وزراء حكومة المالكي يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › وزراء حكومة المالكي يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان

صورة الخبر: وزراء حكومة المالكي يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان
وزراء حكومة المالكي يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان

الثلاثاء, ‏21 ‏ديسمبر, ‏2010

بغداد : صوت البرلمان العراقي الثلاثاء على التشكيلة الوزراية الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء نوي المالكي ، فيما لم يتم تسمية الوزرات الأمنية وعدد من وزارت الدولة.

ومن المتوقع ان يدير المالكي الوزرات الأمنية حتى يتم تسمية وزراء لها ، كما سيبحث مسألة مشاركة المرأة في الحكومة ، فيما أدى الوزراء الذين حصلوا على تأييد البرلمان اليمين الدستورية.

وابتدأت الجلسة بتلاوة اي الذكر الحكيم وكلمات لزعماء الكتل النيابية، افتتحها ابراهيم الجعفري عن كتلة الائتلاف الوطني بكلمة دعا فتح صفحة جديدة وتحقيق شراكة وطنية حقيقية.

ومن جانبه ، أعلن اياد علاوي دعم القائمة "العراقية" التي يتزعمها لحكومة شراكة وطنية، وطالب بتطبيق الوعود التي التزمت بها الكتل السياسية لتحقيق حكومة الشراكة الوطنية الحقيقية .

واتهمت النائبة الاء الطالباني التي القت كلمة نيابة عن البرلمانيات العراقيات التشكيلة الحكومية بانتهاك الدستور لعدم وجود نساء ضمن التشكيلة الوزارية ، قائلة "تشعر المراة العراقية ان الديمقراطية ذبحت بميزان العنصرية هذه المرة كما كانت تذبح بميزان الطائفية في السابق".

كما اعلن النائب شورش مصطفى الذي القى كلمة كتلة التغيير الكردستانية عدم مشاركة كتلته في التشكيلة الوزارية احتجاجا على ما اسماه محاولات اقصائية لتكريس مبدا المحاصصة من الكتل المهيمنة ومحاولات مصادرة الاستحقاق الانتخابي لكتلته وان حصة اقليم كردستان لا تناسب استحقاقه الانتخابي.

بدوره علق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل القاء كلمته الرسمية على الاعتراضات التي قيلت في الجلسة موضحا انه طلب من كتل السياسية ترشيح نساء لتولي بعض الوزارات بيد انه لم يتسلم سوى اسم مرشحة واحدة .

واعلن انه سيؤجل اعلان بعض الوزارات حتى يتم التقدم بمرشحات من الكتل السياسية لبعض هذه الوزارات.

كما اتهم الكتل السياسية بتقديم اسماء المرشحين فقط دون سيرهم الذاتية التي تسلم بعضها في اللحظات الاخيرة مما دعاه الى تأجيل بعض الوزارات حتى يتسنى له مراجعة سيرهم واعتماد معيار الكفاءة في اختيارهم.

وخلص المالكي الى ان ارضاء الجميع هي مهمة صعبة جدا، لذا طالب بمراجعة النظام الانتخابي كي يتم اما بناء حكومة اغلبية او حكومة شراكة وطنية تقيد بنسب محددة في مجلس النواب.

ثم قدم المالكي منهاج وزارته الذي ضمنه اكثر من اربعين فقرة من المبادئ العامة التي ستسير عليها الحكومةفي مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتعليمية.

وفي مقدمة هذه المبادئ التأكيد على محاربة الطائفية واكمال مشروع المصالحة الوطنية واشاعة روح الاعتدال فكرا وسلوكا وثقافة، والحفاظ على الدستور والالتزام به فضلا عن العمل على احترام حقوق الانسان ونبذ العدوان والتمييز.

وأعلن في مجال الاقتصاد الى تحرير الاقتصاد العراقي من النظام المركزي الى قتصاد السوق وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتثبيت العملة الوطنية ومعالجة البطالة.

كما دعا الى تحسين علاقات العراق مع محيطه العربي والاسلامي والانفتاح على المجتمع الدولي.

وشهدت الجلسة بعد كلمة المالكي قيام عدد من الوزراء في الحكومة السابقة الذين فازوا بعضوية مجلس النواب بإداء اليمين الدستورية جماعيا داخل المجلس، اذ حرموا سابقا من اداء اليمين لعضويتهم في الحكومة التي كانت تواصل اعمالها.

وكان المالكي سلم الاثنين الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مرشحي تشكيلته الوزارية وعقد الاثنان مؤتمرا صحفيا اعلن النجيفي فيه تسلمه لاسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية والمنهاج الوزاري.

وقال :"ان عدد الاسماء المرشحة للوزارات هي 42 مرشحا لـ 42 وزارة (حقائب ووزارة دولة)، وان السيد المالكي اوفى التزامه الدستوري ضمن المدة المحددة".

واضاف سيكون هناك اجتماع لمجلس النواب ظهر الثلاثاء ، للتصويت على الوزارء منفردين لمنح الثقة لهم.

واشار الى :"وجود وزارات وكالة لم تنجز وستحسم خلال الفترة القادمة، مؤكدا على "الرغبة في بناء حكومة قوية قادرة على حل ازمات البلد".

وكانت الكتل السياسية خاضت مفاوضات عسيرة للتوصل إلى اتفاق بشأن توزيع المناصب الوزارية، بيد ان الوزارات الامنية التي اتفق على منحها لشخصيات مستقلة خارج دائرة الولاءات الحزبية ظلت خارج الاتفاق الذي تم التوصل اليه ولم يحسم امرها بعد.

وكان رئيس البرلمان قد استفسر من المحكمة الدستورية العليا بشأن مدى قانونية تقديم تشكيلة وزارية غير مكتملة وقال الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار في تصريحات صحفية إن "المحكمة الاتحادية ردت على استفسار رئيس البرلمان العراقي عن قانونية تشكيل وزارة غير مكتملة خلال المدة الدستورية وأكدت جواز ذلك".

واضاف: إن "الدستور لا يمنع استيزار بعض الشخصيات بالوكالة وللبرلمان أن يحدد بعد ذلك موعد تقديم الأسماء الجديدة للتصويت عليها".

وكانت الكتلة الصدرية المنضوية في "التحالف الوطني" قد اعلنت اعتراضها على عدم تقديم مرشحي الوزارات الامنية وصرح عدد من نوابها ان الكتلة لن تصوت على تشكيلة حكومية ناقصة دون مرشحي الوزارات الامنية.

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزراء حكومة المالكي يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • وزراء حكومة المالكي
  • ,
  • اسماء وزراء حكومة المالكي
  • ,
  • اعضاء حكومة المالكي
  • ,
  • حكومة المالكي
  • ,
  • وزراء حكومة المالكي الجديدة
  • ,
  • وزراء حكومة المالكي 2006
  • ,
  • توزيع وزارت حكومة المالكي
  • ,
  • صورامريكي وايادعلاوي ونوي مالكي
  • ,
  • بغداد البرلمان
  • ,
  • حكومة المالكي 2006
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager