آخر الأخباراخبار الفن والثقافة › أعمال أدبية تنبأت بأحداث "ثورة 25 يناير"

صورة الخبر: أعمال أدبية تنبأت بأحداث "ثورة 25 يناير"
أعمال أدبية تنبأت بأحداث "ثورة 25 يناير"

بقدر ما كانت الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر، بعيدة تماما عن حسابات الساسة والخبراء ولم تطرأ حتى على ذهن المواطن البسيط، إلا أنها لم تثر دهشة مثقفى مصر ومبدعيها وفنانيها والذين كثيرا ما تنبأوا فى أعمالهم بحدوث انفجار شعبى لم تشهده البلاد من قبل وبالفعل انطلقت شرارة هذا الانفجار يوم 25 يناير الماضى واستمرت لمدة 18 يوما لتنتهى باستعادة مصر للحرية والكرامة من جديد.

فى رواية أجنحة الفراشة الصادرة حديثا عن الدار المصرية اللبنانية تنبأ الكاتب محمد سلماوى، بحدوث موجه عارمة من الاحتجاجات التى لن يقدر النظام على إيقافها أو التصدى لها ، متحدثا فى عن دور التكنولوجيا الحديثة مثل الهواتف المحمولة وتجمعات الفيس بوك وكافة مواقع التواصل الإجتماعى فى إشعال فتيل الثورة وتغيير شأن البلد تماما ليضع الجميع أمام مفاجأة كبيرة لم يتوقعها أحد.

ولم يكتف سلماوى بتحديد أسباب سقوط الحكومة ولكنه ذهب إلى أبعد من ذلك بكثير عندما نجح فى وضع خطوط سيناريو ثورة 25 فى روايته الصادرة قبل إنلادع الثورة بقليل ، فأشار على سبيل المثال إلى قيام الحكومة بإعتقال جميع أقطاب المعارضة، وكل المتعاملين معهم، ومن ضمنهم مجموعة الشباب وقود العصيان المدني، وكذلك تخيل امتناع معظم الموظفين للذهاب إلى أعمالهم، وغلق التجار أبواب محالهم، حتى تضطر الحكومة للاستقالة، فتبرز هيئة وطنية تعد لانتخابات حرة على مستوى البلاد.

وفى كتاب الطريق إلى قصر العروبة الصادر حديثا عن دار صفصافة للكاتب محمد على خير، عرج المؤلف إلى المجالات ذات الأثر فى اتخاذ القرار السياسى فى بلادنا الآن، وأكد على أننا بحاجة إلى صياغة دستور جديد يصاغ بما ينفى السلطات الاستبدادية لرئيس الدولة.
وقال «خير» فى مقدمته إن جوهر الكتاب يسأل عن القوى السياسية التى تؤثر وتحسم شخصية رئيس الجمهورية (أى رئيس)، وكان «خير» قد أجرى حواراته مع بعض من عناصر هذه القوى، ودارت حول الشأن المصيرى ذاته، ومن ثم فقد كانت الأسئلة الموجهة لهذه الشخصيات بمثابة محددات رئيسية من قبيل: «متى بدأ الاهتمام بقضية الحاكم الجديد القادم لمصر؟ وما أدوات هذه القوى وآلياتها فى التأثير فى هذا الملف؟ وما مدى تأثيرها فى مسألة تحديد الرئيس القادم؟»، ويلفت النظر فى حوارات كتاب «خير» التراوح والتفاوت فى التوقعات الخاصة بالرئيس القادم.

وعن دار نشر مدبولى صدرت أيضا رواية بعنوان "ماسبيرو" للروائى نصر رأفت. وتدور أحداثها بالكامل داخل مبنى الإذاعة والتليفزيون وتستعرض أسرار وكواليس وخبايا حياة الموظفين اليومية بما فيها من أسرار وصراعات ومشاكل وأزمات وانحرافات ورشوة وفساد، وتكشف الرواية الكثير من مجالات العمل داخل هذا المبنى العملاق الذى يضم 45 ألف موظف، وهو أكبر مبنى حكومى يجمع هذا العدد الهائل من البشر.

يقول نصر رأفت فى بداية الرواية، ماسبيرو صندوق عجائب كبير، فيه سلاطين يحكمون بغير ما أمر الله وفيه أكابر يبصمون على الأوراق دون أن يروها وفيه عساكر مدججون بالأوسمة دون أن يروها وفيه نجوم مرشحون لجائزة الأوسكار، وليس لهم إنجاز يذكر! فيه حاشية تمتص دم الموظفين الصغار بلا ضمير وفيه جنرالات يجلسون ساعة المعركة تحت السيشوار هذا المبنى الضخم العملاق الذى يشبه الديناصور المنقرض ماسبيرو فيه ملاك واحد وألف شيطان رجيم!
وتنتهى أحداث الرواية بإحتجاجات كثيرة يقودها موظفو ذلك المبنى ضد رؤسائهم ويطالبون بالكشف عن الفساد .

هذا بالإضافة إلى رواية "الموت عشقا" للكاتب على أبو المكارم صدرت عام 1990 وتدور أحداثها حول شاب ورع تقى تدفعه الحياة وظروف المجتمع إلى أن يكون من أحد أفراد الجماعات الإسلامية التى تمارس العنف وفى نفس السياق يرسم صورة لحياة ضابط بأمن الدولة وما يحيط به من أوضاع اجتماعية وسياسية.
كما يعرض المؤلف فى روايته نماذج من القهر وكثرة البطش البوليسى فى حياة الناس، وفى مشهد رائع يعرض لحديث النفس لأحد أساتذة كلية الحقوق وهو يتوجه ذات صباح لحضور مجلس الكلية وكيف كان مهموما بقضية زميله الأستاذ الوطنى المخلص والذى عاد من بعثته يحمل آمالا وأحلاما الإصلاح العملية التعليمية بالجامعة وكيف كان يشجع الطلبة على المناقشة والنقد بدلا من التلقى والحفظ وكان يفتح معهم حوارات حرة بالمدرج ثم قام الأمن بالقبض عليه وإخضاعه لعملية تعذيب وحشية وتنكيل إجرامى تهامس به الناس وتناقلته ألسنة الطلبة والمدرسين.

وتوقع المؤلف منذ التسعينات من القرن الماضى تدهور الحركة التعليمية فى مصر واستعرض مشاهد اكتساح الحزب الوطنى فى الانتخابات البرلمانية ومحاولات الحكومة لتكميم أفواه معارضيها حتى ينفجر بهم الأمر فى النهاية ويصل لدرجة لايمكن السيطرة عليها.

وفى ديوان "قبل الطوفان الجاى" الصادر عن دار ميريت للشاعر سيد حجاب، يقول حجاب كما يتضح من عنوان الديوان اننا مازلنا نمتلك فرصة وإن كانت صغيرة للتغيير للأفضل.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعمال أدبية تنبأت بأحداث "ثورة 25 يناير"

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75808

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

احداث ثورة 25 يناير

,

اثر التكنولوجيا الحديثة فى قيام ثورة 25يناير

, مقالات ادبية عن ثورة 25 يناير, اعمال ادبية, أدب ثورة 25 يناير, الأدب وثورة 25 يناير,

اهم انشطة ثورة 25 يناير

,

احداث ثورة25 يناير

,

تنبات

,

محمد سلماوي

,

ثؤرة25يناير

,

أثرالأدباء في الثورة المصرية

,

قصه عن دور الشباب واستخد

,

اثر ثوره 25 يناير علي المجتم ال علي المجتمع

,

قصة ادبية عن ثورة 25 يناير

,

قصيدة تنبأت الثورة

,

اثر التكنولوجيه الحديثه في قيلم ثوره 25 يناير

,

اهم اعمال ثورة 25 يناير

,

أعمال أدبية

,

ثورة 25 يناير الأدب

,

أعمال أدبية تنبأت بثورة 25 يناير

,

ثورة 25 يناير فى الادب

,

امثله على اعمال ادبيه عن الثورات فى الوطن العربى

,

تنبأت

,

حدؤث ثؤرة25يناير

,

الدراسات التى تنبات بحدوث ثورة 25 يناير

,

بحث عن ثورة 25 يناير

,

من اعمال ثورة 25 يناير

,

قصيدة تنبأت بالثورة

,

قائمة اعمال واحداث ثورة 25 يناير

,

الروايه التي تنبأت بثورة 25 يناير وما بعدها

,

بحث عن أسباب ثورة 25 يناير 2011 ومحاولات علاجها

,

أعمال أدبية تنبأت بثورة يناير 2011

,

أعمال أدبية تنبأت بثورة 2011

,

اول من تنبا بثورة 25 يناير

,

أول من تنبأ بالثورة

,

ست تنبأ احداث مصر

,

اعمال ادبية فراشات

,

ما هي الاعمال الفنية والأدبية التي تنبأت بالثورة

,

ادب 25 يناير

,

قصيدة تنبأت بالثورة المصرية

,

دور التكنولوجيا فى ثورةى 25

,

تاثير الادب فى ثورة 25 يناير

,

كتاب تنبا بالاحداث

,

النتائج الادبيه لثورة 25 يناير

,

محمد سلماوى

,

قصيدة تنبأت عن الثورة

,

قصائد تنبأ بالثورة

,

سمات الرواية المصرية بعد ثورة 25 يناير

,

مقالات ادبية عن 25 يناير

,