آخر الأخبارالصحة والجمال › مشاكل النوم عند كبار السن

صورة الخبر: مشاكل النوم عند كبار السن
مشاكل النوم عند كبار السن

يرى الباحثون في ظاهرة النوم أن الوسيلة الأكثر تأكيدًا لمعرفة الشكاوى الخاصة بالنوم عند كبار السن هي أن تسألهم عنها، و يقول الدكتورمايكل فيتيللو الذي يبحث في ظاهرة النوم ويعمل أستاذًا لعلم النفس والعلوم السلوكية في جامعة واشنطن، يشكو كبار السن كثيرًا من مشاكل النوم النوم. وكان العلماء للعديد من السنوات يعتقدون أنهم يعرفون ما يحدث، يبدأ النوم في التدهور في آخر منتصف العمر ويقل تدريجيًا خلال التقدم في السن بعد ذلك. ويبدو أن قليلاً من الباحثين هم الذين تصدوا للتحقق من مدى صحة تلك المعرفة السائدة. وتقود الأبحاث الجديدة الكثيرين إلى تغيير آرائهم. فقد غيرت الاعتقاد بأن النوم يتغير بدءًا من عمر 60 وفيما بعد. وأن قلة النوم ليست بسبب الشيخوخة نفسها، ولكن أغلبها بسبب الأمراض أو الأدوية التي تستخدم لعلاج تلك الأمراض.

وتقول "سونيا أنكولي" أستاذ علم النفس وباحثة في ظاهرة النوم في جامعة كاليفورنيا في سان دياجو... " كلما زادت الاضطرابات لدى كبار السن كلما زاد النوم سوءًا. وإذا نظرت إلى كبار السن الأصحاء فستجد أنهم نادرًا ما يعانون من مشاكل في النوم".

وتشير دراسات جديدة إلى أن قلة النوم ربما تعود إلى ضعف الصحة. فعلى الأقل عندما ننظر إلى الألم باعتباره سبب شائع لعدم النوم، فإن عدم النوم خلال الليل أيضا من الممكن أن يجعل الألم نفسه أكثر سوءًا في اليوم التالي. ولذلك فمع وجود الألم الشديد ربما يصبح النوم أكثر صعوبة – وهي سلسلة متعاقبة لدى الناس في ظل ظروف إصابة كبار السن بألم الظهر والتهاب المقاصل.

إن النظرة الجديدة للنوم ظهرت من خلال خطين متوازيين للبحث. الأول كان يبحث عما يحدث لأنماط النوم عندما يكبر الأشخاص الأصحاء. أما الثاني فقد بحث في الكشف عن العلاقة بين النوم والألم.

ولاكتشاف ما يحدث في الشيخوخة قام بعض الباحثين منهم الدكتور"فيتيللو" بدراسة مجموعة من كبار السن الذين يعانون من مشاكل في النوم. فقد قاموا بتكوين مجموعة كبيرة كان ما يقرب من نصفها تزيد أعمارهم على الخامسة والستين. ولم يكن هؤلاء الأشخاص يعانون بشكل ما من مشاكل في النوم. بل نومهم كان مختلفا عن نوم الشباب.

لقد كان نومًا عميقًا ولكنه كثيرًا ما تقطعه لحظات قصيرة من اليقظة لمدة نصف ساعة أو ساعة .وقد فسر الدكتور "فيتيللو" ذلك بأن التغيرات المرتبطة بالسن في أنماط النوم ربما لا تكون قضية في حد ذاتها. فقد كان هناك شيئًا آخر يجعل أولئك الأشخاص يعانون في نومهم.
وقد سأل أيضًا الدكتور "فيتيللو" وزملاؤه ما الذي يحدث عادة للنوم خلال فترة الحياة. لقد كان معروفًا لفترة طويلة أن النوم يتغير ولكن لم يقم باحث بشكل منهجي بدراسة متى تحدث تلك التغيرات أو كيف تظهر لدى الأشخاص الأصحاء.

ومن خلال تحليل 65 دراسة عن النوم والتي شملت حوالي 3577 شخصًا من الأصحاء تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات إلى 102 سنة توصل الباحثون إلى نتيجة مفاجئة وهي أن غالبية التغيرات التي تحدث في أنماط النوم تحدث للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 60 عامًا.
وبالمقارنة مع صغار السن والشباب، فإن الأشخاص الأصحاء في منتصف العمر والشيوخ يقلون في نومهم بمعدل نصف ساعة إلى ساعة في الليل حيث أنهم يستيقظون قليلا بشكل متكرر أثناء الليل وكان نومهم خفيفًا.

ولكن بعد سن الستين كان هناك القليل من التغير في النوم على الأقل لدى الأشخاص الأصحاء. وعلى الرغم من أن النوم يتغير خلال فترة البلوغ فإن العديد من تلك التغيرات كانت خفيفة فعلى سبيل المثال فإن الأشخاص في منتصف العمر والشيوخ لا تكون لديهم الكثير من الصعوبات في الاستغراق في النوم.

إن التغير الوحيد في عملية النوم ظهر عندما قارن الباحثون مرحلة النوم عند كلا الطرفين الأشد تطرفًا من ناحية السن أي في عمر 20 و عمر 80 . وقد حصل من يبلغون الثمانين من العمر على متوسط حوالى 10 دقائق كي يستغرقون في النوم.

وعلى العكس من توقعاتهم وجد الباحثون أنه لا توجد زيادة في النعاس أثناء النهار لدى الأشخاص الأصحاء. ولا حتى أثرت الشيخوخة على طول الوقت الذي يأخذه أولئك الأشخاص حتى يبدؤوا في الحلم بعد استغراقهم في النوم.

ولقد كان التغير الأكبر هو عدد المرات التي يستيقظ فيها الأشخاص بعد استغراقهم في النوم. ويقول الدكتور "دونالد" الباحث في ظاهرة النوم في جامعة "ايموري" ... " إن الأشخاص البالغين الأصحاء ينامون حوالى 95 في المئة من الليل حيث أنهم يستغرقون في النوم ولا يستيقظون حتى يدق جرس المنبه، وعند بلوغ سن الستين ينام الأشخاص الأصحاء حوالى 85 في المئة من الليل. ويقطع نومهم لحظات قصيرة من اليقظة والتي تستمر حوالى ثلاث إلى عشر ثوانٍ، وهناك مظهر للنوم لا يكون على ما يرام عندما تكون في سن العشرين، وهو عندما تتعدى فترات اليقظة مرحلة العتبة الفارقة وتصبح شكوى صعبة".

ويقول الدكتور "دونالد" وآخرون، إن مشكلات النوم الحقيقية تظهر عندما يكون لدى الأشخاص عدد من الأسباب التي تجعلهم يقظين أثناء الليل مثل الأرق أو الألم المزمن أو متاعب في الساق أو مشاكل في التبول. وتلك هي المشاكل التي يعاني منها العديد من كبار السن.

ويؤكد أن عدد المشكلات التي تقابل لتحقيق نوم عميق لدى كبار السن هو عدد كبير من المشكلات. ولهذا فقد وصلنا إلى السؤال الهام ما هو المعدل الطبيعي للنوم؟ وما الذي نتوقع أن تقدمه الأبحاث ؟"

إن ما يمكن أن نتوقعه أو ما يمكن أن نفعله بشأن تلك الظاهرة هو العديد من الدراسات عن علاقة النوم بالألم. فليس غريبًا أن الألم يمكن أن يؤدي إلى تقطع النوم. ولكن الجديد هو أن قلة النوم يمكن أن تؤدي بوضوح إلى زيادة الشعور بالألم.

ولقد وصل إلى تلك النتيجة من خلال دراسة مجموعة من الشباب الأصحاء "مايكل سميث الباحث ومدير التدريب في برنامج طب النوم السلوكي في كلية "جون هوبكنز" الطبية. حيث نامت مجموعة بشكل عادي لمدة ثماني ساعات في المستشفى. والمجموعة الأخرى كانت توقظ كل ساعة بواسطة الممرضة وتظل مستيقظة لمدة 20 دقيقة وذلك لجعل نومهم يشبه نوم كبار السن المتقطع. أما المجموعة الثالثة فقد سمح لها بالنوم العميق لمدة أربع ساعات.

ومن خلال مقارنة المجموعتين الثانية والثالثة توصل الدكتور "سميث" إلى تحديد أسباب المشكلات التي تظهر من النوم المتقطع: وهل كانت تلك المشكلات الناتجة بسبب قصر الفترة الكلية للنوم أم بسبب تقطع النوم؟

واكتشف أن النوم المتقطع قد أدى إلى تلف شديد في اليوم التالي في مسارات الألم. حيث شعر المشاركون في الدراسة بالألم بسهولة وكانوا أقل قدرة على مقاومة الألم وظهر لديهم ألم تلقائي مثل آلام خفيفة في الظهر وآلام الصداع.

كما اكتشف مدير مركز أبحاث اضطرابات النوم في مستشفى "هنري فورد" في "ديترويت" أن الشباب الأصحاء يصبحون أكثر حساسية للألم بعد ليلة من النوم المتقطع. واكتشف أن النوم المفرط يؤدي إلى نتيجة عكسية. ولقد كان المشاركون في الدراسة معه من الشباب الأصحاء الذين قال عنهم بأنهم ينامون بشكل مزمن بحيث أنهم لا يكتفون بالحصول على قدر كاف من النوم أثناء الليل.

وقد جعلتهم التجربة يمكثون نائمين لمدة عشر ساعات ليلاً. وقال إن النوم الزائد قلل من حساسيتهم للألم بالدرجة نفسها التي يحدثها قرص مسكن من دواء الكودايين codeine المسكن للألم.

ويقول الدكتور "سميث" الآن أنه مع آخرين قد غيروا بشكل كبير اتجاههم عن مشكلات النوم والشيخوخة. فبالطبع إن النوم يختلف عند من يبلغون العشرين من العمر عنه عند من يبلغون السبعين. ولكنه يضيف... " ليس قاعدة أن يكون لديك اضطراب في النوم عندما تتقدم في العمر".

المصدر: elaph.com

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مشاكل النوم عند كبار السن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81042

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

Most Popular TagsMost Popular Tags

علاج عدم النوم عند كبار السن

,

علاج قلة النوم عند كبار السن

, مشاكل النوم عند المسنين, مشاكل النوم, مشاكل كبار السن, اسباب قلة النوم عند الكبار,

ماهو علاج قلة النوم عند كبار السن

,

النوم الطويل لكبار السن

,

قلة النوم عند الكبار

,

مشكلات المسنين

,

علاج قلة النوم عند الكبار

,

علاج عدم النوم عند الكبار

,

ما هي اسباب قلة النوم عند الكبار في السن

,

مشاكل النوم عند كبار السن

,

بحث عن مشكله قله النوم لدى

,

بحث متكامل عن قضية مشاكل كبار السن

,

نوم كبار السن

,

اعارض اظطرابات النوم لدى كبار السن

,

أعراض اضطرابات النوم لدى كبار السن

,

بحث عن عدم النوم عند المسنين

,

علاج قلة النوم لدى كبار السن

,

علاج لقلة النوم عند المسنين

,

دكتور هانى هينري لعلاج الحرارى

,

العلاج لكبارالسن بسبب القلق وعدم النوم

,

ماهو سبب قله ساعات النوم عند الكبار

,

لعلاج قله النوم عند المسنين

,

ما هى اعراض الشيخوخة عند كبار السن

,

كبار السن كركاتير

,

ما هو سبب القلق وعدم النوم عند كبار السن

,

المسنين وكبار السن

,

علاج لقله النوم لاكثر من 60 عام

,

نوم كبارالسن

,

كراكاتير لكبار السن

,

مشاكل النوم وعلاجها عند المسنين

,

مشاكل النوم عند الكبار

,

الفياجرا وكبار السن

,

مشاكل كبار السن وحلولها

,

علاج الأكتإب بأعشاب

,

سبب الهرش عند كبار السن

,

قلة نوم كبير السن

,

ماهو علاج قلة الحيل لكيار السن

,

علاج عسر الهضم وكثرة النوم عند كبار السن

,

sff hghpshs fhgk l uk fhv jhgsk

,

النوم الطويل عند كبار السن

,

مشاكل النوم عند كبار السن بعد الغداء

,

اسباب النوم الطويل لكبار السن

,

ماهو علاج الالام لكبار السن عند النوم

,

ما هي افضل طريقه لتخي

,

أسباب القلق عند كبار السن

,

العزلة عند المسنين اسباب

,