لعشاق الحلويات.. أطعمة بديلة قليلة السعرات

آخر الأخبارالصحة والجمال › لعشاق الحلويات.. أطعمة بديلة قليلة السعرات

صورة الخبر: لعشاق الحلويات.. أطعمة بديلة قليلة السعرات
لعشاق الحلويات.. أطعمة بديلة قليلة السعرات

الإثنين, ‏29 ‏نوفمبر, ‏2010


لهنّ - هناك الكثير ممن يعشق الحلويات الذين لا يستطيعون التحكم في شهيتهم مما يهددهم بالإصابة بأمراض السكر والكوليسترول والإخفاق في حلم الوصول للوزن المثالي.



لذا قدم خبراء التغذية حلولا بديلة ترضي شهية محبي الحلويات وفي نفس الوقت لا تحمل الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تضر بصحتنا.



يمتص جسم الانسان المواد السكرية سريعا، كما يوضح دكتور سيد حجازي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، مما يؤدي الي رفع مستوي السكر بالدم ومن ثم فكثرة تناول الحلويات تكسبنا سعرات حرارية عالية بل ويولد بداخلنا رغبة لأكل المزيد منها كالبسكويت والكعك والفطائر لذلك لابد ان يكون لدينا قوة إرادة لمقاومة رغبتنا المتزايدة في تناول المواد والمشروبات المحلاة.. حتي نحافظ علي توازن السكر بالدم ومستويات الطاقة بالجسم.



عند الشعور باشتهاء الحلويات لابد من تغيير التفكير في تناول الطعام في تلك الفترة وذلك من خلال القيام بممارسة اي نشاط بدني أو اجتماعي حتي نتجاوز مرحلة إلحاح الشهية بنجاح، حسب ما ورد بمجلة "حريتي" المصرية.



ومن الممكن ان ترضي شهيتنا بتناول كميات قليلة من الحلويات الي جانب الحرص علي اكل الفاكهة خاصة البرتقال والفراولة والكيوي والتفاح والكريز والموز مع شرب اللبن الجاموسي لاحتوائه علي نسب قليلة من الدهون والسكريات.



وتناول الزبادي مضافا اليه ملعقة عسل نحل ومن ثم اذا اتبعنا هذه الإرشادات سنتمكن من تجنب الأضرار التي تسببها اشتهاء الحلويات مثل الإصابة بمرض السكر والسمنة المفرطة والتهاب المفاصل.



للاستمتاع بتناول الحلويات دون خوف من خطر الاصابة بالامراض يقدم لك خبراء التغذية الحديثة بعض اطباق الحلويات منخفضة السكريات والسعرات الحرارية التي يمكنك اعدادها بنفسك في المنزل .. ومنها:



كيك الشيكولاته





المكونات:

2 كوب ونصف من السكر.

نصف كوب من الزيت.

بيضتين.

3/4 كوب لبن.

3/4 كوب ماء.

نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر.

ملعقة صغيرة كربونات الصودا.

ملعقة صغيرة ملح.

3/4 كوب كاكاو وبودرة.

50 جرام من شيكولاتة نصف الحلوة chocolate chips.



طريقة التحضير : اخلطي كل المكونات ماعدا الشيكولاتة لمدة 4 دقائق ثم قومي بإذابتها في قدر علي نار خفيفة واضيفيها للمزيج وادهني قالب الصينية بقليل من الزيت وضعي فيها المزيج واتركيها لمدة 40 دقيقة علي نار متوسطة.



كيك التفاح

المكونات:

4 بيضات.

كوب ونصف دقيق.

نصف كوب سكر.

ملعقتين بيكنج بودر.

5 حبات تفاح مقشر ومبشور.

ملعقة قرفة.

رشة فانيلين.



الطريقة : اخفقي البيض والفانيليا والسكر لمدة دقيقتين .. اضيفي الدقيق والبيكنج بودر وكرري الخفق مرة اخري لمدة دقيقتين اضافيتين .. اضيفي التفاح والقرفة واخلطي المزيج بالملعقة ثم ادهني الصينية بقليل من الدقيق.. قومي بصب المزيج واتركيه في الفرن لمدة ساعة او حتي ينضج .



جاتوه





لعمل جاتوه يحتوي علي خمس جرامات فقط من الدهون احضري 3 أكواب دقيق - نصف كوب سكر - كوب زيت - نصف كوب لبن - بيضتين - ملعقة صغيرة فانيليا - ملعقة صغيرة كربونات الصودا - نصف ملعقة بيكنج بودر.



قومي بخلط جميع المكونات سويا ثم اسكبيها في صينية مدهونة بقليل من الزيت واتركيها في الفرن لمدة 45 دقيقة.



كاب كيك



لعمل كاب كيك صحي وقليل السعرات احضري.. كوب دقيق 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودر 1/4 ملعقة بيكنج صودا مع كوب سكر ناعم 1/4 كوب زبدة 2 بياض بيض مع 1/2 ملعقة فانيليا و1/2 كوب زبادي.



طريقة التحضير: قومي اولا بتسخين الفرن علي حرارة 350 فهر نهايت.. ضعي اوراق الكاب كيك في الصينية القوالب "المافن".



ابدئي في خطوات تحضير الكيك من خلال خلط الدقيق والبينكنج بودر والبيكنج صودا اتركيه جانبا ثم اخفض السكر والزبدة والفانيليا لمدة دقيقتين بسرعة عالية اضيفي عليهما بياض البيض المخفوق بالتدريج ثم اضيفي خليط الدقيق بالتناوب مع الزبادي واخلطيهم جيدا حتي تمتزج المكونات ثم اسكبي الخليط في قوالب المافن واتركيه في الفرن لمدة "20 / 25 دقيقة" وزينيه بعد ذلك حسب رغبتك.



بسكويت صحي



لعمل بسكويت مفيد من مطبخك .. احضري ربع كوب سمن نباتي - 1/4 سكر - بيضة - ملعقة فانيليا - كوبين من الدقيق - 3 ملاعق طعام قرفة - كوب ونصف تفاح مقشر ومبشور.. اخفقي السمن والبيض والفانيليا جيدا ثم أضيفي الدقيق وباقي المكونات واخفقيهم جيدا وبواسطة ملعقة طعام قطعي العجينة الي دوائر ثم ضعيها في الفرن لمدة 20 دقيقة.



بسكويت الزنجبيل



يتكون من كوب ونصف دقيق نخاله - ربع كوب زيت نباتي - 1/2 كوب سكر اسمر او سكر فواكه. نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر ملعقة زنجبيل بودرة وملعقة صغيرة قرفة مع بيضة.. اعجني المكونات جيدا حتي تصبح كتلة واحدة.. قطعيها علي شكل اصابع الابهام وضعيها علي صينية مدهونة بالزيت واحرصي علي ان يكون هناك فراغات بين كل بسكوته في الصينية واتركيها في الفرن لمدة 15 دقيقة فقط.



طريقة مثلى





في كتابه الذي صدر مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية بعنوان "الطريقة المثلي لتناول الطعام افضل من الريجيم"، أكد د. جودي مازيل أن الأسلوب الخاطئ في تناول الطعام يزيد وزنك.



وأوضح د. مازيل عالم التغذية الامريكي الشهير الذي نجح في انقاص وزن اغلب نجمات هوليود، أن بعض الأطعمة تتفاعل مع بعضها وتصبح بطيئة الامتصاص وبالتالي تكون الشحوم في الجسم، وبعض الاطعمة تكون سريعة الامتصاص بعد التفاعل مع بعض فلا تتراكم الشحوم وبالتالي يصبح جسمك اكثر حيوية ورشاقة وبذلك تصبحين أكثر حبا للحياة.



ويقدم لك د. مازيل في كتابه بعض النصائح والتوجيهات والاقتراحات لتكوني رشيقة بالأكل:



- تجنبي تناول بروتينات وكربوهيدرات كثيرة في وجبة واحدة.. مثال ذلك تناول البطاطس مع شريحة اللحم أو تناول المكرونة الاسباجتي مع الجبن الرومي وبدلا من ذلك يمكنك تناول البطاطس مع السلطة الخضراء في وجبة واحدة أما شريحة اللحم فيمكنك تناولها مع الشوربة في وجبة اخري ولا مانع من تناول الزبادي ايضا في الوجبتين.



- تجنبي دائما تناول الصوص والتوابل ويمكنك استبدال ذلك ببعض الاعشاب الطبية وقليل من الزبد أو الزيت.



- إذا افرطت يوما ما في تناول الآيس كريم أو البيتزا أو أي نوع من الأطعمة الغنية بالدهون والكريمات فيجب عليك في اليوم التالي الاكتفاء بتناول الزبادي والخضروات والفواكه، فالفواكه كفيلة بايجاد نوع من التوازن بين السعرات الحرارية والشحوم خلال اليومين.





- إذا افرطت يوما في تناول اللحوم والحلوي فعليك بالفواكه وخاصة الكمثري إذا وجدت في اليوم التالي.



- اجعلي الأولوية في طعامك للفواكه والخضروات الطازجة ولكن إذا تناولت يوما وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات فلا تكثري من الخضروات والفواكه حتي لا ترتبك عملية الهضم.



- تجنبي التوابل في طبق السلطة فهي تزيد من الشهية فضلا عن انها غير صحية ويجب أن تسلقي الخضار في اقل كمية من الماء لأن الحياة العصرية يلزمها كثير من الفيتامينات والاملاح المعدنية.



- حاولي مزاولة بعض الألعاب الرياضية الاساسية مثل العدو السريع والسباحة القصيرة والجمباز بالاضافة إلي التمرينات السويدية خاصة تمرينات البطن.



اتباع هذه التوجيهات والنصائح يحتاج إلي ارادة حديدية، كما يشير مازيل، وهذا يؤهلك إلي أن تفقدي نحو 12 كيلو جرام من وزنك خلال ستة اسابيع أي بمعدل 2 كيلو جرام من وزنك اسبوعيا.



بينما تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميا يحقق لك الرشاقة ويبعد عنك خطر الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة السكر في الدم ويحقق لك دائما الرشاقة والجمال والتألق.

المصدر: لهن

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على لعشاق الحلويات.. أطعمة بديلة قليلة السعرات0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
Most Popular Tags
  • حلويات سويدية
  • ,
  • اطعمة شهية
  • ,
  • حلويات قليلة السعرات الحرارية
  • ,
  • الحلويات
  • ,
  • حلويات قليلة السكر
  • ,
  • اطعمة سريعة التحضير و قليلة المكونات
  • ,
  • اطعمه شهيه
  • ,
  • حلويات بدون سعرات
  • ,
  • اطباق قليلة السعرات الحرارية
  • ,
  • وجبات قليلة السعرات الحرارية
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager