آخر الأخباراخبار منوعة › خبراء: الطقس السيئ أكثر تطرفاً هذا القرن

صورة الخبر: خبراء: الطقس السيئ أكثر تطرفاً هذا القرن
خبراء: الطقس السيئ أكثر تطرفاً هذا القرن

واشنطن: يرجح خبراء لجنة الأمم المتحدة للمناخ أن يكون الطقس السيئ أكثر تطرفا في القرن الحادي والعشرين.

وأضاف الخبراء أن سوء الطقس سوف يؤثر على كل شيء بدءاً من الغذاء إلى إمدادات المياه بسبب تراكم غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن استخدام الإنسان للوقود الأحفوري.

واستعرض التقرير أمثلة للطقس السيئ في عام 2010 مثل فيضانات باكستان التي تعرضت لأسوأ فيضانات في تاريخها بعد هطول أمطار موسمية استثنائية أودت بحياة أكثر من 1500 شخص وشردت أكثر من 20 مليون شخص.

وأكد التقرير إلى أنه في روسيا أدت موجة الحر التي تعرضت لها البلاد إلى ارتفاع درجات الحرارة في موسكو في المتوسط 6ر7 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي في تموز. ويعزا تسجيل 11 ألف حالة وفاة إضافية في فصل الصيف إلى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في العاصمة وحدها.

وتسببت موجة الحر في حرائق غابات وجفاف أدى إلى تلف المحاصيل الزراعية وساهم في زيادة أسعار الغذاء العالمية. وعانت أيضاً فنلندا وأوكرانيا وروسيا البيضاء ارتفاعا شديداً في درجات الحرارة في نفس الوقت، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 47% العام الماضي، وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو إن أسعار الحبوب الرئيسية قد ترتفع.

أما في الصين فقد أودت الفيضانات والانهيارات الأرضية بحياة أكثر من 1400 شخص في إقليم قانسو في الصين. وفي استراليا جعلت الأمطار الغزيرة 2010 ثالث أكثر الأعوام مطرا في السجلات في أستراليا حتى قبل الفيضانات المدمرة التي أودت بحياة 25 شخصاً في أوائل عام 2011.
وعانت أجزاء كبيرة من استراليا واندونيسيا أمطارا غزيرة من مايو عام 2010 وارتبطت هذه الأمطار بظاهرة النينا التي تخفض درجات حرارة المحيط الهادئ. أما بالنسبة للحر فقد شهدت كندا أكثر الأعوام حرا في السجلات في 2010 مع درجات حرارة أعلى من المعدل الطبيعي بثلاث درجات مئوية وافتقرت دورة الألعاب الأاولمبية الشتوية 2010 في فانكوفر إلى الثلوج فيما شهد شمال افريقيا وشبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا أكثر الأعوام حرا .

وسجلت درجات حرارة مرتفعة عند 5ر53 درجة مئوية في موهنجودار وبباكستان وهو رقم قياسي لهذا البلد والأعلى في اسيا منذ 1942 على الأقل وسجلت درجات الحرارة في جدة 52 مئوية وفي الدوحة 4ر50 مئوية.

أما بالنسبة للبرد فقد سجلت بعض المناطق درجات حرارة أقل من المتوسط على مدى 2010 بما في ذلك أجزاء من سيبيريا والمناطق الداخلية في استراليا وأجزاء من الولايات المتحدة وأوروبا.

واستغل معارضو تشريع أمريكي مقترح للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العواصف الثلجية في شرق الولايات المتحدة في شباط كدليل على أن ظاهرة الاحتباس الحراري لا تحدث.

وفشل مشروع القانون في نهاية المطاف ما أسهم في عدم تحقيق تقدم يذكر في محادثات الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لمعاهدة جديدة بشأن المناخ.

أما برد الشتاء في أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة فقد أدى إلى فوضى في السفر ويقول بعض العلماء إن ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي المرتبط بظاهرة الاحتباس الحراري ربما دفع الهواء البارد إلى الجنوب.

و في كولومبيا أودت الفيضانات بحياة حوالي 300 شخص منذ نيسان وشردت مليونين آخرين وتسببت في خسائر وصلت قيمتها إلى 2ر5 مليارات دولار.

وتضرر حوض الأمازون من الجفاف وانخفض منسوب الماء في نهر ريو نيغرو أحد روافد الأمازون الرئيسية إلى أدنى مستوى له في السجلات.

وحول ظاهرة النينو النينا فقد بدأ العام بظاهرة النينو في المحيط الهادئ وهي ظاهرة جوية طبيعية ترتبط بالمياه الأكثر دفئاً من المعدل الطبيعي وتلتها ظاهرة النينا الباردة.

وحول جليد البحار فقد تقلص جليد البحر القطبي في الصيف إلى ثالث أقل كمية في السجلات بعد عامي 2007 و .2008 وكان جليد البحر في القطب الجنوبي أكبر قليلا من المعتاد.

يذكر أن هذا العام بدئ بطقس سيء حيث أودت فيضانات وانهيارات طينية في البرازيل بحياة أكثر من 700 شخص وتسببت فيضانات في استراليا في خسائر اقتصادية ضخمة في قطاع الزراعة وقطاع صناعة الفحم.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء: الطقس السيئ أكثر تطرفاً هذا القرن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95533

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم