آخر الأخبارالصحة والجمال › دواء جديد لمحاربة سرطان الثدي

صورة الخبر: دواء جديد لمحاربة سرطان الثدي
دواء جديد لمحاربة سرطان الثدي

سيصل الأسواق الأوروبية والعالمية قريباً دواء جديد للعلاج الكيميائي قادر، في معظم الحالات، على إطالة بقاء مصابات سرطان الثدي، في مرحلته المتقدمة، على الحياة. ويدعى الدواء(الجزيئية) الجديد ايكسابيبيلوني (Ixabepilone)، وأظهر فاعليته لدى المرضى الذين طوروا مقاومة للعلاجات التقليدية. وشملت تجربة الدواء الجديد أكثر من 700 امرأة عولجن سابقاً بالأدوية الكيميائية التقليدية. وقسمت المتطوعات الى مجموعتين. الأولى تناولت دواءي (Capecitabine) و (Ixabepilone) معاً، والثانية تناولت الدواء (Capecitabine) وحده. لذلك، لوحظ ارتفاع فترة البقاء على قيد الحياة، بصورة ملموسة، لدى المجموعة الأولى أين توقف سرطان الثدي عن التطور ولم يسجل معدل سُمية عال للعلاج عن طريق هذين الدواءين معاً.

علاوة على ذلك، أشارت دراسات أخرى الى المنافع التي يجلبها معه الدواء "ايكسابيبيلوني" على السيدات المصابات بمراحل أقل تقدماً من سرطان الثدي. وينتمي الدواء الجديد الى عائلة أدوية، يطلق عليها اسم "ابوتيلوني" (epothilone)، قادرة على تدمير الخلايا السرطانية المقاومة لأنواع أخرى من العلاج الكيميائي. إذ تلتصق هذه الأدوية ببروتين مسمى "توبولين" (Tubulin)، ضالع في الانقسام الخلوي. وتنجح هذه الأدوية في وقف تكاثر الخلايا السرطانية.

لفترة طويلة، اعتقد بأن الدواء "تاموكسيفين" (Tamoxifen) العلاج الأفضل لمحاربة سرطان الثدي. لكن الدراسات الأخيرة أشارت الى أن الخلايا السرطانية تنجح، في بعض الأحيان، في مقاومة مفعوله العلاجي.

المصدر: elaph.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دواء جديد لمحاربة سرطان الثدي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46676

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري