آخر الأخباراخبار منوعة › الحشرات عرفت الطاقة الشمسية قبل الانسان

صورة الخبر: الحشرات عرفت الطاقة الشمسية قبل الانسان
الحشرات عرفت الطاقة الشمسية قبل الانسان

يتمتع الزنبور الشرقي، واسمه العلمي”فيبا أورينتاليس” بخلايا شمية داخلية ، تولد الكهرباء من الطاقة الشمسية ­وهو أول حشرة في مملكة الحيوان تعرف عنها هذه الخاصية، بحسب دراسة حديثة.

تقول قائد فريق البحث، وهي ماريان بلوتكن من جامعة تل أبيب، إن العلماء يعرفون بالفعل أن فصائل الزنابير، تنتج كهرباء داخل هيكلها الخارجي. . غير أن جاكوب إيشاي، أحد أساتذة بلوتكن، هو من اكتشف سبب تلك الكهرباء بعد ملاحظة أن الحشرة تنشط عندما يشتد وطيس الشمس، وهو أمر غير طبيعي بالنسبة للزنابير.

تقدمت بلوتكن وزملاؤها خطوة للأمام في الاونة الاخيرة بدراسة هيكل الزنبور الخارجي ليكتشفوا كيف ينتج الكهرباء.

خلص البحث إلى أن وجود صبغات في أنسجة الزنبور الصفراء تحتجز الضوء فيما تولد أنسجتها البنية الكهرباء. وتشير بلوتكن إلى أنهم لم يخلصوا بعد لطبيعة استخدام الزنابير لتلك الطاقة المولدة.

كتبت بلوتكن تقول “عندما كنت أجري التجربة، أخبرني رفاقي أن الامر لن ينجح مطلقا.. لكنني شعرت بسعادة بالغة بالنتائج “التي خلصنا إليها”".

غير أنه هناك حقيقة تقول إن الخلايا الشمسية المصنوعة من مواد بشرية تولد الكهرباء بكفاءة تتراوح بين 10 إلى 11 بالمئة، في حين تعمل خلايا الزنبور بكفاءة لا تتجاوز 335ر0 بالمئة. فالزنبور لا يزال يعتمد على الغذاء كمصدر أساسي للطاقة.

وترد بلوتكن قائلة، إن ذلك ليس محور القضية على الإطلاق، وتقول “لقد رأينا نباتات وبكتيريا تستغل طاقة الشمس.. لكن ذلك لم يحدث من قبل مع الحيوانات”.
لقد اكتشف الفريق أن الكثير من أنسجة الزنبور البنية تحتوي على مادة الميلانين، تلك الصبغة التي تحمي خلايا البشرة لدى الإنسان بامتصاص الاشعة فوق البنفسجية الضارة وتحولها إلى حرارة.

وكشف تحليل هيكلي للأنسجة البنية عن شقوق تلتقط الضوء بتمرير الأشعة إلى داخل الانسجة وتفكيكها إلى خيوط أشعة أصغر.

وتوضح بلوتكن في دراستها التي نشرتها مجلة “ناتور فيسن شافتن”الألمانية، إن الأنسجة البنية ” تشبه شركا ضوئيا­ ولا ترد عنها سوى نسبة واحد بالمئة فحسب من الأشعة الشمسية”.

أما أنسجة الزنبور الصفراء فتحتوي على الصبغة الغامضة “زانثوبترين” التي توجد بشكل أساسي في أجنحة الفراشات وتمنح بول الثدييات اللون الأصفر.

وعندما قام الفريق بعزل مادة “زانثوبترين” في محلول سائل ثم وضعوا السائل داخل قطب خلية شمسية جاف­نوع من الموصلات­ولدت الصبغة داخل المحلول كهرباء عندما سلط عليها الضوء.

المصدر: zaen.net

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحشرات عرفت الطاقة الشمسية قبل الانسان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
98887

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري