اخبار عرب نت فايف
سوق السيارات المستعملة
مساحة اعلانية
ثورة 25 يناير أخبار العالم اخبار الرياضة اخبار المال والاقتصاد اخبار المسلمين الصحة والجمال الأسرة والطفل علم وتقنية اخبار الفن والثقافة اخبار البيئة مقالات

رفع مستوى خطورة حادث فوكوشيما في اليابان من 4 إلى 5 درجات

آخر الأخباراخبار البيئة › رفع مستوى خطورة حادث فوكوشيما في اليابان من 4 إلى 5 درجات

السبت, ‏19 ‏مارس, ‏2011

صورة الخبر: محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

رفعت الوكالة اليابانية للطاقة النووية أمس، الجمعة مستوى خطورة الحادث في محطة فوكوشيما النووية من 4 إلى 5 درجات على سلم الحوادث النووية والاشعاعية الذي يتضمن سبع درجات، ونفذت عمليات جديدة لتبريد مفاعلات محطة يوكوشيما مع ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر والتسونامي الذي اعقبه الجمعة الماضي .

واستأنفت اليابان الجمعة عمليات تبريد مفاعلات محطة فوكوشيما حيث بدا الوضع مستقراً بعد اسبوع من الزلزال الهائل والمد البحري الذي اعقبه . وللمرة الاولى منذ حلول الكارثة، لاحظ الخبراء تطوراً مشجعاً في محطة فوكوشيما التي تضررت اربعة من مفاعلاتها بفعل الانفجارات والحرائق . وقال غراهام آندرو المستشار الخاص للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “لا يزال الوضع خطيراً جداً في محطة فوكوشيما دايشي النووية . لكن لم نشهد تطورا نحو الاسوأ” خلال 24 ساعة . اضاف خلال مؤتمر صحافي بات يومياً للوكالة، ومقرها فيينا، ان الوضع “لم يتدهور، وهذا أمر إيجابي ( . . .) ولكن امكانية ان يتجه نحو الأسوأ لا تزال قائمة” .

ومنتصف نهار يوم أمس استأنفت الشاحنات الصهاريج صب عشرات الأطنان على المفاعل 3 لمنع قضبان الوقود من الانصهار وتجنب حادث نووي خطير . وقال ناطق باسم شركة الكهرباء اليابانية (تيبكو) التي تستثمر المفاعلات ان هذه العمليات “كان لها أثر ايجابي”، بينما أكد الناطق باسم الحكومة يوكيو ايدانو ان “أولويتنا تبقى المفاعل رقم 3” .

وفي هذا المفاعل الذي دمرت بنيته الخارجية في انفجار للهيدروجين، تضرر حوض تخزين الوقود المستعمل الواقع خارج منطقة العزل . وتعمل السلطات على زيادة مستوى المياه في الاحواض لعدم كشف قضبان الوقود للهواء ما يؤدي إلى تسرب اشعاعي . وقد اعلنت ان جهدها ينصب على جلب كميات كبيرة من المياه لتبريد المنشآت وخصوصاً المفاعلات الأول والثاني والثالث، وكذلك أحواض تخزين الوقود المستعمل في المفاعلين 3 و،4 ولكن الهم الأول لمؤسسة الكهرباء اليابانية هي في اعادة تزويد المحطة بالكهرباء لتشغيل مضخات التبريد في المفاعلات وملء الأحواض .

وأرسلت السلطات اليابانية تعزيزات إلى طاقم الطوارئ الذي يسعى لخفض حرارة المفاعلات النووية . ويعرف هذا الطاقم باسم “فوكوشيما 50” . ويتكون هذا الطاقم من الموظفين الباقين في محطة فوكوشيما النووية عندما جرى إخلاء المحطة بعد الزلزال . وقال ممثل من شركة “طوكيو الكتريك باور” إن طاقماً مكوناً من 120 شخصاً متواجد الآن في الموقع . وشملت التعزيزات متخصصين من شركات نووية أخرى .

وأطلقت سبع عربات إطفاء عسكرية 50 طناً من المياه على حوض تخزين الوقود في المفاعل الثالث في محطة فوكوشيما النووية المتضرر . وشوهد البخار وهو يتصاعد من المبنى المتضرر مما يشير إلى وصول المياه إلى أعمدة الوقود المشتعل .

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوكيو إدانو في مؤتمر صحفي إنه من المتوقع قيام 30 عربة إطفاء من إدارة مكافحة الحرائق في طوكيو بضخ المياه على المفاعل الأول حيث ينخفض مستوى المياه في حوض تخزين الوقود . ذكر إدانو أن درجات الحرارة في المفاعلين الخامس والسادس تتزايد تدريجياً ولا تشكل خطراً فورياً . وأضاف أنه في حال الضرورة سيجري ضخ المياه عليهما .

وللمرة الاولى منذ بدء هذه الأزمة، عمدت اربع مروحيات عسكرية يابانية إلى رش مئات آلاف الليترات من المياه على المفاعلين الثالث والرابع . كما قامت صهاريج تابعة للجيش برش المباني .

وأعلنت عدة دول بينها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا استعدادها لمساعدة اليابان . وأعلنت قيادة القوات الامريكية في المحيط الهادىء أنها وضعت 450 عسكرياً على أهبة الاستعداد للتدخل في اليابان عند الحاجة، معربة عن “تفاؤل حذر” حيال الوضع . وارسل تسعة عسكريين امريكيين متخصصين في المخاطر النووية الخميس الى اليابان لتقييم المخاطر .

وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو أن الوكالة تقوم بقياس مستوى النشاط الاشعاعي في طوكيو اعتباراً من مساء الجمعة (أمس) على الارجح لطمأنة السكان المتخوفين من تبعات الوضع في محطة فوكوشيما، وقال امانو ان “سباقاً ضد الوقت” يجري لتبريد مفاعلات المحطة .

وبمناسبة مرور أسبوع تماماً على وقوع الكارثة، وقف الناجون من الزلزال والتسونامي الهائل في شمال شرق اليابان امس دقيقة صمت على ارواح الضحايا بعد اسبوع تماما من وقوع الكارثة في الساعة 46:14 من الجمعة الماضي .

وارتفعت حصيلة الكارثة الى 6539 قتيلاً . لكن هذه الحصيلة يمكن ان ترتفع اذ ان عدد المفقودين يبلغ اكثر من عشرة آلاف شخص بحسب أرقام رسمية . وعلى الرغم من تعبئة لا سابق لها تشمل ثمانين ألفاً من الجنود ورجال الانقاذ، لم يعد هناك أمل على الأرجح في العثور على ناجين بينما تضرب موجة برد المنطقة المنكوبة .

وقد وعدت السلطات اليابانية بتحسين جهودها لاغاثة نحو 440 ألف متضرر بعد شكاوى من نقص مياه الشرب والطعام . وتعقد الثلوج والبرد في شمال شرق البلاد مهمة 80 ألف جندي وشرطي ورجل انقاذ، كما تعرض سلامة النازحين الاكثر ضعفا مثل المسنين والأطفال الذين فقد 100 ألف منهم منازلهم . وفي مدينة كاتاهاما يحاول اللاجئون مقاومة البرد بينما هبطت دجرجة الحرارة الى الصفر في مركز اجتماعي غير مزود بالكهرباء أو الغاز او المياه .

وتراجع النشاط بشكل كبير في طوكيو، حيث قلصت شركات عدة نشاطها . لكن لم يتملك الذعر سكان العاصمة الذين خزنوا الطعام في حال اضطروا للبقاء في منازلهم . وتغرق بعض احياء العاصمة على غير عادتها في الظلام ليلا بسبب تقنين الكهرباء .

وكتبت “جابان تايمز” الجمعة ان “العاصمة المزدهرة والمتألقة باتت مدينة مكفهرة، تملؤها الأعطال والترقب” .

المصدر: (وكالات)

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رفع مستوى خطورة حادث فوكوشيما في اليابان من 4 إلى 5 درجات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

Most Popular Tags
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • مقال صحفي عن حادث مرور
  • ,
  • تسونامى اليابان
  • ,
  • حادث محطة فوكوشيما
  • ,
  • بحث عن حادثة فوكوشيما
  • ,
  • فوكوشيما قبل الحوادث
  • ,
  • إنفجار مفاعل يوكوشيما
  • ,
  • صور عن حادثة اليابان محطة فوكوشيما
  • ,
  • تاثير المفاعلات النووية على البيئة حادثة اليابان
  • ,
  • تسونامي الياباتن
  • ,

    19/4/2014
    سيارات ومحركات
    اخبار السيارات اخبار السيارات
    سوق السيارات سوق السيارات
    كمبيوتر وجوال
    أخبار الكمبيوتر والانترنت أخبار الكمبيوتر والانترنت
    أخبار الجوال والموبايل أخبار الجوال والموبايل
    سوق الكمبيوتر سوق الكمبيوتر
    سوق الموبيلات والجوالات سوق الموبيلات والجوالات
    وسائط متعدده وترفيه
    أجمل الصور أجمل الصور
    كاريكاتير كاريكاتير
    العاب فلاش العاب فلاش
    خدمات ومعلومات
    إعلانات مبوبة إعلانات مبوبة
    دليل المواقع العربية دليل المواقع العربية
    دليل الشركات دليل الشركات
    الأخبار الأكثر قراءة
    كل الوقت
    30 يوم
    7 أيام
    روابط متميزة
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر كافة حقوق النشر محفوظة لأصحابها من المواقع والكتاب والناشرين وشبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن الآراء والتعليقات المعروضة في الموقع إذ تقع كافة المسؤوليات القانونية والأدبية على كاتبها أو/و المصدر الخاص بها.
    شبكة عرب نت فايف غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية.
    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager