آخر الأخباراخبار منوعة › عالم بريطاني يستنسخ النعجة "دوللي" من جديد

صورة الخبر: عالم بريطاني يستنسخ النعجة "دوللي" من جديد
عالم بريطاني يستنسخ النعجة "دوللي" من جديد

الاستنساخ كما عرفه الأطباء هو الحصول على صورة طبق الأصل من النسخة الأصلية لأحد الحيوانات، عن طريق زرع خلية عادية في بويضة أفرغت من الكروموزوم، أي من الإرث الجيني، بحيث تصبح خلية قابلة للتكاثر عن طريق الانقسام الخليوي المعتاد، ثم ملؤها بخلية أخرى من كائن مكتمل النمو، تحمل صفاته الوراثية وزرعها في رحم أنثى بالغة.. لتأتي النتيجة جنيناً أو مولوداً مستنسخاً عن صاحب الخلية المزروعة.

ومازالت تقنية الاستنساخ تحت التطوير لدرجة أنه لا يمكن محاولة إجرائها علي البشر لخطورتها، لأن كل التجارب التي أجريت علي الحيوانات قد فشلت أو أسفرت عن أجنة مشوهة، حتي استنساخ الأعضاء والأنسجة من الخلايا الجذعية بالأجنة فيه خطورة .

ورغم أن تقنية الإستنساخ قد أجريت علي عدة حيوانات لكنها مازالت تحبو ولم تتطور، لأن آليتها لم تفهم بعد، لكن من التجارب التي أجريت على الخمسة أنواع من الثدييات قد أسفرت عن فرص نجاح متدنية، لأن الغالبية العظمي من هذا الحمل الإستنساخي يتعرض للمخاطر للجنين والأم، ولاسيما وأن الجنين قد يكون أكبر من أي جنين عادي مما يمزق الرحم، ويمكن أن ينتفخ بالسوائل، لهذا كل حمل إستنساخي يتعرض للإجهاض التلقائي.

وكانت النعجة دوللي أول حمل استنساخي ناجح من بين 247 تجربة حمل، فأقل من 1% من الحيوانات المستنسخة عاشت فترة الحمل، لكن معظمها تعرض لشذوذ في وظائف الكبد ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وقلة نمو الرئة ومرض السكر ومشاكل في جهاز المناعة وعيوب جينية خفية، فكثير من الأبقار التي استنسخت كانت تعاني من عيوب خلقية بالرأس ولم تعش طويلاً حسب متوسط العمر لمثيلها من الأبقار الطبيعيين.

وقد نفقت النعجة دوللي في مطلع عام 2003 بعد أن أظهرت الفحوصات الطبية أنها مصابة بمرض رئوي وحالة إصابتها متقدمة.

وبالرغم من أن تجربة النعجة دوللي قد آثارت جدلاً أخلاقيا واسعاً، أعلن العالم البريطاني كيث كامبل الذي سبق أن استنسخ النعجة "دوللي" عن استنساخها من جديد، موضحاً أنه تمكن من التوصل لأربع مستنسخات منها.

وأفادت صحيفة "دايلي تلجراف" البريطانية أن تلك المستنسخات هى نسخ جينية طبق الأصل عن "دوللي" الأصلية وولدت من رحم نعجة تعرف باسم "رايلي" وهى في صحة جيدة.
وأكدت كامبل الذي يحتفظ بالنسخ كحيوانات أليفة في أرض بجامعة نوتينجهام أن النعجة "دوللي" المستنسخة جينياً حية وبخير. وكان استنساخ "دوللي" عام 1996 أثار موجة من الانتقادات بشأن ما وصف بأخلاقية تلك العملية.

وتعتبر "دوللي" التي نفقت في فبراير عام 2003 نتيجة معاناتها من مشاكل صحية أول حيوان ثدي يتم استنساخه بنجاح من خلية جسمية خلال عملية مخبرية قامت بها مؤسسة أدنبرا بأسكتلندا.

صاحب "دوللي" يتخلى عن بحوث الاستنساخ

أعلن البروفسور البريطاني ايان ويلموت الذي استنسخ "دوللي"، عن تخليه التام عن مجال الاستنساخ واتجاهه إلى إنتاج خلايا سلالية من دون اللجوء إلى جنين.

وكان العالم الاسكتلندي ويلموت قد حصل عام 2005 على ترخيص بممارسة العلاج الذي يعتمد على الاستنساخ لأغراض بحثية، ولكنه قال: إنه لم يعد يريد الاستمرار في ممارسة هذه التطبيقات، والتي يتم فيها وضع الحاملات الوراثية لشخص ما في بويضة منزوعة النواة.

وأوضح ويلموت قائلاً: "لقد غيرت رأيي فليس من الصحيح أن نطلب من السيدات التبرع ببويضات إذا كانت احتمالات نجاح الاستنساخ ضئيلة بهذا الشكل"، كما أشار إلى أنه " إذا تبين أن تبرع السيدات ببويضة ينطوي على مخاطرة ولو ضئيلة سنتوقف عن ممارسة ذلك نهائياً".

وكان علماء يابانيون بجامعة كيوتو قد أعلنوا في نوفمبر الماضي عن نجاحهم في إعادة برمجة خلايا من الجلد البشري إلى نوع من الخلايا الجذعية، بحيث تصبح شبيهة بالخلايا الجذعية الجنينية القادرة على التطور إلى العديد من أنسجة الجسم، ويبدو أن هذا الاتجاه العلمي هو الذي يعتزم ويلموت العمل فيه مستقبلاً.

وأوضح ويلموت أن التقنية الجديدة أسهل قبولاً لدى المجتمع من عملية الاستنساخ التي اتبعت مع النعجة دوللي وما أثارته من احتجاجات وانتقادات، إذ لا تتطلب هذه التقنية استخدام جنين الإنسان في تطوير الخلايا، الأمر الذي من شأنه أن يبدد القلق لدي الجماعات الدينية والاجتماعية حول أخلاقية هذه العملية.

أول أرنب مستنسخ في العالم



وعلى غرار ما فعله البريطانيون من استنساخ النعجة " دوللي"، نجح علماء صينيون في استنساخ أول أرنب في العالم باستخدام عملية بيولوجية تأخذ الخلايا من الأجنة.

وأشار العلماء إلى أن أنثى الأرنب التي كان وزنها 60 جراماً عند ولادتها في فبراير تنمو الآن بشكل طبيعي في مركز للحيوانات في شنغهاي.

وقد استنسخ العلماء فئراناً وماشية وحيوانات أخرى منذ ولادة دولي أول نعجة مستنسخة عام 1996، وتحاول ماليزيا استنساخ بعض سلاحفها لحمايتها من الانقراض.

وأوضح وانج هونج جوانج مدير مركز الصين لتنمية التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، أن الأرنب الصيني هو أول أرنب في العالم يستنسخ باستخدام خلايا ليفية من أرنب في الطور الجنيني، مؤكداً أن أبحاث الاستنساخ الصينية وصلت إلى مستوى متقدم عالمياً.

سنابي .. أول كلب مستنسخ



وقد نجح علماء كوريون لأول مرة فى استنساخ أول كلب في العالم يحمل اسم "سنابي" من خلايا بالغة عن طريق التحول النووي للخلايا، وهو نفس الأسلوب الذي تم به استنساخ النعجة "دوللي" .

وأشار الباحث ووسوك هوانج، إلى أن هذا الإنجاز في استنساخ الكلاب ربما يحدث تقدماً في العمل على مقاومة الأمراض عن طريق الاستنساخ العلاجي للخلايا الجذعية.

وأضاف هوانج في مؤتمر صحفي أن الهدف من إنتاج كلاب مستنسخة هو دراسة أنماط الأمراض، ليس فقط بالنسبة للبشر، لكن أيضاً بالنسبة للحيوانات.

ونجح نفس الفريق أيضاً في استنساخ أول أنثى كلب في العالم، تنتمي إلى فصيلة الهاوند الأفغاني أطلق عليها اسم" بونا" وأعقبتها ولادة كلبتين مستنسختين إضافيتين في مختبرات الفريق في وقت لاحق .

مهرين في ولاية تكساس

أكدت شركة "فياجين" الأمريكية التي تعمل في مجال استنساخ الخيول أنها تمكنت من استنساخ مهرين في إحدى مزارع الخيول في ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة.

وأوضح أحد مالكي المهرين، ويدعى ايلين هيل، أنه لاحظ تشابهات كبيرة بين المهر وأمه، لدرجة تكاد تصل إلى التطابق.

وتقدم الشركة فرصاً لزبائنها لاقتناء نسخ طبق الأصل من حيواناتهم المفضلة، لاسيما في ولاية تكساس التي يعشق السكان هناك تربية الخيول باهضة الثمن.

وقد استنسخ علماء أمريكيون خروف يتألف 15 في المئة من حمضه النووي من جينات بشرية، حيث أشار مبتكر هذه الفكرة "Esmai Zanjani" في جامعة "نيفادا" الأمريكية، إلى أن هذه الخراف تدعى "الخرافية" أي أن كنزها الجيني غير متجانس فيما بينه، حيث نجح أيضاً في استنساخ خروف تألف 17 في المئة من كبده من مواد بشرية.

ويكمن الهدف الرئيسي من ذلك في زراعة الأعضاء لإنقاذ أرواح البشر، مما سيسمح يوماً ما باختلاق الكبد والرئة والقلب مباشرة من الحيوانات وذلك لتلبية الطلب المتصاعد على زراعة الأعضاء حول العالم.

واستنساخ الباندا خوفاً من انقراضها



وعلي صعيد آخر، يدرس العلماء إمكانية استنساخ دب الباندا العملاق، لزيادة أعداد هذا الحيوان النادر والمهدد بالانقراض، فمنذ شهور نجحت تجربة إنتاج جنين لدب الباندا باستخدام بويضة أرنب، ولكن الفكرة لم تكتمل نظراً لما ثار حولها من جدل في الصين الموطن الأصلي لهذا النوع من الدببة علاوة علي أن نجاح هذا الأسلوب في إنتاج أشبال حية للدب غير مضمون.

ويعتبر التوصل لوسيلة لإنقاذ دب الباندا من الانقراض من أكبر التحديات التي تواجه علماء الحيوان بالصين، لأن تلك الفصيلة من الدببة رمز من أغلى الرموز الوطنية هناك، ولاسيما وأنها تعاني من صعوبة شديدة في التكاثر.

لهذا عندما أعلنت الصين في العام الماضي نجاحها في إنتاج جنين لدب الباندا العملاق بالاستعانة بتكنولوجيا الاستنساخ، اعتبرته إنجازاً غير مسبوق لإنقاذ هذا الدب من الانقراض، وقال العلماء الصينيون إنهم في طريقهم لإنتاج أول باندا مستنسخة خلال الثلاث سنوات القادمة.

لكن أكثر الباحثين في الصين وخارجها يشككون في إمكانية نجاح هذا الأسلوب، لأن من أكبر المشاكل التي تعترض طريق نجاح الفكرة هي إيجاد مضّيف يصلح لاحتضان جنين الباندا المستنسخ.

فعلى الرغم من استخدام بويضة أرنب لإنتاج الجنين إلا أن اختلاف الحجم وفترة الحمل بين الحيوانين سيحول دون استخدام أنثى أرنب لحضانة البيضة المخصبة ، كما أنه من النادر جدا أن يكتمل حمل إناث الباندا في العادة ، مما دعا العلماء الصينيين للبحث عن حيوان بديل لحمل أجنة الباندا.

وهذه المخاوف من انقراض الباندا في بيئته الطبيعية جعلت الصين تمنع قطع الأشجار في المناطق التي يعيش فيها هذا الدب وتحد من صيده.

المصدر: مـحـيـط - مـروة رزق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم بريطاني يستنسخ النعجة "دوللي" من جديد

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12891

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular TagsMost Popular Tags

نعجة دولي

,

النعجة

, صور النعجة دوللي, النعجه دوللي, استنساخ النعجة دوللي, النعجة دوللي وطريقة استنساخها,

النعجة دوللي

,

أغلى نعجة في العالم

,

النعجه دوللى

,

صور النعجة دولي

,

النجعة دولي

,

النعجه دولي

,

تجربة النعجة دوللي

,

صور عن الإستنساخ الحيواني

,

معلومات عن النعجة دوللي

,

معلومات عن النعجه دوللي

,

صورة النعجه دولى

,

كيف ثم الحصول على النعجة دولي

,

تقرير عن النعجة دوللي وطريقة استنساخها

,

نعجة دوللي

,

صور علم برطاني

,

الإستنساخ

,

صور النعجة دوللى

,

كم عاشت النعجه دولي

,

استنساخ النع

,

عالم بريطاني

,

صوراستنساخ النعجه دوللي

,

بحث عن النعجة دوللى

,

صور لانقسام الخلية الحيوانية

,

صور للنعجة دولي المستنس

,

أول عملية أستنساخ بالعالم

,

النعجة دولي

,

تجربة نعجة دولي

,

النعجة دلى

,

صور عن الاستنساخ

,

صوراستنساخ الحيوانات

,

كامبل ويلموت

,

النعجة دوللى

,

كم عاشت النعجة دولي

,

جينات مشوهة سبحان الله

,

نعجة استرالية

,

فيديو عن الاستنساخ النعجة دوللى

,

حيوانات غير عادية

,

صور اجمل نعجة

,

الإستنساخ عن طريق البيضة

,

صور الجينات المشوهة

,

رؤيا النعجة

,

النعجة دايلي

,

اسم الزى استنسخ النعجه دوللى

,

تجربة الاستنساخ

,