آخر الأخباراخبار المال والاقتصاد › إعادة تصدير الغاز تنقذ البيئة فى إسرائيل وتهدد إمدادات الطاقة فى مصـر

صورة الخبر: إعادة تصدير الغاز تنقذ البيئة فى إسرائيل وتهدد إمدادات الطاقة فى مصـر
إعادة تصدير الغاز تنقذ البيئة فى إسرائيل وتهدد إمدادات الطاقة فى مصـر

«عدم استئناف تصدير الغاز المصرى لإسرائيل قبل حلول الصيف، سيخلق مشكلة بيئية داخل الدولة العبرية، مع ارتفاع استهلاك الكهرباء بسبب زيادة استخدام أجهزة تكييف الهواء، وهو ما قد يضطر الحكومة إلى زيادة اعتمادها على المازوت، كبديل عن الغاز، وبالتالى إصدار تشريعات تخفف من حدة قوانين حماية البيئة»، بحسب ما قاله مصدر مسئول فى وزارة الصناعة الإسرائيلية، فضل عدم نشر اسمه، لموقع ميديا لاين الإخبارى، مشيرا إلى أن إسرائيل لن تستطيع «التنفس جيدا إلا بعد بدء استخراج الغاز من حقل تمار فى عام 2013».

«المشكلة التى ستواجهها مصر فى الصيف ستكون أكبر إذا تم استئناف تصدير الغاز لإسرائيل أو غيرها بنفس الكميات السابقة»، كما يقول عمرو حمودة، خبير نفطى، موضحا أن قطاع الكهرباء فى مصر يواجه مشكلة نتيجة ضعف إمدادات الغاز منذ الصيف الماضى، «والتى ما زالت مستمرة وستكون أشد شراسة فى الصيف المقبل بدليل أن هناك بعض الإشارات التى بدأت وهى انقطاع الكهرباء المتكرر فى بعض المناطق رغم أن الشتاء لم ينته بعد».

كانت صادرات مصر من الغاز لكل من إسرائيل والأردن قد توقفت منذ شهر تقريبا بسبب تفجير خط غاز المشرق الذى ينقل لهما الغاز، وقالت شركة أمبال الأمريكية ـ الإسرائيلية التى تمتلك نسبة 12.5% من خط أنابيب نقل الغاز من مصر إلى إسرائيل عن طريق العريش، الأسبوع الماضى، إن إصلاح انبوب الغاز الذى تم تفجيره قد انتهى، ولكن تم تأجيل إجراء تجربة نهائية لاستئناف عمله من قبل القاهرة، رغم وعودها باستئناف التصدير خلال فترة وجيزة.

من جانبها، توقعت بريندا شافر، خبيرة الطاقة فى قسم العلوم السياسية فى الجامعة الإسرائيلية فى حيفا، فى حوار مع الموقع ذاته، أن تصبح مصر غير قادرة على تصدير الغاز إلى إسرائيل على المدى الطويل، لكنها لم تستبعد احتمالات استئناف توريده فى المدى القصير.

واستندت شافر فى توقعاتها إلى حاجة الطلب المحلى فى مصر لهذا الغاز، رغم ما يتردد عن أن عدم التصدير سيكون السبب الرئيسى فيه الثورة المصرية، والدفع بمسئولين فى الحكومات المصرية قد يكونون معارضين لصفقة تصدير الغاز لإسرائيل، «وإذا عانت مصر عجزا فى توفير الطاقة واستمر تصدير الغاز للدولة العبرية فإن ذلك سيواجه باعتراضات شعبية»، أضافت شافر.

ويرى حمودة أن مصر ستكون مضطرة فى الفترة المقبلة إلى تخفيض حجم الغاز المصدر لإسرائيل وكل الدول إلى ربع الكمية، بسبب حاجة السوق المحلية، ولتقليل وارداتها من المازوت والبوتاجاز الذى يحمل الدولة مبالغ طائلة فى وقت تقل فيه مصادر الدخل من النقد الأجنبى، ويتناقص الاحتياطى منه فى البنك المركزى، «ومصر تحتاج إلى التركيز على تمويل شراء السلع الغذائية الإستراتيجية مثل القمح والسكر».

وتؤثر أزمة الغاز على إسرائيل سياسيا واقتصاديا، حيث إن الدولة العبرية قضت السنوات الأخيرة فى عملية تحويل لتوليد الطاقة من البترول والفحم إلى الغاز الطبيعى، وكانت تراهن على واردتها من الغاز المصرى كأكبر مصدر لها، بحسب ما قاله موقع ميدل إيست بيزنس نيوز. وحتى الشهر الماضى كان الغاز المصرى يؤمن 45% من احتياجات انتاج الكهرباء الإسرائيلية، ولكن بعد توقف الغاز المصرى اضطرت الدولة العبرية إلى إنتاج الكهرباء من الديزل والفحم بتكلفة تصل إلى 1.5 مليون دولار يوميا.
وكانت مصر قد وقعت مع إسرائيل اتفاقا لتصدير نحو 1.7 مليار متر مكعب سنويا، لمدة تتراوح ما بين 15 و20 عاما، بسعر 1.25 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وقد اكتشفت إسرائيل منذ ذلك الحين وجود كميات كبيرة من الغاز على شواطئها، لكنها فضلت استمرار الاتفاقية، حتى تستطيع أن تستخرج إنتاجها.

المصدر: shorouknews.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إعادة تصدير الغاز تنقذ البيئة فى إسرائيل وتهدد إمدادات الطاقة فى مصـر (1)

عربي مسلم‏17 ‏مارس, ‏2011

ان تصدير الغاز المصري الى العدو الصهيوني او الكيان الصهيوني او اعداء الامة العربية والاسلامية او دولة الارهاب المسماه اسرائيل حرام شرعا وكل شخص يوافق على هذا سوف يعاقب امام يدي الله يوم القيامة يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ايها الشعب المصري كونوا رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
ولا تكونوا اذلاء مستسلمين ضعفاء خانعين متخلفين

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
92751

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

اعادة تصدير الغاز لاسرائيل

,

الطاقة فى مصر

, م صورعن الكهرباء والغاز, حماية البيئة, اعادة تصدير, موضوع عن مشكلات البيئة,

مشكلة البيئة

,

خبير الطاقة عمرو حمودة

,

كاريكاتير عن الغاز المصرى

,

قوانين حماية البيئة في اسرائيل

,

اعاده تصدير الغاز لاسرائيل

,

استئنا ف تصدير الغاز الى اسرائيل اضف تعليق

,

صور عن استخراج الفحم والغاز الطبيعى

,

اخبار مصر داخل اسرائيل

,

عمروحمودة

,

اخراخبارتصدير الغاز لاسرائيل

,

مشكلات بيئية

,

إعادة التصدير

,

مظاهر عدم الحفاظ على البيئة

,

البيئة في اسرائيل

,

صور عن البيئة المصرية

,

كاريكاتيرعن المحافظة على البيئة

,

معلومات عامه عن مشكله تصدير الغاز لاسرائيل

,

بعد الثورة مشكلة انبوبة الغاز فى مصر

,

إعادة تصدير الغاز إلى اسائيل

,

تصدير الغاز المصري لإسرائيل

,

إعادة تصدير الغاز لاسرائيل

,

اسباب أزمة الغاز في مصر بعد الثورة وحلول

,

مشكلة بيئية

,

تصدير البقوليات

,

كاريكتير تصدير الغاز

,

الطاقة في مصر

,

مشكله تصدير الغاز لاسرائيل

,

مشكلة اعادة تصدير الغاز لاسرائيل

,

صور عن مشكلات البيئة فى مصر

,

البيئه المصرية

,

مدى التوفير لدولة اسرائيل من تصدير الغاز المصري

,

الغاز وحلول عن البيئة

,

اعادة التصدير

,

الغاز

,

مصر تمويل اسرائيل بالغاز بعد الثورة

,

معارضين لتصدير الغاز لاسرائيل

,

قوانين حماية البيئه في اسرائيل

,

حقيقة إعادة تصدير الغاز لإسرائيل

,

مشكلة تصدير الغاز لاسرائيل

,

اخر اخبار تصدير الغاز لاسرائيل

,

أسرائيل و توقف تصدير الغاز من مصر

,