آخر الأخباراخبار العالم اليوم › خطة خليجية تقضي بتنحي صالح ومغادرة الأحمر

صورة الخبر: الرئيس اليمني علي عبدالله صالح
الرئيس اليمني علي عبدالله صالح

أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، على هامش منتدى تجاري واستثماري قطري في نيويورك، أن دول الخليج، التي تجري وساطة لحل الازمة في اليمن، تأمل في التوصل الى اتفاق لتنحي الرئيس علي عبدالله صالح.

وكانت دول الخليج أطلقت وساطة في اليمن، ودعت الحكومة والمعارضة المطالبة برحيل صالح، الى محادثات في الرياض لانهاء الازمة التي تعصف بالبلاد. وقد رحبت الحكومة اليمنية بهذه الوساطة، فيما اكدت المعارضة انها تريد ان تحصر المفاوضات بمسألة تنحي صالح.

موقف المعارضة
وتعليقا على تصريحات الشيخ حمد، قال محمد الصبري القيادي في اللقاء المشترك، الذي تنضوي تحت لوائه احزاب المعارضة البرلمانية في اليمن، إن «اي جهد في هذا الاتجاه مرحب به تلقائيا.. وهو يخدم الاراة الشعبية».

وأشار الصبري الى ان «مجموعة الافكار التي طرحها السفراء الخليجيون في اليمن تشمل تنحي الرئيس وتسليم السلطة الى نائبه (عبدربه منصور هادي)»، اضافة الى «توفير ضمانات له ولعائلته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية».

واعتبر الصبري ان «الكرة الآن في ملعب صالح، واي تأخير يتحمل هو مسؤولية نتائجه».
بيد أن الصبري اعتبر ان «المسألة لا تحتاج للذهاب الى الرياض»، متوقعا ان يتنحى صالح «من تلقاء نفسه».
من جهته، أكد مصدر دبلوماسي ما أعلن عنه الصبري حول مضمون المبادرة الخليجية.

الخطوط العامة للمبادرة
وأكد المصدر أن المبادرة تنص على «اعلان الرئيس تنحيه، ونقل سلطته الى نائبه، ويكون انتقالا سلسا وبشكل سلمي» و«اعطاء الضمانات للرئيس وافراد اسرته ونظامه، وتكون متزامنة مع الاعلان عن نقل السلطة» و«تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل جميع اطياف الشعب اليمني، وتكون رئاستها للمعارضة».
كما تنص المبادرة ايضا على انه «في حالة الموافقة (على النقاط السابقة من قبل الاطراف) تعلن دعوتهم للحضور الى المملكة العربية السعودية»، ومن ثم «يعقد اللقاء في الرياض تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي».

في السياق، ذكرت مصادر خليجية انه يقضي بتسليم السلطة الى مجلس مؤقت من زعماء القبائل والزعماء السياسيين، يشاركون في تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى وضع مسودة دستور جديد تنقل بموجبه الصلاحيات الى رئاسة الحكومة. وتتولى الحكومة الانتقالية التحضير لانتخابات برلمانية.
واضافت المصادر ان «الرؤية الخليجية تقوم ايضا على مقترح للرئيس صالح بان يغادر معه اليمن اللواء علي محسن الاحمر قائد الفرقة الاولى مدرع، والذي أعلن مساندته للمطالبين بسقوط النظام. وان دول الخليج التزمت بتقديم ضمانات للرئيس اليمني وافراد عائلته من الملاحقات القضائية بعد مغادرته الحكم».
ورغم ان قوات الأحمر تحمي المحتجين المعتصمين في صنعاء، فإنه غير موثوق به على نطاق واسع، باعتباره من قبيلة صالح، وكان على مدى سنوات طويلة من أعمدة حكمه المخلصين.

تصاعد التوتر
وكان التوتر تصاعد بقوة في اليمن خلال الايام الاخيرة، خصوصا مع اتهام الاحمر، الرئيس صالح بمحاولة اغتياله.
وقال مصدر مقرب من الأحمر انه «رحب بالدعوة الخليجية لعقد لقاء بين الفرقاء في الرياض، وذلك على أساس تحقيق مطالب ثورة الشباب السلمية والمتمثلة في التغيير وبناء دولة يمنية مدنية ديموقراطية تحقق مبدأ المواطنة المتساوية وسلطة النظام والقانون والأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة».

وللشارع موقف
في الأثناء، تابع مئات الآلاف تحركهم في الشارع لاسقاط النظام وصعدت القوى الدولية ضغوطها لنقل السلطة بسرعة.

وفي أحدث المصادمات أطلقت الشرطة الرصاص، فأصابت شخصين أثناء تظاهرة احتجاجا على نقص الغاز في صنعاء.
كما خرج عشرات الآلاف في تظاهرات احتجاج في تعز وأطلقت قوات الامن الرصاص في الهواء لتفريقهم.

المصدر: عواصم ـ القبس والوكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خطة خليجية تقضي بتنحي صالح ومغادرة الأحمر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1616

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم