آخر الأخبارأخبار التعليم والدراسة › طلاب وأساتذة النيل: حاسبوا الفاسدين.. ولا تهدموا الجامعة

صورة الخبر: جانب من تظاهرات الطلاب
جانب من تظاهرات الطلاب

جدد أساتذة وطلاب الجامعة تظاهرهم أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتصديق علي تحويل جامعتهم إلي جامعة أهلية. وتمكينهم من استخدام مقر الجامعة بالشيخ زايد حيث توجد معاملهم. بالاضافة إلي مساندة الجامعة في استمرار مسيرتها لتطوير التعليم.
ووزع الطلاب بياناً لهم أوضحوا فيه ان الأهمية العلمية للجامعة حيث يعمل بها نحو 40 عاملا وأكثر من 250 بحثاً علميا. وقدمت أكثر من 500 منحة دراسية.
وأكد دكتور رفيق الجندي أنه التقي وفداً من أساتذة الجامعة بالدكتور يحيي الجمل نائب رئيس الوزراء وأكد لهم انهم سيساندون الجامعة ومتابعتها لتحقيق أهدافها العلمية. وأنه سيتم عمل لقاء مع الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي لبحث مطالبهم. فيما رأيا لجندي ان هذا اللقاء لا جدوي له. لأنه حدث قبل ذلك ولم يخرج بنتيجة إيجابية.
دعا الطلاب إلي الحكم علي الجامعة من حيث المستوي العلمي والمعامل التي تم تجهيزها بأحدث المعايير الدولية ليعرف المجتمع المصري أنها أقيمت علي أسس عصرية وان طموحها هو ان تكون من بين أوائل الجامعات العالمية بعد 15 سنة وهو طموح حقيقي يتم العمل عليه من الآن.
اقترح ان يتم تقييم الجامعة عن طريق لجنة مكونة من الاساتذة الدكتور مصطفي السيد والدكتور مجدي يعقوب والدكتور محمد غنيم والدكتور محمد أبوالغار والدكتور أحمد زويل والدكتور علي المسلمي والدكتور عصام شرف وغيرهم ممن يري المجتمع أنهم محل ثقة.
ناشدوا المجلس العسكري ورئيس الحكومة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي إلي سرعة تمكين الجامعة من ممارسة عملها من مقر الشيخ زايد لاتاحة الفرصة لاستخدام المعامل والمختبرات واستكمال بحوثهم واستخدام قاعات الدروس والتجهيزات التي تم الانفاق عليها من أموال الشعب المصري ومن التبرعات. مؤكدين ان قرار نقل ملكية أصول الجامعة بما فيها الأرض إلي صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء يقضي علي أي مجال للفساد بعد ذلك. علي أمل بأن يبتعد أصحاب المصالح الشخصية والراغبين في تصفية الحسابات عن طريق هذا الكيان العلمي وطلبته وأساتذته وقال أحدهم إنه لا يليق بعد انتصار ثورة الشباب ان يكون أول عمل هو تحطيم جامعة قامت لتفتح للشباب المصري أبوابا حقيقية إلي المعرفة والي المستقبل.
أما الباحثان محمد الباز والاستاذة مني رجب فتحدثا عن مشروع تعاون جار مع الدكتور مجدي يعقوب جوهره التقاط صور لبطين القلب أكثر دقة مما يتيح سهولة ودقة تشخيص عدة أمرض.
عرض الطالب محمد زهران مشروعا لحل مشكلة المرور وذلك من خلال ما تعلمه بجامعة النيل في مجال نظم النقل الذكية موضحا انه يعمل علي مشروع لوضع كاميرات في الأماكن والمحاور المزدحمة وارسال رسائل للسائقين علي هواتفهم الخاصة لتعريفهم بكيفية تجنب تلك الأماكن والمرور عبر بدائل وشدد علي ان الكاميرات ومنظومة تشغيلها يجب ان تكون مصرية.
ذكرت الباحثة إسراء أنها من أوائل كلية حاسبات ومعلومات جامعة القاهرة وجاءت لجامعة النيل لأنها تدرك تماماً أنه لا مجال فيها للواسطة وأيضاً لما تقدمه الجامعة من بحث علمي مرموق.
وكشف الباحث وليد محمد عبدالمولي انه يعمل وزميله من الجامعة علي بحث خاص بفحص أمراض الشبكية الخطيرة الشائعة بمصر وان أهم معهد لأمراض العيون بهولندا يدعم عملهم.. وقالت البحثة سهام أشرف انها تعمل علي مشروع لضمان عدم قطع المياه عن الأحياء الفقيرة وضمان ان تكون جودة مياه الشرب لتلك الأحياء مماثلة لتلك التي يتم ضخها للقادرين وأكد الطلبة ان أهم ما في جامعة النيل أنها تدعم ثقافة التعلم وريادة الأعمال وتدرب الطالب علي النقد والاختلاف بشجاعة وابتكار الجديد.
وسيواصل الطلبة في الأيام المقبلة مساعيهم للتعريف بجامعتهم والدفاع عن رسالتها ومواجهة الطامعين فيها.
قال الدكتور طارق خليل رئيس الجامعة ان جامعة النيل هي جامعة بحثية غير هادفة للربح بتاتاً وقد أوصي المجلس الأعلي للجامعات بتحويلها لجامعة أهلية. ويعمل بالجامعة نحو 40 عالما مصريا تم استقطابهم من الخارج والداخل وقاموا بنشر أكثر من 700 بحث في السنوات الأربعة الماضية منها أكثر من 250 بحثاً من جامعة النيل مع طلبة الدراسات العليا من شباب مصر. وقامت الجامعة باطلاق العديد من البرامج المتخصصة للماجستير في تخصصات جديدة بعضها ليس لها نظير في الجامعات المصرية ويدرس بها 379 طالبا مصريا في الدراسات العليا من أوائل الجامعات المصرية. و84 طالبا في المرحلة الجامعية الأولي من أوائل المدارس المصرية والأجنبية.
وقدمت الجامعة أكثر من 500 منحة دراسية منها 102 منحة في العام الحالي ما بين 40-100% من قيمة المصاريف. كما قدمت أكثر من 160 منحة كاملة للطلبة الباحثين في مراكز البحث العلمي والتطوير وتشمل كافة المصاريف ومرتب شهري للباحثين. وتم تخريج الدفعات الأولي حيث حصل علي درجة الماجستير "ما يقرب من 100 طالب" وحصل 30 من خريجي الجامعة علي منح كاملة للدكتوراه في كبري الجامعات الأمريكية والأوروبية علي نفقة هذه الجامعات.
وحصل عدد كبير من الطلاب علي جوائز عالمية ومنح دراسية قصيرة للدراسة بجامعات وشركات عالمية بتمويل من هذه الهيئات. ويعمل الباحثون في 6 مراكز للأبحاث في مجالات ذات اهتمام عالمي. وجميع المشاريع البحثية تتم في إطار يعمل علي ربط الجامعة مع شباب العلماء المصريين المغتربين والجامعات العالمية الكبري مثل هارفارد وغيرها بالاضافة لمراكز الابحاث والمؤسسات الوطنية مثل المعهد القومي للأورام- مستشفي قصر العيني- مؤسسة دكتور مجدي يعقوب- مركز بحوث الهندسة الوراثية والادارة العامة للمرور- بالاضافة إلي الجامعات الحكومية مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس.

المصدر: الجمهورية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على طلاب وأساتذة النيل: حاسبوا الفاسدين.. ولا تهدموا الجامعة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53686

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

مصاريف جامعة النيل

,

مشكلة جامعة النيل

, مصاريف جامعة النيل 2011, مصروفات جامعة النيل, مصاريف جامعة زويل, مصاريف جامعه النيل,

مصروفات جامعة النيل 2011

,

مصاريف جامعة النيل الدولية

,

جامعه النيل

,

كليات جامعة زويل

,

مصاريف جامعه زويل

,

جامعة النيل مصاريف

,

ما هى جامعة النيل

,

معلومات عن جامعة النيل

,

مشاكل أساتذة المرحلة الثانوية

,

مشاكل جامعة النيل

,

الجمهوريه تعلن قبول طلبه كليه التعليم الصناعى بكليه الهندسه

,

طلاب جامعة النيل

,

معلومات عن أمتحانات للتقد

,

الاساتذة المصريين فى جامعة هارفارد

,

اهمية العلم والتعليم

,

كاريكاتير عراقي على طلاب الجامعة

,

كلية مزايا الاهلية

,

مصاريف الجامعه الاهلية بمصر

,

أساتذة الجامعة في عيون الطلبة

,

اية تربط بين الفاسدين في الارض

,

التخصصات في جامعة زويل

,

أوائل كلية حاسبات ومعلومات جامعة القاهرة 2008 2009

,

ماهي تخصصات جامعة زويل

,

جامعه النيل مصاريف

,

المرتبات بالجامعات الخاصة

,

سعر جامعة النيل

,

مزايا وعيوب مشروع جامعة زويل للعلوم

,

جامعة نبل

,

ما هى مصروفات جامعة النيل

,

مصاريف جامعة زويل الجديده

,

مصروفات جامعه النيل

,

مرتب جامعة النيل

,

ما هى مصاريف الجامعات الخاصة بمصر وما هو التنسيق

,

مصاريف جامعه النبل

,

جامعة النيل معلومات عن المصروفات

,

تخرج جامعة زايد 2011

,

اخر الاخبار منتخب الفاسدين

,

اعتصام كلية تعليم صناعى لحل مشاكل الطلبة فى جميع الكليات

,

جامعة النيل اخر الاخبار

,

مصاريف جامعة النيل لزويل

,

مصروفات جامعة زويل

,

صور وتعليقات لاقتراب نتيجة الجامعة

,

التجهيزات اللازمةلبناءالمدرسة

,

كلية مزايا الجامعة الاهلية

,