تنقية الجسم تمهيداً لتخفيف الوزن

آخر الأخبارالصحة والجمال › تنقية الجسم تمهيداً لتخفيف الوزن

صورة الخبر: تنقية الجسم تمهيداً لتخفيف الوزن
تنقية الجسم تمهيداً لتخفيف الوزن

الثلاثاء, ‏05 ‏أبريل, ‏2011

لا يمكن للجسم التخلص من الوزن الزائد، إلاّ إذا تخلص من المواد السامة التي تعوق عمل أعضائه الحيوية، وخاصة الكبد المسؤولة عن أيض الدهون. فإذا أردنا إنجاح عملية تخفيف الوزن، يجب علينا إخضاع الجسم لتنقية فعلية.

عملية تنقية الجسم من السموم ليست معقدة، وصعبة. وتختلف الوسائل التي يتبعها الأشخاص لإراحة أجسامهم من كل ما يثقلها ويضرها صحياً ويعطل عملية تخفيف الوزن. فمنهم مَن يلجأ إلى اتباع حمية مدة ثلاثة أو أربعة أيام، لا يتناولون خلالها إلاّ السوائل، أو الفاكهة، أو الخضار، أو مزيج منها.

ومنهم مَن يفضل الصوم الكامل عن الطعام. أما هنا فنستعرض بعض النصائح المتنوعة التي يقدمها الاختصاصيون، والتي يمكننا أن نطبق ما يناسبنا منها. وغني عن الذكر أنّه كلما إزداد عدد النصائح التي نطبقها، حققنا تنقية أفضل لأجسامنا.

1- تنفس بعمق: التنفس العميق أساسي لتوفير كمية كافية من الأوكسجين الضروري لتجدد الخلايا. ويستحسن اتباع تقنية التنفس البطني الذي يساعد على التخلص من الإرهاق والإجهاد النفسي. ومن المفيد القيام بذلك كل مساء حوالي عشر مرّات في مكان هادئ. يتم الإستنشاق عن طريق الأنف بعمق مع تمديد البطن، ويحبس النفس للحظات عدة، ثمّ يتم الزفير ببطء عن طريق الفم، مع إفراغ الهواء من البطن.

2- تناول التفاح: هناك مَن يلجأ إلى التفاح كوسيلة لتنقية جسمه، فيمتنع عن تناول أي طعام بإستثناء التفاح مدة يوم أو يومين. فهذه الفاكهة تنظم وظيفة الأمعاء وتنشط عملية التخلص من الفضلات، كما أنها تخفف من قوة الشهية، وتقوي المناعة.

3- ركِّز على المغنيزيوم: حضر الشاي ونقيع الأعشاب مستخدماً نوعاً من المياه المعدنية الغنية بالمغنيزيوم، الذي يساعد على مقاومة التعب والتوتر، كما يساعد على التخلص من المواد السامة.

4- إسترخ في مغطس ساخن: املأ مغطس الحمام مساءً بماء ساخن وأضف إليه حفنة من أملاح أبسوم (سلفات المانيزيا) المفيدة جدّاً لتنقية الجسم ولتزويده بما ينقصه من مغنيزيوم.

5- استفد من خصائص خل التفاح: تناول نصف ملعقة من خل التفاح ثلاث مرات يومياً مدة 15 يوماً، فهو معروف بقدراته على تسهيل عملية الهضم، وعلى تخليص الجسم من السوائل الزائدة والمواد السامة، إضافة إلى تعزيزه لصحة البيئة الداخلية للأمعاء.

6- اشرب الليمونادة: حضر ليمونادة خاصة تساعد على إعادة التوازن الحمضي – القلوي، في الجسم، وتسهم في منحه الطاقة التي تنقصه، ضع في وعاء حافظ للحرارة لتر أو نصف اللتر من المياه الفوارة، وأضف إليها 12 ملعقة طعام من عصير الحامض وعدداً مماثلاً من شراب القيقب ورشة من البهار. احتس من هذه الليمونادة جرعات صغيرة على إمتداد ساعات النهار. كرِّر ذلك مدة عشرة أيام.

7- استفد من الألياف النباتية المميّزة: هذه الألياف موجودة الأغرة (مادة هلامية مستخلصة من الطحالب البحرية)، والبزرقطوناء والحلبة، وهي تثير إهتمام الكثير من البحاثة. فهي تشكل في المعدة مادة هلامية قادرة على "اصطياد" المواد السامة المختلفة، إضافة إلى الدهون والكوليسترول والسكر الزائد، ثمّ تخلص الجسم منها عن طريق المجاري الطبيعية. وهي متوافرة إما بشكلها الطبيعي أو على شكل أقراص.

8- تناول سلطة الخس المتجعد الأرجواني: هذا النوع من الخس يحتوي على خمسة أضعاف كمية المواد المضادة للأكسدة الموجودة في أنواع الخس ذات اللون الفاتح، حضر السلطة من هذا النوع من الخس إضافة إلى الأنواع الأخرى ذات اللون الأخضر الداكن.

9- نشِّط الدورة الدموية بالمياه الباردة: مع نهاية الدوش الدافئ الذي تأخذه صباحاً، سلطة فوهة الدوش، بعد تبريد الماء، على ساقيك، ابدأ بالقدمين وانتقل صعوداً حتى الركبتين، ثمّ إلى الفخذين إذا أمكن لك ذلك.

10- مارس المشي على الطريقة الأفغانية: احرص على ممارسة المشي مدة ساعة يومياً. والأفضل أن تقوم بذلك على الطريقة الأفغانية، أي بضبط إيقاع التنفس مع إيقاع الخطوات. ولتنفيذ ذلك حاول أن تضبط عملية الشهيق، بحيث تستغرق المدة اللازمة للسير ثلاث خطوات، وعملية الزفير المدة نفسها، ثمّ حافظ على خلو رئتيك من الهواء وأنت تقطع الخطوات الثلاث التالية، وهكذا دواليك. هذه الطريقة تسمح بالمشي لساعات طويلة من دون تعب. وهي تمدك بدفعة من الحيوية والتجدد على المستويات الجسدية والذهنية والعصبية.

11- تناول الكرنب والبروكولي: هذان النوعان من الخضار وغيرهما من فصيلة الملفوف والقرنبيط، غنية بمادة الغلوتارات التي تسهل على الجسم مهمة التخلص من المعادن الثقيلة السامة.

12- استعن بكيس الماء الساخن: هذا العلاج التقليدي مفيد لتنشيط الكبد. املأ الكيس الخاص بالماء الساخن وضعه فوق موضع الكبد، فيؤدي إلى رفع الحرارة الموضعية إلى 39 أو 40 درجة، وهي الحرارة المثلى بالنسبة إلى الكبد الذي يتراجع نشاطه مع إنخفاض الحرارة.

13- تفاد مبيدات الحشرات: أفضل طريقة لتفادي هذه المواد السامة هي شراء منتجات الزراعة العضوية، كلما أمكن ذلك. ويقول الإختصاصيون إنّه من الضروري تطبيق ذلك عند شراء منتجات مثل التفاح، الإجاص، الفلفل الكرفس، الخس، البطاطا، الدراق، السبانخ. وإذا تعذر ذلك يجب إزالة قشورها. غير أنهم يعتبرون ذلك أقل أهمية عند شراء منتجات مثل البصل، الأفوكادو، الأناناس، المانغو، الهليون، الكيوي، الموز، الملفوف.

14- توقف عن التدخين: إذا كنت من المدخنين، امتنع عن هذه العادة المميتة، وافعل ذلك الآن، فأشهر الشتاء، حسب الإحصاءات، هي أفضل من أشهر الصيف للإمتناع نهائياً عن التدخين.

15- نظف أمعاءك: حضر شراباً ممتازاً لتنقية الأمعاء. ضع الخلاط الكهربائي أوراق خسة خضراء أو خيارتين، و5 أغصان كرفس أو أوراق ملفوف، وتفاحتين، وثمرة حامض مقشورة (أو من دون تقشير إذا كانت نتاج زراعة عضوية)، قطعة طولها سنتيمتران من الزنجبيل الطازج. اخلط المزيج جيِّداً، فتحصل على شراب غني جدّاً بالإنزيمات وبالعناصر النباتية الضرورية. يمكن إضافة بعض الماء إلى المزيج إذا كان كثيفاً، لكن تفادَ إضافة الملح.

16- أضف الأعشاب الخضراء إلى أطباقك: الأعشاب لا تمنح الأطباق نكهة لذيذة فحسب، بل تساعد الجسم على التخلص من السموم. فالبقدونس مثلاً مدر للبول، وإكليل الجبل ينظف الرئتين.

17- احرص على تناول وجباتك في المنزل: لا تتناول الوجبات الجاهزة، فهي مليئة بالملح، والسكر، وبالدهون وبالمواد الحافظة الضارة، وفي مقابل ذلك فإن تحضير الوجبات في المنزل يسمح بإختيار نوعية وكمية المواد المستخدمة.

18- ابدأ وجبتك بطبق من حساء الخضار: تؤكد الدراسات أنّ الأشخاص المعتادين على بدء وجباتهم بالحساء، يتناولون عدداً من الوحدات الحرارية في وجباتهم، يقل بنسبة 20 في المئة عما يتناوله الآخرون.

19- تناول سمك التونة زهري اللون: تحتوي عادة لحوم الأسماك الكبيرة مثل سمك التونة على مادة الزئبق السامة. اير أن لحم التونة المعلب يكون أقل تلوثاً بالزئبق من لحم التونة الطازج أو المجمد. والنوع الزهري منه يكون أفضل من الأبيض.

20- دلِّك نفسك بإستخدام الزيوت العطرية: حضِّر خليطاً من الزيوت عن طريق مزج مقدار ملعقة صغيرة من زيت البندق مع 10 قطرات من زيت الطرخون، و10 قطرات من زيت النعناع، و10 قطرات من زيت المردقوش. إستخدم المزيج لتدليك معدتك وبطنك (كامل منطقة الهضم)، إضافة إلى الصدغين والجبين. قم بذلك مرّتين أو ثلاث مرات متتالية، تفصل بين كل مرّة وأخرى 10 دقائق.

21- لا تتردد في دخول مقصورة السونا: هذا الحمام البخاري على الطريقة الفنلندية لا يترك مجالاً لأي جراثيم للإستقرار في جسمك.

22- تناول الخردل الأخضر الحار: هذا النوع من الخردل الذي يؤكل مع أطباق السمك في المطبخ الياباني يحتوي على الغلوكوسينولاتز، وهي جزيئات نادرة تعزز وتنشط وظائف الكبد على مستوى تنقية الجسم وتخليصه من المواد السامة.

23- اشرب نقيع الأعشاب: تناول كل يوم ما بين كوبين وثلاثة أكواب من أحد أنواع نقيع الأعشاب التي تحضرها يومياً وتسكبها في أوعية محكمة الإغلاق حافظة للحرارة، بحيث تكون جاهزة للشرب في أي وقت تريد خلال النهار. ويستحسن شراء الأعشاب والأزهار المستخدمة في تحضير النقيع من المتاجر المتخصصة في بيع المنتجات الصحية لضمان نوعيتها الجيِّدة.

24- إلجأ إلى تقنية العلاج الإرتكاسي: دلك بنفسك نقاطاً محددة في باطن قدمك تساعد حسب مبادئ العلاج الإرتكاسي، على تنقية جسمك. ابدأ بتدليك كامل قدمك بلطف، ثمّ اضغط بقوة على النقطة الواقعة في منتصف قوس القدم (منطقة الكلية)، ثمّ اتجه نحو الجانب الخارجي من كعب القدم (منطقة القولون) واضغط عليه. إنّ عملية الضغط على هذه النقاط تنشط وظائف تنقية الجسم.

25- تناول الزيوت العطرية المهضمة: في ملعقة صغيرة من السكر ضع قطرة من كل من الزيوت العطرية التالية: الحامض، النعناع، الزنجبيل أو الطرخون، ثمّ تناولها كلما شعرت بعسر الهضم. يمكنك أيضاً وضع قطرات الزيوت المذكورة مباشرة تحت لسانك.

26- تناول الفجل الأسود: تناول هذا النوع من الفجل نيئاً، فهو حارس الكبد من دون منازع، إذ إنّه يساعد على تنقية الكبد بعمق ويخلصه من الشوائب والسموم. ويمكن تناوله بشكله الطبيعي أو على شكل أقراص.

27- تمتع بفوائد الحمام المغربي: إذا كانت السونا تسهم في تنقية الجسم من الداخل، فإنّ الحمام المغربي يساعد على تنقية الجلد بشكل كامل وعميق. كذلك فإنّه يريح الأعصاب، وينشط الجسم، خاصة إذا رافقه إستخدام الزيوت العطرية المناسبة.

28- تناول أقراص الفحم: الفحم عنصر فاعل جدّاً في تنقية الجسم، وهو يخلصه من الفيروسات والجراثيم. لكن قدرة الفحم على تخليص الجسم من كل ما هو غريب عليه، تجعل تناوله غير مناسب أثناء تلقي علاج ما، فالفحم يخلص الجسم أيضاً من جزئيات الأدوية التي يتم تناولها، على إعتبار أنها، هي أيضاً عناصر غريبة عن الجسم.

المصدر: balagh.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تنقية الجسم تمهيداً لتخفيف الوزن0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • حبوب الفحم للتخسيس
  • ,
  • حبوب الفحم للتنحيف
  • ,
  • عصير القيقب والبهارات
  • ,
  • وسائد القدم لازالة السمية
  • ,
  • تنقية الجسم
  • ,
  • اقراص الفحم للتخسيس
  • ,
  • حبوب الفحم للتخسيس
  • ,
  • لعبة تنقية الانف
  • ,
  • فوايدالكيوي
  • ,
  • العاب تنظيف الجسم كامل
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager