دليل الحماية من الحوادث والكوارث الطبيعية

الاستعداد للطوارئ مطلوب

آخر الأخباراخبار البيئة › دليل الحماية من الحوادث والكوارث الطبيعية

صورة الخبر: دليل الحماية من الحوادث والكوارث الطبيعية
دليل الحماية من الحوادث والكوارث الطبيعية

الثلاثاء, ‏07 ‏ديسمبر, ‏2010

لا تعطي الكوارث الطبيعية أو الحوادث الطارئة إنذاراً قبل وقوعها كونها تحدث بسرعة وبشكل مفاجئ ، وغالباً لا نكون مستعدين لاستقبال مثل هذه المفاجآت غير السارة.

ويؤكد أطباء برنامج "THE DRS" على ضرورة عمل بعض الاحتياطات الوقائية استعداداً للطوارئ التي قلما تحدث لذا لا نفكر بها أبداً وبالطبع نجهل طرق التعامل معها لتفادي أخطارها.

خبير السلامة الأمريكي إيريك سترومر يشير إلى أن الاستعداد لأي نوع من الكوارث أو الحوادث ضروري جداً ليتعامل معها جميع أفراد الأسرة بشكل سليم ، ولابد أن يتوافر فى المنزل بعض الأشياء أهمها :

1- مطفأة حريق : في حال حدوث أي حريق ، فهي أفضل أداة يمكن استخدامها بفاعلية .
2 – مفتاح "عزقات" إنجليزي قابل للتعديل : هذه الأداة ضرورية لإغلاق أنابيب الغاز .
3 – مصباح ومذياع يعمل على البطارية : لاصطحابه أثناء الاختباء أو الركض لمعرفة أحداث الكارثة وحجمها والتعليمات التي يجب إتباعها.
4 – حقيبة إسعافات أولية في حالة إصابة لدي أحد أفراد الأسرة.

ونستعرض معكم بعض المخاطر وكيفية التعامل معها بشكل سليم

أولاً : الهزات الأرضية



تحدث الهزات الأرضية بصورة متكررة في بعض الدول ، وعلى فترات متباعدة في دول أخري ، وقد تصل أحياناً إلى 7 درجات ، وكثير من الناس لا يكونون على استعداد لمواجهة هذه الأمور بحكمة وخاصة فى المنطقة العربية التى قلما تحدث بها هذه الظواهر ، لذلك يتم التعامل مع الأمر بصورة عشوائية الأمر الذي يتسبب في إصابة الآخرين بالأذى.

عند حدوث زلزال قوي تدفع الفطرة الإنسان إلى الجري والهروب من المبنى المهتز ، ولكن هذه الفعلة يحذرك منها د. جيم سيرز ناصحاً بإتباع التعليمات التالية :

- عند الشعور بالزلزال ، يجب نزول الجميع إلى الأرض بعيداً عن كل الأشياء الثقيلة والكبيرة ، وحماية الجسم بالنزول تحت مكتب أو أي قطعة أثاث ثقيلة مثل الطاولات لتغطية الرأس وحمايتها ، إلى أن يتوقف الاهتزاز تماماً .

- في حالة عدم وجود مكان للاختباء من هذا القبيل ، يجب الجلوس بالقرب من حائط داخلي "عمود" والتقوقع قربه ، لأنه بمثابة حماية هيكلية ، مع تغطية الرأس بالأيدي إلى أن يتوقف الاهتزاز.

- أثناء الاختباء يجب تجنب التقوقع تحت التلفاز أو الأجهزة الكهربائية الكبيرة والنوافذ ، وخاصة المرايا الثقيلة التي تحتوي على الزجاج والخزائن الضخمة.

ثانياً : ضربات البرق



فى الشتاء تسوء الأحوال الجوية ، وبين الحين والآخر يهطل المطر بشدة مع ظهور البرق الذي قد يتسبب بحوادث تصيب الرأس مباشرةً ، وأعراض الإصابة بالبرق تشبه الصاعقة الكهربائية الشديدة ، وتصيب الوجه بالتورم ، وحروق فى الظهر والمرفق والقدمين ، وتظهر معها مشاكل عصبية شديدة وتخدير فى اليدين ، حيث تسير ضربة البرق من الرأس إلي الجسم باحثة عن نقطة خروج ، إلى حد تعبير د. "ترافيس ستورك" .

يقول د. ستورك : الأذي الذي يحدث بسبب ضربة البرق له علاقة بطريقة دخوله الجسم ومن أين يخرج ، لذا يؤثر بشكل ما علي نظم القلب ، ويمكن أن يتسبب في توقف قلب المصاب وتحدث الوفاة ، ومن المشاكل الأخرى الحروق الداخلية ، والأمر المثير بمثل هذه الضربات هو أن الأذي الخارجي بها ضئيل جداً ، وما يحدث فى الداخل هو الأهم ، حيث تنطلق هذه الكمية الكبيرة من الطاقة عبر العضلات والأنسجة وتحرقها من الداخل إلى الخارج ، وأكثر الأجهزة تأثراً هو الجهاز العصبي والعضلي الهيكلي يصعب إعادة التأهيل بعدها .

ويؤكد د. ستورك أم هناك أمور يمكن القيام بها لحماية أنفسنا من ضربات البرق عند حدوثها منها ، أهمها عدم الوقوف إلى جانب أطول الأشياء فى المحيط ، لأنها بذلك تعتبر عنصراً لجذب صاعقة ، فكثير من الناس يبحثون عن ملجأ ويقفون قرب شجرة ضخمة وهذا ليس ما يجب فعله.

ثالثاً : انقطاع التيار الكهربائي



عند انقطاع التيار الكهربائي ينصحك د. ترافيس ستورك باستخدام الشموع الكهربائية كمصدر للضوء بدلاً من الشموع العادية التي قد تتسبب في اشتعال الحرائق بالمنزل ، مع الحرص على إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية التي كانت تستخدم قبل انقطاع التيار ، مع ترك ضوء واحد مضيء لمعرفة موعد عودة التيار مرة أخرى.

ويلفت د. أوردون درو على أهمية الحرص على عدم فتح باب الثلاجة أو الفريزر أثناء انقطاع الكهرباء ، حتى لا تعطي فرصة للهواء الدافئ يدخل إليها ، ويزيد من احتمال فساد الأطعمة ، ولا داعي لتناول أي أكل مخزن أو أطعمة إذا استمر انقطاع الكهرباء لفترات طويلة ، مشيراً إلى أن الفريزر النصف ممتلئ يبقي بارداً لمدة 24 ساعة ، أما الممتلئ يدوم لمدة 48 ساعة.

ولتفادي الحرائق المنزلية والأبخرة الضارة لا داعي لاستخدام الفحم للطبخ أو التدفئة داخل المنزل لأبخرتها الضارة جداً ، ويجب عدم استخدام الفرن أبداً كمصدر للتدفئة ولكن للطهي فقط .

رابعاً : الحرائق المنزلية

وجد الخبراء أن خسائر الأرواح جراء الحوادث المنزلية يأتي نتيجة الارتباك والهلع وقلة المعرفة بقواعد السلامة حين وقوع الحريق، ولذلك عليكِ إتباع الأتي:

- عند نشوب حريق في الملابس ضعي يديكِ متقاطعين على صدرك بحيث يلامس كف كل يد كتف الجانب الأخر حتى لاتصل النار إلى الرقبة والرأس .
- التدحرج على الأرض والتركيز على الجانب الذي علقت به النار .

- يجب لف المصاب ببطانية حول كامل جسمه .
- لا تجري عند نشوب أي لهب على الملابس لأنه يزيد من انتقال النار .

- إذا ملأ الدخان المكان ازحف على الأرض حتى تخرج من المنزل لان الدخان يتصاعد إلى الأعلى.
- تأكدي دائما من إطفاء عود الثقاب قبل رميه .

حوادث الغاز

- اختيار المكان المناسب والآمن للاسطوانة ويفضل أن يكون بعيداً عن مواقع الطبخ وجيد التهوية.
- التأكد من التمديدات وسلامتها وعدم تعرضها للحرارة والعوامل الجوية التي تتسبب في إتلافها واستبدال التالف منها فوراً.

- فحص المواقد والأفران والتأكد من نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز.
- عند تشغيل الموقد أو الفرن يشعل أولا عود الثقاب ومن ثم يفتح الموقد.

- من الأسلم تركيب جهاز كاشف لتسرب الغاز.
- إغلاق مفاتيح مواقد الغاز، وكذلك مصدر الغاز عند النوم وعند مغادرة المكان، وهذه النقطة الأخيرة ضرورية وهامة للغاية.

- ينبغي وجود جهاز إنذار للحريق في كل مكان في المنزل وخصوصا في المطبخ، كما ينبغي وضع طفاية حريق في مكان واضح قريب من المطبخ، والتدريب على استعمالها والتأكد من صلاحيتها بشكل منتظم.

خامساً : حوادث الطرق



وفى حالة التعرض لحوادث من هذا النوع ، أو حدثت أمامك حادثة اصطدام سيارات ، هناك بعض الإرشادات يقدمها رجل الإطفاء والمدرب على تقنيات طب الطوارئ "جون ريكليتس" يمكنك تطبيقها لإنقاذ الأرواح والخروج من الحادثة بأقل الخسائر.

- في حالة الاحتجاز في سيارة مشتعلة وبها أشخاص ، ينصحك "ريكليتس" بتقديم يد العون والاعتماد على النفس ، وأول الأشياء المهمة هي الحفاظ على الهدوء والاتصال فوراً بالطوارئ ، و إعطاء معلومات دقيقة للمسئول أو الشخص الذي تتحدث إليه في الطوارئ ، ولا تكتفي بالقول بأن هناك سيارة على الطريق مشتعلة ، حتى لا تكون الاستجابة محدودة من قبل مسئولي الإطفاء ، ولكن عليك أن تذكر أن هناك أشخاص محتجزين فى السيارة ، وبدوره سيعمل المسؤول على وصول المسعفين فى وقت أسرع، كما يجب الحرص علي إعطاء معلومات دقيقة عن الموقع ونوع الحالة .

- الإجراء الثاني هو تحديد مكان النوافذ والأبواب لفتحها ، ثم القيام بفك حزام الأمان ، وتحرير القائد بأقصى سرعة ممكنة ، ومساعدة أي شخص آخر قد يكون محتجزاً في السيارة ، ويمكن لقائد السيارة أن يقوم بهذا الإجراء إذا تمكن من ذلك ، ومن المفيد أن يحتفظ قائد السيارة ببعض الأدوات مثل مطرقة الطوارئ والسكين ، وكلها أشياء يجب أن تكون متوفرة في كل سيارة ، ويسهل الوصول إليها للخروج من هذا المأزق فوراً.

ويؤكد د. ترافيس ستورك على أهمية تواجد أدوات الطوارئ التى تمكن قائد المركبة من قص الحزام فوراً، حيث أنه يشكل عائق كبير أحياناً ويثبت قائد السيارة بالكرسي بقوة ، ويصعب معه التنفس ، وقد يكون القائد معلق بالمقلوب أثناء الحادثة ،لذا عليه أن يحاول أن يقص الحزام بأدوات الطوارئ إذا تمكن فى الوصول إليها ، وكسر زجاج السيارة للخروج.

المصدر: لهنّ - أسماء أبوشال

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دليل الحماية من الحوادث والكوارث الطبيعية0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • الكوارث الطبيعية
  • ,
  • كوارث طبيعية
  • ,
  • الطرق التي يجب اتباعها للوقايه من الزلازل
  • ,
  • الحوادث
  • ,
  • بحث عن كوارث طبيعية و كيفية وقاية منها
  • ,
  • طرق الوقاية من الزلازل والحوادث
  • ,
  • وسائل البحث والانقاذ اثناء حدوث الكوارث الجوية
  • ,
  • yhs-fh_lsonswrow
  • ,
  • الحوادث الطبيعية
  • ,
  • حلول الكوارث الطبيعية
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager