شواطئ الخليج العربي على موعد مع حملة النظافة العربية الـ 15

آخر الأخباراخبار البيئة › شواطئ الخليج العربي على موعد مع حملة النظافة العربية الـ 15

صورة الخبر: شواطئ الخليج العربي على موعد مع حملة النظافة العربية الـ 15
شواطئ الخليج العربي على موعد مع حملة النظافة العربية الـ 15

الخميس, ‏18 ‏نوفمبر, ‏2010

تشارك هيئة البيئة - أبوظبي في تنظيم حملة "النظافة العربية" 2010 والتي تنظمها جمعية الإمارات للغوص سنويا للمرة الخامسة عشرة على التوالي، لتنظيف الشواطئ ومواقع الغطس وأماكن انتشار الشعب المرجانية في مواقع مختلفة من الدولة بهدف حماية البيئة البحرية والحفاظ على نظافة الشواطئ.
وسيتم تنظيم هذه الحملة في أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن حمدان آل نهيان، في الفترة من 3- 5 نوفمبر 2010. وسيشارك يوم الجمعة (5 نوفمبر2010) عدد من الغواصين والمتطوعين من عدة مؤسسات حكومية وخاصة في تنظيف مياه ميناء الصيادين بأبوظبي من المخلفات البحرية. وكان قد شارك في العام الماضي أكثر من مئة متطوع بحملة النظافة العربية في حملة التنظيف التي استمرت لأكثر من خمس ساعات.
تساهم هذا الحملة والتي يتم تنظمها سنويا منذ عام 1995 وتغطى شواطئ عُمان والبحرين، وقطر والكويت، في المحافظة على نظافة الشواطئ ومواقع الغوص الرئيسية من المخلفات البحرية في المناطق البحرية وزيادة الوعي بأهمية الحافظ على سلامة البيئة البحرية ومنع التلوث الذي يتسبب في فقدانها لمكوناتها الطبيعية وتشويه منظرها. وتدعم الحملة هذا العام شركة كوكا كولا، وغرفة تجارة وصناعة دبي والسوق الحرة دبي.
وسيصاحب هذه الحملة، تنظيم عدد من الفعاليات الرامية الى رفع مستويات الوعي البيئي تتضمن عرض فيلم وثائقي عن "المحيطات" للمخرجين جاك بيرين وجاك كلوزود في مقر أدما العاملة في 3 نوفمبر، الساعة 7 مساءا. ويرصد الفيلم أسرار الحياة في عالم البحار، ويقدم رسائل تدعو للحفاظ على الكائنات البحرية بعيدا عن الملوثات البشرية التي تهدد كوكب الأرض بكوارث بيئية. كما يظهر الفيلم عجائب الحياة في الكثير من بحار العالم، تلك الحياة المهددة من جانب الإنسان، كما يكشف عن الحياة النباتية والسمكية في بحار كوكبنا، ويسبر أغوار الأعماق في محاولة لاكتشاف كيف تعيش الكائنات البحرية والأخطار التي تهددها.
وتعليقا على هذه الحملة قال د. إدواردو كونكالفيس، مدير قطاع التوعية البيئية بالهيئة: " ندعو من خلال حملة النظافة العربية، جميع المقيمين الى الحفاظ على شواطئنا ومواقع الغوص والمساهمة في تنظيف البيئة البحرية من المخلفات للحفاظ على بيئة بحرية نظيفة على سطح لأجيالنا القادمة، فضلا عن أن إشراك متطوعين من المجتمع المحلي يساهم في إحداث تأثير بيئي إيجابي في حماية البيئة البحرية ".
وأضاف أنه من خلال هذه الشراكة مع جمعية الإمارات للغوص، فأن كلا الطرفين سيتمكنا من تنفيذ أهدافهم المشتركة والتي تتمثل في الحفاظ على البيئة البحرية من أجل الأجيال القادمة.
وذكر السيد عيسى الغرير، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للغوص: "أن حملة النظافة العربية فرصة مثالية لزيادة الوعي حول بيئتنا البحرية وأهمية المحافظة عليها". " فهي تتيح المجال للجمهور للتعبير عن دعمهم لجهود المحافظة على البيئة وتعطيهم فرصتهم لأحدث فرق. كما يشارك معنا في حملة النظافة العربية لهذا العام عدد طلبة المدارس فضلا عن مشاركة شركائنا في دول أخرى مثل البحرين وقطر وعمان والكويت".
تواريخ هامة - حملة النظافة العربية 2010:
يوم 5 نوفمبر: أبوظبي، مياه ميناء الصيادين بأبوظبي، مملكة البحرين، قطر.
يوم 6 نوفمبر: دبي، سلطنة عمان (مسندم)ن إمارة الفجيرة، إمارة رأس الخيمة.
يوم 2 ديسمبر: الكويت
نبذة حول هيئة البيئة - أبوظبي:
تأسّست هيئة البيئة - أبوظبي في عام 1996 لتكون إحدى المؤسسات الحكومية التي تلتزم بحماية البيئة والحفاظ على التراث الطبيعي لإمارة أبوظبي وزيادة مستوى الوعي حول القضايا البيئية. كما تتولى الهيئة مسؤولية وضع الضوابط التنظيمية لحماية البيئة في إمارة أبوظبي وتقديم المشورة لحكومة أبوظبي بشأن السياسات البيئية. وتعمل الهيئة على إيجاد مجتمعات مستدامة، وحماية الحياة البرية والموارد الطبيعية. كما تعمل الهيئة على ضمان إدارة متكاملة ومستدامة للموارد المائية ، وضمان جودة الهواء والتقليل من تغير المناخ وآثاره.
نبذة حول جمعية الإمارات للغوص:
تأسست جمعية الإمارات للغوص في عام 1995 بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن نهيان بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها أحدى الجمعيات الاتحادية الطوعية غير الربحية ومسجلة من قبل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة ومعتمدة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة كجمعية بيئية دولية. وتهدف الجمعية إلى حماية البيئة البحرية بشكل خاص وحماية البيئة بشكل عام كما تعمل على تشجيع العمل التطوعي من أجل نشر الثقافة البيئية بالدولة.

المصدر: الوكالـة العربيـة للأخبـار العلميـة - عماد سعد

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شواطئ الخليج العربي على موعد مع حملة النظافة العربية الـ 150

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 2014091655534
إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager