع لايشغل باله سوى باشياء يمكن معالجتها فيما بعد وانهم لاينظرون الا خلفهم او تحت ارجلهم ولايفكرون ان ينظرواامامهم الوضع خطير جداعلى الحدودالخارجيه مصر فى خطر

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
83494

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم