السوائل الدافئة وغسيل الأنف.. أفضل وقاية من حساسية الأتربة

آخر الأخبارالصحة والجمال › السوائل الدافئة وغسيل الأنف.. أفضل وقاية من حساسية الأتربة

صورة الخبر: السوائل الدافئة وغسيل الأنف.. أفضل وقاية من حساسية الأتربة
السوائل الدافئة وغسيل الأنف.. أفضل وقاية من حساسية الأتربة

الإثنين, ‏13 ‏ديسمبر, ‏2010

تعرف الحساسية الغذائية بأنها رد فعل معاكس من جهاز المناعة في جسم الإنسان تجاه مادة في الطعام يفترض أنها غير ضارة في الحالة الطبيعية، وفي محاولة الجسم للمقاومة ينتج جهاز المناعة أجساماً مضادة لهذه المادة التي تحفز ظهور أعراض الحساسية في غضون دقائق أو ساعات وربما أيام.

فهناك عوامل قد تؤدي إلى تفاقم شدة الحساسية وتشمل تغيرات الطقس والحرارة والبرودة والرطوبة وتغيرات الضغط الجوي والتلوثات واستنشاق دخان التبغ المنبعث من المدخنين الآخرين.

وفي هذا الصدد، قدم الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عدة نصائح للتعامل مع الحالة الجوية غير المستقرة في سماء مصر منذ صباح أمس، والتي نتج عنها شعور بالاختناق والضيق ومشكلات فى الأنف والعين، مما يزيد من مشكلات أمراض الحساسية بالجهاز التنفسي والعين.

وينصح بدران بتناول الأعشاب الدافئة والعصائر الطبيعية وكذلك الماء لرفع مناعة الجسم والتخلص من الإفرازات المخاطية، لأن وجودها فى الشعب الهوائية يقلل نسبة الأكسجين في الدم ويجعل الشخص يشعر بالصداع والإعياء، كما نصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأنف بالماء باستمرار لتجنب تهيج الاغشية المخاطية في الأنف والعين وتقليل نوبات الحساسية، لأن الانف بمثابة الفلتر للجهاز التنفسى لاحتجاز الاتربة والاجسام الغريبة وكلما طال وجودها فى الأنف زادت احتمالية الاصابة بالأمراض.

وأضاف بدران أنه على مرضى الحساسية خاصةً الحساسية الصدرية والأنفية والعين وكذلك مرضى نقص المناعة توخى الحذر واستخدام قناعات لتغطية الأنف لتجنب التعرض للأتربة، لأن الإهمال في العناية بالأنف خاصةً الأطفال الذين لا يجيدون اتقان الاستنشاق، قد يزيد من نوبات الحساسية، لأن هذه الأتربة تشمل الكثير من مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح والفطريات الجوية.

وأكد بدران أن مرضى الحساسية الأنفية عليهم الالتزام بالعلاج الوقائي للمباعدة بين الأزمات الأنفية ومنع ضيق الشعب الهوائية المفاجئ والانتكاسات الصدرية.

وأشار بدران إلى أن حبوب اللقاح منتشرة حالياً فى الهواء ولا يري بعضها بالعين المجردة، لذا فإنها تخترق الفراغات تحت الأبواب والنوافذ وتسقط على الملابس والشعر والكتب والصحف والحيوانات المنزلية وتدخل البيوت عند فتح الشبابيك والأبواب ويكون أعلى تركيز لها من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الظهيرة.

وأوضح بدران أنه فى بعض البلاد مثل مصر يستمر انتشار حبوب اللقاح طوال العام محدثة حساسية على مدى أشهر السنة فيما تختلف الفترة الزمنية لانتشارها حسب الموقع الجغرافى للبلد وطبيعة النبات.

وأضاف بدران أن حبوب اللقاح تسبب 60% من حساسية العين والأنف والصدر والجلد وأن كل حبة منها قادرة علي الطيران لمسافة 160 كيلومترا من مصدرها وتدفعها الرياح السريعة لأعلى بعيداً.

وأكد بدران أن مواليد فصلي الشتاء والخريف هم الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الصدر فيما بعد، مشيراً إلى أن التعرض المبكر للأطفال الرضع لحبوب اللقاح فى الربيع خاصة فى الشهور الثلاثة الأولى من عمرهم يزيد من معدل إصابتهم بحساسية الصدر والربو.

ووصف حبوب اللقاح بأنها حبيبات متناهية الصغر تشبه البودرة الخفيفة وتنتج الأشجار والنباتات منها ملايين الأطنان بمعدل مليون حبة يومياً، والحبيبات الأصغر حجماً والأخف وزنا تظل عالقة فى فترة أطول فى الهواء وبعضها صغير فى الحجم لدرجة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا إذا تجمعت حال خروجها من شجرة مرتفعة فى شكل سحابة أو عاصفة ترابية.

كما أكد أن عدد أنواع تلك الحبوب يتعدى الأربعين نوعاً فى الشهر الواحد وأن الأعشاب تنتج 95% من حبوب اللقاح بمعدل 90 نوعاً.

ونصح الدكتور بدران بضرورة تجنب الخروج فى الأوقات التى يكون فيها أعلى تركيز لحبوب اللقاح"من الساعة 10 إلى 12 صباحا" وتغطية الأنف وارتداء نظارة واقية تحيى العين وغسيل الوجه والشعر والأنف عند الدخول إلى المنزل.

ما هى أعراض حساسية الأنف



- العطاس لمرات عديدة.
- نزول إفرازات مائية وفيرة من الأنف.
- انسداد الأنف والتنفس عن طريق الفم.
- أكلان أو حكة بالأنف أو الحلق أو الأذنين وقد يصاحب هذه الأعراض حكة بالعينين مع احمرارهما ونزول الدموع.
- فقدان حاسة الشم.
- التهاب الحلق نتيجة للتنفس عن طريق الفم.

علماً بأنه ليس من الضروري أن تحدث كل تلك الأعراض مجتمعة عند كل مريض مصاب بالحساسية.

ما هى مسببات حساسية الأنف؟

هناك عناصر كثيرة مسببة للحساسية منها:
- طلع النبات.
- ذرات الغبار.
- وبر الحيوانات.
- ريش الطيور.
- الفطريات.
- الصراصير.
- بعض المأكولات مثل السمك والبيض والحليب.
- وتعتبر حشرة الفراش من أكثر العناصر المسببة للحساسية في العالم، حيث يحلو لها العيش في جو دافئ ذو رطوبة عالية.

ما هى أنواع حساسية الأنف؟



هناك نوعين من حساسية الأنف:
" حساسية موسمية
" حساسية مستمرة

ولا يوجد اختلاف في أعراضهما ولكن الاختلاف في المسببات، فالحساسية الموسمية تأتي في الربيع وبداية الصيف مع طلع النبات، أما الحساسية المستمرة فتأتى طوال العام ومسبباتها حشرة الفراش والفطريات والصراصير.

وهناك نوع آخر من التهاب الأنف يشبه الحساسية ويدعى التهاب الأنف غير الحساس، والفرق بينهما هو عدم وجود أي مسبب له يمكن التعرف عليه، وهو يظهر عند التعرض لتقلبات الجو أو أكل مواد حراقة كالشطة أو عند شم بعض الروائح.

المصدر: مـحـيـط ـ مـروة رزق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السوائل الدافئة وغسيل الأنف.. أفضل وقاية من حساسية الأتربة0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • وصفة للصدر
  • ,
  • علاج اختناق الانف
  • ,
  • اختناق الانف
  • ,
  • اختناق انف الرضيع
  • ,
  • اختناق الانف عند الرضع
  • ,
  • كيفية وقاية الانف
  • ,
  • لتهدئة حساسية الانف
  • ,
  • علاج حساسية الصدرية بالاعشاب
  • ,
  • إختناق الأنف
  • ,
  • وصفة لاختتناق الانف للاطفال بسبب الزكام
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager