آخر الأخباراخبار العالم اليوم › القذافى ينقضُّ على بنغازى.. وتحرك عسكرى دولى وشيك

صورة الخبر: كتائب الزعيم الليبى معمر القذافى
كتائب الزعيم الليبى معمر القذافى

قصفت كتائب الزعيم الليبى معمر القذافى أمس بكثافة أحياء فى بنغازى شرقى الجماهيرية، وحلقت طائراتها الحربية فوق المدينة، وسط توقعات بتحرك عسكرى دولى ضمن القرار الذى اتخذه مجلس الأمن الدولى مساء الخميس الماضى، ويشمل فرض منطقة حظر جوى فوق ليبيا، فضلا عن إجراءات أخرى لحماية المدنيين.

واستهدف القصف المدفعى شارع جمال عبدالناصر وسط مدينة بنغازى، ثانى أكبر المدن بعد العاصمة طرابلس ومقر المجلس الوطنى الانتقالى (المعارضة)، إضافة إلى مناطق فى جنوب غربى ثانى مدينة حررها الثوار من القذافى بعد مدينة البيضاء.

وسمع دوى ما لا يقل عن أربعة انفجارات متقاربة زمنيا وسط المدينة، وارتفعت أعمدة من الدخان الأسود تشير كثافتها إلى اندلاع حرائق. وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية تمكن الثوار من إسقاط طائرة عسكرية فوق المدينة. وقد دخلت كتائب القذافى الضواحى الغربية فى بنغازى.

وقال شاهد عيان إن الكتائب تحاول أيضا دخول المدينة من ناحية البحر وجنوب المدينة، فيما تحدث آخر عن مواجهات بين الكتائب والقذافى سقط فيها 8 قتلى. من جهته، قال المتحدث العسكرى باسم الثوار خالد السايح إن الثوار أقاموا متاريس خرسانية على الطرق المؤدية إلى مقر المحكمة، الذى يتخذ منه المجلس الوطنى مقرا له. وتساءل السايح: «لقد دخلوا بنغازى من جهة الغرب. أين القوى الغربية؟ قالوا إنهم سيهاجمون خلال ساعات». وقد نزح آلاف السكان من الضواحى الغربية نحو شرق المدينة.

فى المقابل، نفى متحدث باسم الحكومة الليبية شن أى هجمات على بنغازى. وكانت الحكومة قد تعهدت فى وقت متأخر أمس الأول بعدم استخدام القوة ضد الثوار، ودعت المجتمع الدولى إلى إرسال مراقبين للتأكد من قرارها بوقف إطلاق النار.

خارجيا، من المتوقع خلال ساعات بدء تطبيق قرار مجلس الأمن الذى يتيح استخدام القوة لحماية المدنيين فى ليبيا من كتائب القذافى، بحسب قول مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة السفير جيرارد أراو لهيئة الإذاعة البريطانية.

ومن المقرر بعد مثول الصحيفة للطبع أن تكون قمة دولية قد عقدت فى باريس بمشاركة القوى الرئيسية المشاركة فى العمل العسكرى المحتمل، وبينها دول عربية وأفريقية. وكان من المقرر مشاركة كل من: الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى، ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الاتحاد الأوروبى هرمان فان رومبوى، ومفوضة الشئون الخارجية بالاتحاد كاثرين أشتون، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والأمين العام الجامعة العربية عمرو موسى، إضافة إلى رئيس لجنة الاتحاد الأفريقى جان بينج.
وقد أعلنت البحرية الأمريكية أنها تنشر مزيدا من السفن فى البحر المتوسط تمهيدا للتحرك العسكرى المرتقب. وحول طبيعة هذا التحرك، قال المستشار فى المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط اللواء متقاعد الدكتور محمود خلف لـ«الشروق» إن «الآلة التى يستخدمها القذافى ضد المدنيين لا تقتصر على الطائرات، فلديه مدفعيات ودبابات وصواريخ أرض ـ أرض، فضلا عن قوات المشاة التى يهاجم بها المدن المحررة».

ومضى اللواء خلف موضحا أن «مجلس الأمن أجاز إجراءات ضرورية لحماية المدنيين، ما يعنى قصف كتائب القذافى وتدمير أسلحتها»، وختم بأن «القذافى سيخسر المعركة، وسيسقط خلال أيام».

المصدر: shorouknews.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على القذافى ينقضُّ على بنغازى.. وتحرك عسكرى دولى وشيك

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36656

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

معمرالقدف

,

ليبيا

, صور معمرالقدف, معمرلقدف, معمرالقادف, معمر القذافي,

معمرالقذافي

,

القذافي

,

news

,

كتائب عند دخول بنغازى يوم

,

صواريخ امريكا فى ليبيا

,

صوركتايب ألقدافي

,

صور كتائب القذافى عند دخول بنغازى

,

معمرألقدف

,

العاب مقاتلة معمرالقدف

,

صوركتايب

,

كيف دخلت كتائب القذافى الى بنغازى فى ليبيا

,

العاب معمرالقدف

,

احدث معمرالقدف

,

اللواء دكتور محمود خلف

,

صور كتايب القدافي في بنغازي

,

اسماء المدن الليبية التي حررها الثوار

,

بنغزي فئئ معمر القدف

,

ثورة ليبيا

,

فديوا معمرالقدف

,

صوركتايب القذفي طربلس

,

صوركتايب القذفي طربلس

,

اخبار اخر صورة بنغازي

,

كتائب القسا

,

كتايب معمر القذافي

,

صورة معمرالقدف

,

كتائب معمر في بنغازي

,

اسرار معمر الق

,

اين معمرلقدف الان

,

كتائب الزعيم معمر القذافي

,

فؤئ

,

اخبر بنغزى

,

معمرإلقدف

,

صورلكتائب القدافي

,

صو ركتايب القدافى

,

لعبة ضرب معمرالقدف

,

صوركتايب معمر

,

العاب مدفعيات وصواريخ

,

تاريخ دخول الكتائب الي بنغازي

,

صوركتايب القداف

,

صور عائلة معمرالقدف

,

دخول الكتائب لبنغازي

,

معمرالقدف كيف قتال

,

معمرألقدفwww

,

صوركتايب القدافي

,