جنوب السودان يتهم الخرطوم بالتآمر لإسقاط الحكومة

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › جنوب السودان يتهم الخرطوم بالتآمر لإسقاط الحكومة

صورة الخبر: المسؤول الجنوبي باجان أموم خلال<br> مؤتمر صحفي في الخرطوم أمس
المسؤول الجنوبي باجان أموم خلال
مؤتمر صحفي في الخرطوم أمس

السبت, ‏12 ‏مارس, ‏2011

اتهم الجيش الشعبي لتحرير السودان أمس الخرطوم بالسعي إلى إطاحة حكومة جنوب السودان قبل الاستقلال المقرر في يوليو. وقال باجان أموم المسؤول الجنوبي البارز إن جنوب السودان سيعلق المحادثات مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس عمر البشير بخصوص خطط الانفصال وسيبحث طرقا جديدة لنقل النفط بعيدا عن الشمال. وقال اموم “لدينا تفاصيل عن مؤامرة لقلب نظام جنوب السودان يشرف عليها الرئيس عمر البشير”.

وأضاف “هذا المشروع الذي يهدف إلى إثارة اضطراب في الجنوب تنفذه أجهزة الاستخبارات مع مستشاري الرئيس”، موضحا ان الحوار مع الخرطوم علق لهذا السبب. وقال ان الحركة الشعبية تعرف أسماء الأشخاص الضالعين في المؤامرة، وانها طلبت من الأمم المتحدة التحقيق في “الجرائم ضد الإنسانية” التي ارتكبها في الأيام الأخيرة متمردون في ولايتي جونقلي وأعالي النيل. وتتهم الحركة الشعبية حكومة الخرطوم بدعم هؤلاء المتمردين.

وقال “لهذه الأسباب، فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان تعلق حوارها مع المؤتمر الشعبي الى أن يكف عن هذه الأعمال أو يقوم مجلس الأمن بالتحقيق”. وتابع ان حزب المؤتمر يشكل ميليشيات في جنوب السودان ويدربها ويزودها بالإمدادات ويسلحها بهدف زعزعة استقرار الجنوب والإطاحة بحكومته قبل يوليو. وأكد اموم ان الحركة الشعبية تعتزم قطع إمدادات النفط الى الشمال ردا على هذه “المؤامرة”.

وقال ان رئيس جنوب السودان سالفا كير “طلب مني أن أدرس إمكانية وقف صادرات النفط عبر الشمال والبحث عن خطوط بديلة”. وتبلغ نسبة النفط المستخرج من جنوب السودان 80% من إنتاج البلاد للنفط البالغ 475 ألف برميل يوميا.

ميدانيا، قال الجيش إن 23 على الأقل من أفراد ميليشيا قتلوا حينما هاجموا عاصمة ولاية أعالي النيل في جنوب البلاد أمس واشتبكوا مع جنود من جيش جنوب السودان. وجاء الهجوم الذي وقع قبل الفجر على مالاكال وهي إحدى التجمعات السكنية الرئيسية في الجنوب ليشير إلى تصعيد في الاشتباكات بين جيش الجنوب والميليشيات. وقال فيليب أجوير المتحدث باسم جيش الجنوب “جمعت 23 جثة من المهاجمين. وأسر مقاتل حي”. وأشار إلى أن مدنيين قتلوا أيضا في الهجوم ولكن لم يتسن له تأكيد العدد.

وقال فيليب اجوير المتحدث باسم الجيش الجنوبي “الميليشيا اخترقت البلدة. أغاروا ليلا”. وذكر جورج اثور الزعيم المنشق عن الجيش الشعبي أن أحد نوابه شن هجوما للاستيلاء على أسلحة وللانتقام بعد سلسلة من الهجمات من جانب الجيش على رجاله. وقال “أرسل الجيش الشعبي كل أفراده لجبهة القتال لمهاجمتنا وتركوا ملكال دون حماية وقمنا نحن باستغلال الفرصة”.

وقال ديفيد جريسلي المسؤول البارز في الأمم المتحدة إن الهجوم الذي شنه نحو 60 مقاتلا تم صده في وقت لاحق من الصباح بعد ان لاحق الجيش الجنوبي المغيرين ليتقهقروا من الجهة الشمالية للمدينة. وذكر عمال معونة في ملكال لرويترز أنهم استيقظوا على أصوات إطلاق الرصاص والقذائف. وذكر أحد عمال الإغاثة الإنسانية الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه “لسنا على مقربة من القتال إلا أن المباني كانت تهتز. اضطررت للاختباء تحت سريري”.

المصدر: وكالات

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جنوب السودان يتهم الخرطوم بالتآمر لإسقاط الحكومة0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916182639
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager