آخر الأخباراخبار العالم اليوم › تصد دموي لاحتجاجات سوريا

صورة الخبر: احتجاجات سوريا
احتجاجات سوريا

اتسع نطاق الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح في سوريا وامتد ليشمل العاصمة دمشق وبلدات داعل والتل وحماه وحمص واللاذقية والصنمين, إلى جانب درعا التي شهدت أعنف المواجهات, وسط تحرك رسمي لفرض قيود على تغطية وسائل الإعلام.

ونقلت رويترز عن شاهد عيان أن قوات الأمن السورية قتلت عشرين محتجا على الأقل في الصنمين قرب درعا، وقال إن قوات الأمن "أطلقت النار عشوائيا على المصابين".

وقال شاهد عيان من منطقة الصنمين "محمد إبراهيم" للجزيرة إن عشرات القتلى سقطوا بعد تدخل قوات الأمن في مناطق أخرى مثل درعا وحمص واللاذقية.

كما نقلت الوكالة عن شهود آخرين أن قوات الأمن فضت مظاهرة في وسط العاصمة دمشق نظمت لتأييد المحتجين في مدينة درعا الجنوبية، واعتقلت عشرات الأشخاص.

وكانت هناك في الوقت نفسه مظاهرة مضادة من جانب مؤيدين للرئيس بشار الأسد
الذي يواجه تحديا غير مسبوق لحكمه المستمر منذ 11 عاما.

تعتيم إعلامي

على صعيد آخر, ذكر مراسل الجزيرة في درعا المعتز بالله حسن أن قوات الأمن منعت وسائل الإعلام من دخول المدينة وطلبت منهم العودة إلى العاصمة دمشق وعدم الرجوع إلى درعا، وأرفقت موكبهم بسيارتين أمنيتين إحداهما بمقدمة الموكب والثانية بمؤخرته.
وأوضح أن السلطات احتجت بأن سبب المنع هو للحفاظ على سلامة الصحفيين، وطلبت منهم إحضار موافقة خطية من وزارة الإعلام كي يسمح لهم بدخول المدينة، رغم أن يوم الجمعة يعتبر عطلة رسمية لكافة الدوائر الحكومية.
درعا غاضبة
وقد شيع آلاف السوريين في محافظة درعا الواقعة جنوبي البلاد عددا من القتلى الذين قضوا في مظاهرات شهدتها المدينة يوم الأربعاء الماضي. واحتشد الآلاف من مواطني درعا في المسجد العمري ومسجد أبو بكر الصديق لحضور مراسم التشييع.

كما سمع إطلاق نار كثيف من ميدان في درعا الذي يحتشد فيه آلاف المحتجين السوريين, في حين شوهد أناس يفرون من المكان, طبقا لرويترز نقلا عن شهود عيان, تحدثوا عن سقوط قتلى وقالوا إن المحتجين أحرقوا تمثالا للرئيس الراحل حافظ الأسد.

وردد المحتشدون الشعارات المطالبة بالحرية مثل "حرية.. حرية" و"يا بثينة يا شعبان شعب درعا مش جوعان", في إشارة إلى تصريحات مستشارة الرئيس السوري أمس بشأن زيادة الرواتب ووعود بالإصلاح.

وكان أحد شهود العيان قال في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية إن حصيلة القتلى نتيجة هجوم القوات السورية على المتظاهرين بلغ 22 قتيلا، وإن هذا العدد مرشح للزيادة لا سيما أن عدد الجرحى فاق 250 شخصا أصيب معظمهم بالرصاص الحي في الرقبة والصدر.

كما انطلقت مواكب جنازة في بعض بلدات المحافظة ومنها بلدة عتمان حيث شيّع اثنان من أبنائها واثنان في خربة غزالة.

وطالب خطيب الجامع العمري الشيخ أحمد الصياصنة في خطبة الجمعة التي شارك فيها أكثر من 50 ألف شخص بالقصاص ممن أطلق الرصاص على أبناء المدينة.

وانتقد الشيخ الصياصنة من نفذ الهجوم على الجامع العمري فجر الأربعاء وسأل "هل وصل الحد أن يقتل الناس وتسفك الدماء في الجامع ويقف القناصة فوق المباني ويطلقون النار على المارة. يا ليتني لم أعش وأرى هذه اللحظة".

وقال أحد أعضاء اللجنة التي شكلت الاثنين الماضي من شباب درعا ليونايتد برس "سوف ننصب خيمة قرب الجامع ونعتصم فيها حتى يتم تنفيذ مطالبنا بشكل كامل ويتم إجراء تحقيق شفاف وعادل ولا نرضى بتحقيق الحكومة".

وطالب بأن يكون الناشط السياسي والحقوقي السوري المقيم بباريس في اللجنة العربية لحقوق الإنسان هيثم مناع هو من يمثلهم في لجنة التحقيق ومحاسبة من أطلق النار على المتظاهرين "وكلمة الاعتذار لا تكفي".

يذكر أن درعا تشهد اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين مناوئين للحكومة يطالبون بإنهاء حالة الطوارئ والتمتع بالمزيد من الحريات. وفي بعض الحالات، طالب المحتجون بإنهاء حكم الرئيس بشار الأسد. كما ردد محتجون في درعا هتافات ضد رئيس الحرس الجمهوري ماهر الأسد شقيق بشار الأسد.

في غضون ذلك, انضم نحو ألف شخص في بلدة التل شمال العاصمة السورية إلى المظاهرات التي تتضامن مع مدينة درعا، ونددوا باثنين من أقارب الرئيس بشار الأسد.

كما انضم مئات من سكان بلدة داعل أيضا للاحتجاجات ونظموا مسيرة إلى مدينة درعا تأييدا للمحتجين هناك وأخذوا يرددون هتافات تطلب الحريات العامة .

المصدر: الجزيرة + وكالات

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تصد دموي لاحتجاجات سوريا (1)

أحمد حاج حمود‏27 ‏مارس, ‏2011

سورية حرة والشعب يحب قائده وهو الأجدر وأكبر دليل أنه أذكى رجل بالعالم\أما القتلى فقتلهم مندسون وأكبر دليل رجال الأمن منهم أصيب وهو الأن بالمشفى

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42018

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

احتجاجات سوريا

,

اخبار داعل اليوم فيس بوك

, سوريا, الاخبار, جمعة العزة, درعا,

إحتجاجات سوريا

,

داعل اليوم

,

اخبارداعل اليوم

,

احداث داعل اليوم

,

اخبارداعل 17 9 2011

,

اخر احداث سوريا

,

اخبارداعل

,

الاحتجاجات فى سوريا

,

احتجاجات درعا خربة غزالة

,

الاحتجاجات سوريا

,

احتجاجات سورية

,

مظاهرات درعا

,

تظا هرات سوريا اليوم

,

سوريا نيوز

,

جمعةالعزة

,

الاحداث السوريه

,

المعتز بالله حسن من الجزيره

,

أخبارداعل اليوم 6 4 2012

,

ثورة احتجاجات سوريا

,

وفاةماهر في سوريا

,

الاحتجاجات بسوريا

,

احتجاجات بسوريا

,

الاحتجاجات في حمص

,

اخر اخبار داعل

,

داعل

,

الصنمين اليوم

,

أخر الاخبار في سورية

,

صور درعا حمص اجمل الصور ثورة

,

سورية نيوز

,

داعل يوم

,

من اين مراسل الجزيره المعتز بالله حسن

,

اخبار داعل اليوم

,

أخبارداعل الأن

,

فرص عمل في الدوائر االحكومية السورية الازقية

,

أخبارداعل اليوم

,

خطيب الجامع العمري

,

أخبارداعل الأان

,

احلى صور ثورة سورية الازقية

,

وفاةماهر الاسد

,

اخر خبر في داعل

,

احداث داعل اليوم والامس

,

الثورة السورية اخبارداعل

,

اخبارداعل الثوره

,

مظاهرات اللاذقية 2532011

,