حجاج بيت الله يقضون أول أيام التشريق بمني وإستقرار أحوال المصريين

آخر الأخباراخبار العالم اليوم › حجاج بيت الله يقضون أول أيام التشريق بمني وإستقرار أحوال المصريين

صورة الخبر: حجاج بيت الله يقضون أول أيام التشريق بمني وإستقرار أحوال المصريين
حجاج بيت الله يقضون أول أيام التشريق بمني وإستقرار أحوال المصريين

الأربعاء, ‏17 ‏نوفمبر, ‏2010

تدفق ملايين الحجاج أمس علي مشعر مني المقدس لقضاء أول أيام التشريق بعد قضاء معظم الحجاج ليلة أمس الأول وحتي فجر أمس بمشعر مزدلفة .. ومنهم من توجه الي مكة لأداء طواف الإفاضة والسعي والعودة مرة أخري الي مشعر مني لقضاء أيام التشريق .. قد أنتهت مساء أمس الأول نفرة الحجيج من عرفات الي مزدلفة بسلام ودون مشاكل باستثناء الزحام الشديد التي شدته النفرة بسبب إرتفاع أعدعد الحجيج هذا العام .. وتأخر نفرة بعض الحجيج بسبب الزحام .. ورغم الزحام الشديد إلا ان الغالبية العظمي من حجاج بيت الله الحرام وصلوا مشعر مزدلفة قبل منتصف ليلة أمس الأول .. وقد قام الحجيج منذ منتصف ليلة أمس برمي جمرة العقبة الكبري وشهد الرجم سهولة كبيرة بفضل التوسعات الكبيرة في جسر الجمرات بعد إفتتاح الطابق الرابع للرجم من قبل السلطات السعودية وأيضا تنظيم الرجم صعودا وهبوطا من جسر الجمرات وعلي صعيد الحجاج المصريين وصل الحجيج الي مشعر مني منذ فجر أمس بعد قضاء ليلة العيد بمشعر مزدلفة .. ولم تشهد نفرة المصريين اية مشاكل كبيرة سوي تأخر بعض المجموعات في النفرة بسبب الزحام الشديد . وكان الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي ورئيس البعثة الرسمية للحج قد انتظر بمشعر مزدلفة مساء أمس الأول وانتظر بها حتي منتصف الليل ليتجه الي مني لرمي جمرة العقبة الكبري قبل أن يتوجه الي المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة والسعي وخلال تواجده بمشعر مزدلفة جلس رئيس البعثة علي أحد الأرصفة وتصادف وجود البعثة الاعلامية بالمشعر إلتقوا بالوزير علي رصيف مزدلفة ودار حوار صحفي حول التصعيد والنفرة .. أكد الدكتور هاني هلال أنه حرص علي المرور علي عدد من خيمات القرعة والسياحة والجمعيات في عرفات ولم يرصد اية مخالفات أو تقصير من البعثات الثلاث خلال تواجد الحجاج بعرفات .. مشيرا ألي أن البعثات الثلاث حرصت علي توفير جميع الخدمات للحجاج .. ولم يرصد اية سلبيات سوي تأخر بعض المجموعات في النفرة مؤكدا أن هذا التأخير كان متوقعا وطبيعيا بسبب الزحام الشديد الذي ميز حج هذا العام .. وأضاف أنه سوف يواصل مروره علي مخيمات الحجاج بمني لمتابعة أحوالهم وحل اية مشكلة تواجههم كما انه يبعث تقريرا يوميا لمجلس الوزراء عن اوضاع الحجاج وجاري اعداد تقرير شامل ويرصد الزحام والتأخير في ميناء جدة .

وجبات ساخنة

وعلي صعيد حج القرعة أكد اللواء دكتور صلاح هاشم الرئيس التنفيذي للحج المصري والمشرف علي حج القرعة أن حجاج القرعة إستقروا بمخيماتهم بمني بعد نفرتهم من عرفات وقضائهم ليلة أمس الأول بمشعر مزدلفة .. مشيرا إلي أن هناك خدمات عديدة سوف يتم تقديمها للحجاج منها وجبات ساخنة علي أعلي مستوي لحجاج البعثة طوال أيام التشريق .. موضحا أنه تم اختيار شركة متميزة في مجال الفندقة وإمداد شركات الطيران باحتياجاتها من الوجبات الغذائية لإعداد وجبات حجاج القرعة بمني .. وأشار الي أن الطهاه الخاصين بالشركة سوف يقومون بطهي الوجبات تحت الإشراف الصحي وإشراف الدفاع المدني السعودي داخل المخيمات ، في ظل رقابة كاملة من ضباط البعثة لضمان إعداد تلك الوجبات طبقا للمواصفات التي تليق بضيوف الرحمن وعلي صعيد الحج السياحي أكد أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة المشرف علي الحج السياحي أن حجاج السياحة توافدوا منذ الساعات الأولي من صباح امس علي مخيمات عرفات .. وتمت نفرتهم بسلام من عرفات الي مزدلفة .. وأضاف ان مشرفي بعثة الحج السياحي سوف يتواجدون طول أيام التشريق بين حجاج الشركات للإطمئنان عليهم ولاستطلاع أحوالهم وحل أية مشاكل قد تواجههم .
غرفة العمليات
وأشار الي انه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة حجاج السياحة تحت اشرافه وضمت كلا من عبد العزيز حسن وكيل وزارة السياحة ومصطفي عبد اللطيف مدير عام التراخيص ومن الغرفة كلا من ناصر تركي نائب رئيس غرفة الشركات وعادل فريد رئيس لجنة السياحة الدينية وباسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية .. وتم نشر مفتشين من الوزارة وشرطة السياحة علي مخيمات الحجاج و ربط جميع اعضاء البعثة بشبكة اتصال لاسلكي تم توزيع اجهزتها علي الجميع لمتابعة احوال جميع الحجاج والتدخل في اي طارئ وقال عبدالعزيز حسن ان شركات السياحة كانت علي نفس المستوي من المسئولية تجاه الحجاج .. بعد أن حققت قدرا غير مسبوق من الالتزام بحقوق الحجاج وتنفيذ التعاقدات والبرامج الموقعة معهم وتوفير جميع سبل الراحة للحجاج .. وأشار أنه تم معاينة مخيمات الحجاج بمني والتأكد من توافر جميع الخدمات بها واضاف مصطفي عبد اللطيف ان هناك متابعة مستمرة من لجان الوزارة للحجاج طوال تواجدهم بمني بعد نفرتهم اليها من عرفات للتأكد من التزام الشركات بتعاقداتها معهم .. مشيرا الي ان مفتشي الوزارة سيستمرون في المرور علي مخيمات الحجاج والتأكد من تقديم أفضل الخدمات لهم واكد ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ان الشركات ابدت التزاما كبيرا كعادتها في الحج حيث لم يتم رصد اية مخالفات للشركات من قبل لجان الوزارة . وأضاف أن الشركات قامت باستئجار استراحات في العزيزية من الممكن ان يقيم بها الحجاج ويذهبوا للرجم ويعودوا مرة اخري للاستراحات وذلك منعا للتزاحم وتخفيف الكثافة بالمخيمات واكد عادل فريد رئيس لجنة السياحة الدينية ان مخيمات مني وعرفات هذا العام شهدت تطورا كبيرا في الخدمات المقدمة لحجاج البري والتي اقترب مستواها من مخيمات الطيران .

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حجاج بيت الله يقضون أول أيام التشريق بمني وإستقرار أحوال المصريين0

سجل في النشرة الاخبارية في عرب نت 5
الأخبار الأكثر قراءة
خلال 30 أيام
خلال 7 أيام
اليوم
Most Popular Tags
  • ايام التشريق
  • ,
  • أيام التشريق
  • ,
  • حجاج بيت الله
  • ,
  • اول ايام التشريق
  • ,
  • أيم التشريق بمنى
  • ,
  • احوال الحجاج
  • ,
  • صور لايام التشريق
  • ,
  • ايام التشريق فيديو
  • ,
  • التشريق
  • ,
  • ايام التشريق فى السعودية
  • ,
    إدارة و خدمات الموقع من جاليليو لإدارة المواقع    استضافة وتطوير مواقع - ستار ويب ماستر

    هذا الموقع مزود بحلول جاليليو مدير المواقع - ® Galileo Site Manager