آخر الأخباراخبار منوعة › العلماء يدرسون تأثير ذوبان الجليد على الحياة

صورة الخبر: العلماء يدرسون تأثير ذوبان الجليد على الحياة
العلماء يدرسون تأثير ذوبان الجليد على الحياة

واشنطن: ينعقد في مدينة سان فرانسيكسو الأمريكية اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي، وهو أكبر تجمع سنوي عالمي لعلماء الأرض، وفيه قدمت بحوث عن تأثير ذوبان الجبال الجليدية العملاقة في القطب المتجمد الجنوبي.

ويرى العلماء المشاركون في المؤتمر أن لذوبان تلك الجبال الجليدية تأثيرات دراماتيكية، فهي تغير حتى طبيعة مخزونات غذاء الحيوانات البحرية ويأخذون على ذلك مثلاً انتقال تلك الجبال الجليدية العملاقة المتكسرة نحو جزيرة جورجيا الجنوبية.

وتعد جزيرة جورجيا الجنوبية الموقع الذي تتلاشى فيه تلك الجبال. إذ تنجرف الصخور الجليدية الهائلة بعد انفصالها من القطب المتجمد الجنوبي لتستقر على الجرف القاري الضحل الذي يحيط الجزيرة التي يبلغ طولها 170 كيلومتراً، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

وعندما تنهار هذه الصخور وتذوب تلقي بمليارات الأطنان من المياه العذبة في البيئة البحرية القريبة مما يغير طبيعة تلك البيئة.

ويقول عالم المحيطات في الجامعة المفتوحة، الدكتور مارك براندون في دراسة قدمها في المؤتمر، إن الجبال الجليدية "هائلة فعلاً إذ تبلغ كتلتها نحو 300 جيجا طن. وهى لا تنكسر إلى جزءين فحسب بل تتشظى إلى كتل عديدة أصغر، لكنها تظل ضخمة وتساهم في إلقاء كميات كبيرة من المياه العذبة إلى النظام البيئي المحلي".

وتضمنت دراسة الدكتور براندون وفريقه العلمي زرع مراسٍ خاصة في مئات الأمتار من مياه جزيرة جورجيا الجنوبية. وتحمل هذه المراسي مجسات استشعار لمراقبة الصفات الفيزيائية للماء، بما في ذلك درجة الحرارة والملوحة وسرعة التدفق. كما جرى قياس كميات الأحياء مثل بعض أنواع الطحالب.

وقد وضعت المراسي في أفضل مكان لالتقاط ما يحدث عندما ظهر نوع أيه - 38 من الكتل الجليدية الضخمة عام 2004. وهذا نوع من الكتل الجليدية التي تضم أيضا كتل بي – 10 أيه وأيه – 22 بي، التي شوهدت في جورجيا الجنوبية، قادمة من القطب المتجمد الجنوبي.
ويمتد الجرف القاري للجزيرة الى أكثر من 50 كيومترا من الساحل ويبلغ معدل عمقه 200 متر، وعندما تصل الجبال الجليدية العملاقة الى الجزيرة، تستقر وتتآكل ببطء.

ويقول البحث العلمي إن للمياه العذبة تأثير قياسي فهي تغير التيارات في الجرف القاري وكذلك كثافة ماء البحر. وفضلا عن ذلك تجعل ماء البحر أكثر برودة. ومن المحتمل أن تضيف كتل أيه – 38 الجليدية 100 مليار طن من المياه العذبة إلى المنطقة المحيطة. إضافة إلى ذلك، يقول البروفيسور أوجين ميرفي من مركز "مسح القطب الجنوبي" في بريطانيا، إن للكتل الضخمة تأثيرات بيولوجية مهمة.

فالغبار وشظايا الصخور الجليدية الملتقطة في القطب الجنوبي تعمل كغذاء عندما تذوب في المحيط، مما يبث الحياة في أنواع الأشنات والعوالق والطحالب في عمق الشبكة الغذائية. لكن في جزيرة جورجيا الجنوبية، قد تكون هناك أحيانا عواقب سلبية خصوصا مع كتل أيه – 38 الجليدية.

وأدت بعض البيانات التي جمعت من قبل الباحثين في المنطقة إلى أن التفكير في أن الجزء الأعظم من الجبال الجليدية قد تكون بمثابة الحاجز في وجه تدفق أسماك الكريل الشبيهة بالروبيان.

وتتبع هذه الأسماك تيارات الكتل الجليدية وهي تشكل مصدرا غذائيا مهما للكثير من حيوانات الجزيرة كالبطاريق والفقمات والطيور، وبغيابها يتأثر تكاثر هذه الحيوانات سلبا، وفي الأوقات السيئة ستمتلأ شواطئ الجزيرة بفراخ الطيور وجراء الحيوانات الميتة كما يعتقد البروفيسور ميرفي.

وأوضح ميرفي أن هذه الجبال عندما تستقر على الجرف القاري فإنها تقف في وجه تلك الأسماك ما يجعل الوقت الذي يحدث فيه ذلك "قاسياً بالنسبة للحياة البحرية والتركيب البيولوجي للبيئة" هناك.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العلماء يدرسون تأثير ذوبان الجليد على الحياة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
606

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

ذوبان الجليد

,

البيئة القطبية

, الجليد, القطب الجنوبي المتجمد, ذوبان الثلج, القطب المتجمد الجنوبي,

المناطق الجليدية

,

القطب الشمالي المتجمد

,

القطب المتجمد الشمالي

,

ذوبان القطب الشمالي

,

البيئة الثلجية

,

منطقة جليدية

,

بحث عن ذوبان الجليد

,

تأثير ذوبان الجليد على السكان

,

البيئة و العلماء

,

البيئة الجليدية

,

???????????????????

,

بيئه قطبيه

,

سكان البيئة القطبية

,

البيئه القطبيه

,

القطب الجنوبي

,

جبال من الجليد

,

الجليدية

,

انصهار الجليد

,

صور للبيئة القطبية

,

انصهار الثلج

,

ذوبان الجبال الجليدية

,

بيئة قطبية

,

البيئة القطبيه

,

انصهار الجليد من الجبال وعواقبها

,

صور الجبال الجليدية

,

حيوانات البيئة الجليدية

,

جليد

,

أبحث عن أسباب و عواقب انصهار الجبل الجليدي

,

صور المناطق الجليدية

,

اسباب وعواقب الانصهار

,

اسباب انصهار الجبال الجليدية

,

تاثير الضغط على انصهار الثلج

,

اسباب وعواقب انصهار الجبل الجليدي

,

اب اسب و عواقب انصهار الجبل الجليدي

,

صور جبال جليدية

,

ذوبان الجليد بحث

,

ما هي اسباب وعواقب انصهار الجبل الجليدي

,

بيئة القطبية

,

صور القطب الجنوبي

,

حيوانات البيئة القطبية

,

الطبيعة في القطب الشمالي

,

صور عن الجبال الجليدية

,

بحث ذوبان الجليد

,

جبال القطبي

,