نصائح تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء

ابتعدي عن الأغذية المملحة واللحوم المعلبة..

آخر الأخبارالصحة والجمال › نصائح تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء

صورة الخبر: نصائح تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء
نصائح تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء

السبت, ‏22 ‏يناير, ‏2011

لهنّ - يأتي فصل الشتاء ببرودته، تقل الحركة ، ويزداد إقبالنا على الطعام للحصول على الطاقة والدفء، والاكثار من المشروبات الدافئة التي تتميز بالسعرات الحرارية العالية، فتزداد أوزاننا، كما أن الثياب السميكة والفضفاضة في الشتاء، لا تجعلنا نلاحظ أن أوزاننا قد زادت. وهذه بعض النصائح حتى لا تزدادي كيلو جراما واحدا خلال الشتاء.

لا تقلقي.. يمكنك الحفاظ علي رشاقتك في فصل الشتاء، مع الاستمتاع بتناول الوجبات الساخنة التي تمنحك الدفء دون التسبب في زيادة وزنك.

زيادة الوزن في فصل الشتاء أكثر من أي وقت آخر، يرجع إلي انخفاض درجات الحرارة وبالتالي الميل إلي الراحة بحثاً عن الدفء فتقل حركة الجسم وبالتالي لا يستنفد الطاقة التي يحصل عليها من الطعام بالإضافة إلي ان التواجد لفترات طويلة في المنزل يشجع علي تناول الكثير من المسليات، والمشروبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل "السحلب"، يؤدي ذلك إلي اختزان تلك السعرات في صورة دهون متجمعة في الفخذين والبطن عند المرأة وفي الصدر والبطن "الكرش" عند الرجل.

لذا فمن الأفضل الاعتدال في تناول الدهون وتفادي المزج بين الأطعمة غير المتوافقة التي يصعب هضمها، كما ينصح دكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث في حديثه مع مجلة "حريتي" المصرية، مع الامتناع عن الأكل بين الوجبات حتى لا يتسبب ذلك في ارتباك الجهاز الهضمي والتقليل من الأغذية المملحة كالجبن، واللحوم المعلبة والابتعاد عن شرب عدة أكواب من الماء قبل الأكل لانها تؤدي إلي تخفيف الانزيمات الهاضمة وحدوث تلبك معوي وكذلك التقليل من استخدام التوابل والملح عند الطهي.

من الضروري ايضاً الحرص بأن يكون هناك توازن في مجموع الوجبات الغذائية المتناولة خلال اليوم فالسلطة لابد ان تكون أحد الاطباق الأساسية في أغلب الوجبات ويفضل ان يضاف اليها الخل لانها تعطي إحساساً بالشبع لمدة طويلة. وفي نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة وتنظم عملية الهضم.

أما الأغذية المفيدة التي يمكن تناولها دون الخوف من تكون دهون في الجسم فهي الحبوب المحتفظة بالقشور مثل الأرز والخبز الأسمر لاحتوائهما علي الألياف التي تدعم الهضم وتساعد علي خروج الفضلات من الجسم. كما أن تناول الأسماك الدهنية من السلمون، التونة، المكاريل والسردين يحافظ علي صحة الشرايين وينشط الدورة الدموية. كذلك الأحماض الدهنية الموجودة في عين الجمل، اللوز، بذور السمسم والزيت الحار "زيت بذرة الكتان" فهي تحافظ علي جدران الخلايا داخل الجسم وتعد أحد أهم عوامل مضادات الأكسدة.

وإليك بعض النصائح الأخرى التي تجنبك الزيادة في الشتاء

تخفيف الدسم في الأطباق

لا تحرمي نفسك من الأطباق الدسمة اللذيذة التي نميل عموماً إلى تحضيرها في الشتاء، وإنما أعيدي النظر في طريقة تحضيرها. فعند تحضير يخنات اللحوم مثلاً، اختاري لحم العجل الهبر بدل لحم الغنم الدهني، واستعملي القليل من الزيت أثناء الطهو بدل الإكثار من السمنة أو الزبدة. أضيفي الكثر من البصل لتعزيز النكهة وامتصاص المواد الدهنية.

وفي الأطباق المرتكزة على البطاطس، أكثري من استعمال الخضار، مثل الكوسة والباذنجان واللوبياء، مع البطاطس بحيث تحصلين على كمية كبيرة في طبقك وإنما على كمية أقل من النشويات المسببة للبدانة. وعند تحضير الصلصات، استخدمي نصف الكمية الموصى بها من الكريما، واستعملي الكريما القليلة الدسم بدلا من الكاملة الدسم، حسب ما ورد بمجلة "لها" اللندنية.

التركيز على أطباق الحساء


تناول طبق الحساء في بداية الوجبة يملأ المعدة ويجعلها مستعدة لاستقبال كمية أقل من الطعام. وأثبتت الدراسات الحديثة أن المستهلك المنتظم للحساء يكون عموماً أنحف من بقية الأشخاص.
عند تحضير أطباق الحساء بالخضار، أكثري من الكوسة واللوبياء بدل البطاطس. فهذه الخضر تحتوي على عدد أقل من الوحدات الحرارية وهي غنية بالألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع وتحفز عمل الأمعاء.

من جهة أخرى، لا تفرمي الخضار ناعمة جداً وإنما اجعلي مكعبات الخضار متوسطة الحجم بحيث تضطرين إلى مضغها جيداً قبل ابتلاعها، مما يجبرك على تناول الطعام ببطء أكبر فتشعرين حينها بشبع أكثر.
أما أطباق الحساء بالبقول، مثل العدس والفاصوليا والحمص، فهي تجعلك تشعرين أكثر بالشبع فضلاً عن كونها غنية بالبروتين والألياف. يمكنك أيضاً إضافة الشعيرية إلى الحساء، فهي تمتص الماء وتتحول إلى هلام في المعدة مما يساعد على الشعور بالشبع.

التركيز على الفاكهة والخضار

تناولي حبة خضار وحبة فاكهة عند الظهر وفي المساء، وحبة فاكهة أثناء الفطور وخلال بعد الظهر. بهذه الطريقة، تتناولين الحصص الخمس الموصى بها يومياً من الفاكهة والخضار. واعلمي أن الفاكهة والخضار غنية عموماً بالألياف وفيها عدد قليل من الوحدات الحرارية، وتساعد على عمل الأمعاء بطريقة جيدة.
في فصل الشتاء، ركزي على الموز والكيوي، والتفاح، والبرتقال، والجزر، والفطر، والأنديف، والملفوف، واللفت، والفليفلة.. ولتنويع النكهات، حضري الكومبوت أو السلطات أو العصائر أو الجاتوه القليل الدسم.

تناول اللوز

يزخر اللوز بالألياف والبروتينات، وهو محارب ممتاز للجوع. فقد أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون حفنتين من اللوز يومياً على مدى أسابيع طويلة يشعرون بجوع أقل ولا يزداد وزنهم أبداً. ينصح الاختصاصيون باستهلاك حبات اللوز كاملة، ما يجبرك على مضغها قبل ابتلاعها. بهذه الطريقة، لا تستطيع العصارات الهضمية السيطرة على جزء من دهونها، ما يحسّن عملية الهضم.
تجدر الإشارة إلى أن الفاكهة المجففة الأخرى، مثل الفستق والبندق والجوز، تكشف عن الخصائص نفسها تقريباً.

التركيز على الكالسيوم


الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الكلسيوم يكونون عادة أكثر نحافة من غيرهم. ففي داخل الخلايا، يحول الكالسيوم دون تكديس الدهون ويحفز تحركها وبالتالي تخلص الجسم منها. تناولي الحليب والأجبان والألبان بشكل منتظم، وتناولي مكملات الكلسيوم إذا لاحظتِ أن مأخوذك من الأطعمة ليس كافياً.
وإذا كنت لا تستطيعين تحمل الحليب، يمكنك التعويض بشرب المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم.

تناول الفطور

يقول اختصاصيو التغذية إن تناول الفطور في الصباح هو أفضل طريقة لمحاربة الجوع قبل الغداء. تناولي حبوب الفطور أو الخبز الكامل الحبوب مع اللبن أو الجبنة، إضافة إلى حبة من الفاكهة الموسمية وكوباً من الشاي أو القهوة.

المزاج الجيد

أثبتت الدراسات أنه كلما تضاءل تعرض الجسم للضوء، تضاءل إنتاجه لمادة السيروتوننين، الناقل العصبي المسؤول عن الرفاهة. لذا، عند الشعور بالتوتر والرغبة في تناول الطعام، احرصي على تناول الأطعمة المفيدة للصحة وليس تلك المضرة لها.

ركزي على الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 (مثل الجوز)، والمغنزيوم (مثل الشوكولا السوداء) والفيتامين C (مثل الكيوي والفاكهة الحمضية) والفيتامينات B (مثل الكستناء...)

الحلويات القليلة الدسم

بما أننا نرغب في تناول الكثير من الحلويات خلال فصل الشتاء للإحساس بالدفء، يستحسن اختيار الحلويات القليلة الدسم أو استبدالها بفاكهة الموسم الناضجة واللذيذة، أو الفاكهة المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والزبيب، الغنية بالكلسيوم والمغنزيوم. تناولي أيضاً مشتقات الحليب القليلة الدسم التي تشكل مصدراً ممتازاً للكلسيوم والبروتينات.
وعند تحضير الحلويات المنزلية، استبدلي السكر العادي ببدائل السكر الخالية من الوحدات الحرارية، شرط أن تكون هذه البدائل صالحة للتعرض للحرارة المرتفعة.

إزالة السموم من الجسم مرة كل أسبوع

للتخلص من السموم المتراكمة في الجسم، اعتمدي الحمية المزيلة للسموم المرتكزة على الفاكهة والخضار النيئة، الغنية بالأنزيمات ومضادات التأكسد، والمفتقدة عموماً إلى البروتينات الحيوانية. ركزي كثيراً على ترطيب الجسم واحذفي كل السكريات والدهون المشبعة.

في الصباح، تناولي الكوكتيل المؤلف من التفاح والشمار أو عصير الخضار المخمرة. وعند الغداء والمساء، تناولي الجزر أو الشمندر مع زيت الزيتون، أو الكومبوت المنزلي الصنع الخالي من السكر. وخلال النهار، اشربي الكثير من الشاي الأخضر والسوائل الخالية من الدسم لمساعدة الجسم على تصريف السموم المتراكمة فيه.

وهناك ثلاث فواكه غنية بالفيتامينات تحارب التعب وتساعد على شفاء الجروح وعمل الأمعاء بصورة أفضل. هذه هي باختصار مزايا الكيوي والبرتقال والليمون الهندي.

ابعدي عن الكسل

لكي تتجنبي السمنة في فصل الشتاء، ولتبقي طوال أيام البرد بعيدة عن الكسل والخمول إليكِ تسع نصائح يقدمها لك الأطباء والخبراء حسب ما أوردتها صحيفة "الجمهورية" المصرية:


1 - الخروج كل يوم على الأقل مرة واحدة في الهواء الطلق!

اخرجي يومياً على الأقل لنصف ساعة في الهواء الطلق أيا كان الجو، فالمشي في الهواء الطلق يحسن المزاج وينشط الدورة الدموية ، والأكسجين النقي يفيد الجسم كثيراً. بالإضافة أن المشى رياضة رائعة ومجانية وسهلة ومحبوبة ، ويساعد فى الحفاظ على تناسق جسمك ورفع مستوى لياقتك. ولكن لاحظى الفرق بين "المشى" و"التمشية". امشى بخطوات منتظمة ، متتابعة دون توقف لمدة نصف ساعة ، مع الانتظام فى التنفس ، ودعى الجسم كله ليتحرك بحرية ولكن شدى صدرك وبطنك أثناء المشى.

2 - تحركي يومياً على الأقل لمدة ساعة متصلة

اختارى ما يناسبك وتفضليه.. سواء كان ممارسة تمرينات السويدى أو الأيروبكس ، أو حتى المساهمة فى ترتيب وتنظيف المنزل ، أو حتى اللهو خلف أبنائك أو أولاد أخواتك فهذا ينشط الدورة الدموية ويجعل العضلات تسترخي ويحرق السعرات الحرارية.

3 - متعة التحول من الحمام الساخن إلى الفاتر:

عند التحول من حمام ساخن إلى الماء الفاتر فإن ذلك يحفز الدورة الدموية ويقوي المناعة، بينما الحمام الساخن يزيل تشنج العضلات فإن التنقل إلى الماء الفاتر يضفى إليك الشعور بالانتعاش والنشاط والحيوية ، لذا يفضل اتباع هذا السلوك خاصة فى الحمام الصباحى لكى تتخلصى من الشعور بالوخم والخمول ، بينما فى المساء يمكنك الاستمتاع بالحمام الدافئ ثم الذهاب للسرير مباشرة دون تناول أى شئ سوى كوب من الماء وانعمى بنوم هادئ.

4 – نامي كالأطفال:

احرصى على أن تنامي بشكل كاف وبشكل متواصل دون تقطع لمدة 7 أو 8 ساعات طبقا لحاجة جسمك. فالجسم بحاجة إلى فترات الراحة مثل حاجته للأكل والهواء ، وحتى لاتشعرى بالتوتر أو فقدان التركيز مما قد يدفعك لتعوضيه بالأكل.

5 - قاومي رغبتكِ في تناول الحلويات واستمتعى بتذوقها !

لا تأكلي الحلويات فقط لأنها في متناول اليد، وعندما تجدين أن هناك شيئا حلوا يستحق أكله عندها اختارِي صنفا واحدا الأشهى والأحب إليك وخذى طبقا صغيرا دون أن تملئيه واستمتعي به دون تأنيب ضمير. ولكن احرصى على تناوله ببطء واستمتعى بكل ملعقة. والهدف من ذلك هو سد رغبتكِ في تناول الحلويات ولكن بطبق صغير من صنفك المفضل لكى تحدى من الكمية دون حرمان.

التوابل والبهارات مثل القرفة والمستكا والزعفران والفلفل تجلب الشعور بالمتعة دون أن تزيد في الوزن. في الشتاء قومي بإضافة البهارات على الوجبات بشكل أكثر فذلك يجعل الأكل أشهى وألذ.

7 - استبدلى الفواكه بدلا من الكعك والجاتوه!

تمتعي بأكل فاكهة الشتاء؛ فالكيوي والأناناس والبرتقال والتفاح غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جدا وفي الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة ، ويمكنك أعداد فروت سلاد بتقطيعها مكعبات أو شرائح معا فى أشكال جميلة تغنيك عن التفكير فى الكعك أو التورتة أو الجاتوه بما تحمله من سعرات حرارية هائلة دون فائدة.

8 - الحل فى بروتين السمك :

البروتين عنصر هام لاغنى عنه فى بناء الجسم ولمساعدته فى القيام بمهامه وللحفاظ على صحة أجهزته. استبدلى اللحوم الحمراء بالأسماك. تناولي السمك كثيراً! فهو أفضل اختيار ليمدك باحتياجاتك من البروتين دون سعرات اضافية لاداع لها مثل التى توجد فى اللحم الأحمر بالإضافة إلى أن السمك أفضل صحيا من عدة نواحى ، خاصة التونة والسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص فهى تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية دهنية مفيدة وتمدك بفيتامين ( د ).


9 - استمتعي بأي شيء بدلا من مشاهدة التلفاز والأكل!

وقت فراغك هو عدوك اللدود.. اشغلي نفسكِ بأشياء ممتعة تحبينها ليس لها علاقة بمتابعة التلفاز أو بتناول الطعام.. على سبيل المثال اغمري نفسك في ماء البانيو الدافئ وضعي حولك بعض الشموع فذلك يشعرك بالمتعة ، أو تحدثى فى الهاتف مع صديقاتك ، أو تابعى الأخبار اليومية أو مواقع المجلات النسائية على شبكة الانترنت. اشغلى يديك وفكرك بعيدا عن الأكل أو الشعور بالملل أو الفراغ.

أخيراً يمكن اتباع هذا النظام الغذائي فهو يمد جسمك بالطاقة وفي نفس الوقت يحافظ علي رشاقتك في فصل الشتاء.

اليوم الأول.. الافطار: "بيضة مسلوقة. مثلث جبن. رغيف سن" كوب حليب خالي الدسم.
الغداء: ربع فرخة. خضار سوتيه. خمس ملاعق أرز وثمرة فاكهة.
العشاء: مثلث جبن. خمس ملاعق فول مع سلطة خضراء ورغيف عيش سن.

اليوم الثاني: الافطار: كوب زبادي خالي الدسم. رغيف سن. بطاطس مسلوقة.
الغداء: قطعتا لحم. خمس ملاعق أرز. أربع ملاعق خضار مطبوخ مع ثمرة فاكهة.
العشاء: مثلث جبن. سلطة خضراء. بيضة مسلوقة مع رغيف عيش سن.

اليوم الثالث: الافطار: خبز أسمر مع 3 ملاعق فول مدمس. كوب حليب خالي الدسم مع ثمرة فاكهة.
الغداء: قطعتا لحم. أربع ملاعق أرز. طبق شوربة خضار مع ثمرة فاكهة.
العشاء: بيضة مسلوقة. رغيف سن مع كوب عصير برتقال.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح تجنبك زيادة الوزن في فصل الشتاء  "1 تعليق/تعليقات"

شوشو13/2/2011

بجد يلا نخس كلنا لانه الجسم السليم فى العقل السليم وكمات فايده لينا ولصحتنا

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • هل الشيشه تزيد الوزن
  • ,
  • غلال الشتاء
  • ,
  • هل عين الجمل يزيد الوزن
  • ,
  • هل الشعيرية تزيد الوزن
  • ,
  • غلال فصل الشتاء
  • ,
  • غلال فصل الخريف
  • ,
  • هل التونة تزيد الوزن
  • ,
  • الشيشه تسمن
  • ,
  • هل الشيشة تزيد الوزن
  • ,
  • هل عين الجمل يسمن
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager