آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › مثقفون: الثورة المصرية هى النموذج والمُعلم لشعوب العالم

صورة الخبر: مثقفون: الثورة المصرية هى النموذج والمُعلم لشعوب العالم
مثقفون: الثورة المصرية هى النموذج والمُعلم لشعوب العالم

أجمع عدد من المفكرين والمثقفين على أن ثورة 25 يناير هى الثورة النموذج والثورة المعلمة لكل الشعوب فى العالم أجمع، مؤكدين على ماقاله الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى خطابه تعليقاً على تنحى الرئيس مبارك، بأن الشعب المصرى ألهمهم بعد أن أخذ موقفا ضد الظلم، مشيرين إلى أن الشعب الثائر لم يرق دماء أحد ولكن الذى أراق دمائه هو النظام الظالم وجحافل أمنه المتوحشة.

حمد الكاتب جمال الغيطانى الله على انه عاش تلك اللحظة خاصة بعدما كان يعتقد انه سيرحل قبل أن يرى هذا التغيير فى مصر ، واصفا ما حدث بمعجزة حقيقية قدمها الشعب المصرى فى وقت ظننا فيه جميعا أن الثورات الكبرى قد انتهت.

وأضاف الغيطانى ، أن الثورة كانت بمثابة عودة الروح لمصر وسيكون لها تأثير بالغ على الحياة الثقافية والسياسية والأقتصادية وشتى المجالات، وأشار الغيطانى إلى أن القوات المسلحة المصرية قدمت درس رائع للعالم أجمع فى حمايتها ودفاعها عن الشعب المصرى وليس النظام الساقط .

وقال : كنت أخشى أن يدخل الجيش فى صدام مع المتظاهرين يوم الجمعة الماضى ، ولكن الجيش اظهر براعته فى التعامل مع الشعب .

وأشار الغيطانى لعظمة القوات المسحلة قائلا : لاحظنا موقف الرئيس السابق مبارك عندما اعتذر للشهداء وكان مختلفا تماما عن موقف اللواء محسن فنجرى عندما قدم التحية لهؤلاء الشهداء .

وطالب الغيطانى بضرورة محاكمة كافة الفاسدين الذين نهبوا ثروات الشعب حتى وان كان منهم مبارك نفسه قائلا ان دوره الوطنى فى حرب أكتوبر لايبرر له سرقة شعبه ، ونادى بضرورة استغلال هذه الروح الايجابية فى اعادة بناء البلد من جديد.

واتفق معه الكاتب يوسف القعيد قائلا إن ماحدث شيء عظيم ومهم ولكنه ليس نهاية المطاف ، مشيرا إلى أن النجاح الذى حققته الثورة وضع المسئولين والشعب فى ورطة كبيرة وهى كيفية التخطيط فى المستقبل وطريقة النهوض بالبلاد.
فى حين قال الباحث الدكتور عمار على حسن ، أن الثورة نجحت فى الإطاحة بالنظام الفاسيد ولكن تبقى لها المهمة الأكبر وهى بناء المجتمع وإرساء قواعد الحرية والعدالة الأجتماعية، مشيرا إلى ان كل هذا يتطلب اليقظة وعدم القفز على ما حققناه من مكتسبات الشعب.

وأضاف حسن أن بيانات المجلس الأعلى للقوات المسلحة طمأنت جموع الشعب خاصة بعدما أكدت تقديرها لشرعية الثورة وحمايتها ولكنها لابد ان تتحلى بقدر زمنى للفترة الأنتقالية التى ستمر بها البلاد.

وطالب حسن بضرورة تحديد فترة بقاء حكومة تسيير الأعمال خاصة وان الشعب لن يقبل بإستمرار بقايا النظام السابق ، ونادى حسن ان تكون الحكومة المقبلة تحوى عدد من التكنوقراط والساسة المستقلين ، بالإضافة إلى ضرورة توسيع قائمة المفسدين لتشمل رؤساء مجلس إدارة بعض الصحف وكبار رجال الجهاز البيروقراطى.

أكدت الروائية بهيجة حسين، أن ثورة 25 يناير هى الثورة المعلمة لشعوب الدنيا ، كعادة الشعب المصرى منذ فجر التاريخ، مضيفة أن أهم مايميز هذه الثورة النموذجية أن الشعب لم يقم بإراقة دماء أحد بل الذى إغتال ثورة هؤلاء الشباب الثائر هى قوات أمن النظام المصرى .

وأوضحت أن الثورة هى بمثابة ثورة نموذجية عظيمة بكل المقاييس ، حيث أنها تتضمن العديد من المواقف التى تدل على أنها النموذج، فقد كان هؤلاء الشباب بمثابة القدوة بعد أن قاموا بحماية البلد وحافظوا على الممتلكات العامة، ولم تسجل أى حادث تحرش ، كما لم تسجل أى واقعة إعتداء على أى كنيسة .

وأشارت إلى أنها لم تكن الثورة الشعبية الأولى فى مصر، حيث شهدت مصر العديد من الثورات منذ عهد الفراعنة لم تسجل فى التاريخ، علاوة على الثورة العرابية وثورة 1919، وثورة 1952 التى كانت بتحرك الجيش ولكن توافقت مع إرادة الشعب وطموحاته .

واستطردت حسين قائلة، أن القائد الحقيقى لثورة 25 يناير هى شعاراتها المرفوعة التى تطالب بأن ينضم جميع أفراد الشعب تحت رايتها، مضيفة أن نجاح الثورة هو إبن إصرار الثوار على تحقيق وتنفيذ الشعارات المختلفة للثورة.

ومن جانبه أكد الروائى إبراهيم عبد المجيد، أن أهم أسباب نجاح الثورة هو الشباب المصرى الذى دعا إليها ، ثم إنضمام الشعب المصرى بعد ذلك لها، مشيراً إلى أن تخلف وغباء نظام الرئيس المخلوع مبارك وعدم إنصياعه لمطالب الثورة وتحوله لنظام قمعى ظالم ودموى وتحول إعلامه إلى إعلام منحط وردئ يسعى لتشويه صورة الثورة هو من أبرز الأسباب التى أدت لصمود الثورة ونجاحها فى تحقيق أهدافها.

وأعرب عبد المجيد عن أمنيته بأن يحقق الجيش مطالب الثورة، والتى تتمثل فى أن تكون مصر دولة ديمقراطية والفصل بين السلطات وجعل سلطة رئيس الجمهورية سلطة محدودة وحل البرلمان وعمل تعديلات دستورية جذرية.

وأكد أننا لابد وأن نتحرك فى إتجاهين هما: إتجاه إصلاحى وإتجاه محاسبى، والإتجاه الإصلاحى هو، رفع قانون الطوارئ ، إطلاق الحريات ، حل الإتحادات العمالية، الغاء وزارة الإعلام وتحويل إتحاد الإذاعة والتلفزيون والصحف القومية إلى مؤسسات خاصة وبيعها فى البورصة.

وأضاف قائلاً أن الإتجاه المحاسبى يتمثل فى محاسبة المسئولين عن عصر الرئيس مبارك ، ومحاسبة وزير الإعلام الذى لم يحول فقط الإعلام إلى "مزبلة "، ولكن أيضاً قام بتأجير البلطجية ضد المتظاهرين فى ميدان التحرير، ومحاسبة رجال الحزب الوطنى الذين سرقوا أموال الشعب.

وأشار المفكر الدكتور كمال مغيث، إلى أن ثورة 25 يناير هى ثورة غير مسبوقة فى تاريخ مصر ، ووصفها ب "الثورة البيضاء"، التى لاتقوم على التخريب بل تقوم على على أساس من التنظيم .

وأضاف قائلاً أن غباء مبارك وعناده هو الذى أنضج الثورة وجعل المتظاهرين يصرون على مطالبهم، موضحاً أن مبارك إذا خرج يوم جمعة الغضب ببيان يحاسب فيه المسئولين عما حدث لما وقع كل ماحدث.

وأكد أن أهم أسباب قيام الثورة هو غياب العدل الإجتماعى والذى كان واضحاً فى شعارات الثورة، وهى عيش .حرية .عدالة إجتماعية ، والإستبداد السياسى للرئيس المخلوع مبارك ، علاوة على تدهور مكانة مصر وإرتمائها فى أحضان أمريكا وإسرائيل.

ومن جانبه وصف المفكر محمد حافظ دياب، ثورة 25 يناير ب"الإنتفاضة، التى تقترب مما يطلق عليه الثورة الملونة ، التى شملت سلسلة حركات نشأت فى دول الإتحاد السوفيتى وأوروبا الوسطى، مثل: الثورة الوردية فى جورجيا والثورة البرتقالية فى أوكرانيا .

وأوضح أن هذه الإنتفاضة تستهدف الاحتجاج السلمى على الحكومة لتكريس الديمقراطية والقضاء على الفساد.

وأضاف أن أهم أسباب قيام هذه الثورة هو، تعاظم الفساد والإستيلاء على المال العام وتآكل مشروع الوحدة الوطنية وتآكل حجم ووزن الأحزاب السياسية.

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مثقفون: الثورة المصرية هى النموذج والمُعلم لشعوب العالم (1)

سالي سيد‏11 ‏مارس, ‏2011

رجعنا مصريين من تاني وكل الشعوب بتتحاكي بينا

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
80949

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

الثورة المصرية

,

المثقفون والثورة

, الثوره المصريه, العالم وثورة مصر, اثر ثورة 25 يناير على المعلم, تاريخ ثورة مصر,

التغير الاجتماعى وثورة 25 يناير

,

التغير الثقافى و الاجتماعى فى ثورة 25يناير

,

ازاى احمل دور المعلم الثقافى بعد 25 يناير

,

ما قاله المفكرون عن ثورة 25 يناير

,

البناء الاجتماعى و تأثير ثورة 25 يناير فيه

,

اراء مفكرين العالم فى ثورة 25 يناير

,

اوباما والثورة المصرية

,

المعلم المصرى بعد الثورة

,

تأثير ثورة 25 على المعلم

,

تأثير ثورة 25 يناير علي المعلم

,

اهم الثورات في مصر

,

اسباب قيام الثورة 25يناير

,

الاسباب الحقيقية لثورة 25 يناير

,

الثوره المصريه فى العالم

,

اقو ماقاله المفكر

,

الثورة المصري

,

المفكرين والثورة المصرية

,

تاثير الثورة المصرية على المجتمع المصري

,

دور المعلم المصري في التغيير الثقافي بعد ثورة 25يناير بحث

,

دور المعلم المصري في التغير الثقافي بعد 25يناير

,

اثر الثورة المصرية ع العا

,

شعار الثورة الرقمية في العالم

,

ماهى الاسباب الخارجية للثورات لمصر

,

البناء الاجتماعى فى مصر بعد 25 يناير

,

البناء الاجتماعى قبل ثورة يناير

,

اثر ثورة 25 يناير على البناء الاجتماعى

,

بحث عن البناء الاجتماعي قبل ثورة 25 يناير

,

أثر ثورة 25 يناير على البناء الاجتماعى

,

البناء الاجتماعى واثر ثوررة25يناير

,

دور ثورة 25ىناىر على البناء الاجتماعى

,

تاثير ثورة 25 يناير على البناء الاجتماعى لمصر

,

اثر ثورة يناير على البناء الاجتماعى

,

اثر ثورة 25يناير على البناء الاجتماعي

,

اثرثوره 25 يناير على البناء الاجتماعى

,

كيف اثر الثورة على البناء الاجتماعي

,

اثر الثورة المصريه على البناء الاجتماعى

,

اثر ثورة25 ينايرعلى البناء الاجتماعى

,

اثر ثورة 25على البناء الاجتماعى

,

أثر ثورة 25 على تقدم الشعوب

,

أثرثورة 25 يناير على الأسرة المصرية

,

اثر ثورة 25ينايرعلى تعديل الدستور المصرى

,

نتائج ثورة25ينايرعلى البناء الاجتماعي

,

تاثير الاقتصاد المصري الثوره 25 يناير

,

اخبار عادل امام دورة فى الثورة 25 يناير

,